اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغبار الزهري يؤثر على 3 مناطق

الغبار الزهري
الغبار الزهري يؤثر على 3 مناطق - الصورة من حساب الحصيني بتويتر

كشف عبد العزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن حركة الغبار الزهري وتأثيره على 3 مناطق في المملكة العربية السعودية.

وأوضح الحصيني، إن الغبار الزهري باتجاه إلى محافظات الشرقية الشمالية ثم القصيم فالرياض.

حركة الغبار الزهري

ورجح الباحث في الطقس احتمال وصول الغبار الزهري العاصمة الرياض بعد عشاء اليوم الإثنين، ويكون مستواه من خفيف إلى متوسط، ناصحاً في ذات الوقت من لديهم مناسبات في مثل تلك الأجواء أن يحتاطوا لذلك.

جدة في المركز الثالث في أقصى درجة حرارة

وفي وقت سابق، كان الباحث في الطقس والمناخ، قد أكد على أنَّ جدة احتلت المركز الثالث على مستوى العالم في أقصى درجة حرارة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

كما أبان بأن ارتفاع الحرارة على باقي مناطق المملكة من درجتين إلى 3 درجات عما سجلته الأيام الماضية، مع وجود رياح وغبار على أجزاء من المملكة.

ارتفاع حاد في درجات الحرارة

ويأتي ذلك التوضيح في الوقت الذي سجلت فيه منطقة جدة أعلى درجة الحرارة في المملكة اليوم بـ 49 درجة مئوية، بالتزامن مع بلوغ نسبة الرطوبة إلى 10%، وتواجد العوالق الترابية والاتربة المثارة على مناطق الحدود الشمالية، الشرقية، الرياض، القصيم، حائل، نجران وأجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – نشاطًا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الرياض، في حين يستمر تأثير العوالق الترابية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق القصيم، حائل، المدينة المنورة، مكة المكرمة ونجران قد يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الشرقية من منطقتي الباحة وعسير، كما تكون السماء غائمة جزئيًا على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف والحدود الشمالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"