جدة تسجل درجة حرارة قياسية

درجات الحرارة
جدة تسجل درجة حرارة قياسية - الصورة من حساب المسند بتويتر

سجلت مدينة جدة في المملكة العربية السعودية أعلى درجة حرارة بـ 48 مئوية، وذلك خلال يوم أمس الاثنين.

وتفصيلاً، فقد أكد الدكتور عبدالله ‌المسند أستاذ المناخ في جامعة القصيم (سابقاً)، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، إن جدة سجلت يوم أمس أعلى درجة في المملكة.

جدة الأعلى بالمملكة في درجات الحرارة

وأوضح الدكتور المسند، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، لم يسبق أن سجلت جدة درجة حرارة مرتفعة وملتهبة (48.3م) ليوم 15مايو كما حدث يوم أمس منذ 52 سنة، وذلك وفقاً للسجلات المناخية المتوفرة لدي.

وأضاف أستاذ المناخ في جامعة القصيم (سابقاً)، أن هذه الدرجة القياسية حطمت الرقم الأعلى، والمسجل ليوم 15 مايو في جدة وهو 42 درجة مئوية عام 2004.

جدة الثالثة عالمياً بدرجة حرارة بلغت 48.3م

وقال المسند في تغريدة على موقع "تويتر"، قفزت مكة و جدة إلى قائمة أشد المدن حراً يوم أمس، حيث جاءت جدة الثالثة عالمياً بدرجة حرارة بلغت 48.3م، ومكة العاشرة بدرجة بلغت 47.5م، وذلك لتضافر عوامل سطحية كهبوب الرياح الشرقية الجافة والحارة على منطقة مكة، إضافة إلى تمركز مرتفع جوي علوي على ارتفاع نحو 5 كم فوق غربي #السعودية.

رياح نشطة وعوالق ترابية تحجب الرؤية

وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم نشاطًا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الرياض، في حين يستمر تأثير العوالق الترابية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق القصيم، حائل، المدينة المنورة، مكة المكرمة ونجران قد يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الشرقية من منطقتي الباحة وعسير، كما تكون السماء غائمة جزئيًا على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف والحدود الشمالية.

حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر

ولفت التقرير، إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15-30كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف على الجزء الشمالي والأوسط ومن نصف متر إلى متر ونصف على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزء الجنوبي ومتوسط الموج إلى مائج على الجزئيين الشمالي والأوسط، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"