منطاد للطقس يصل لارتفاع هائل.. الصين تعلن عن رقم قياسي جديد

صورة لخبراء يرصدون بيانات المنطاد
الخبراء يراقبون بيانات الطقس والأجواء الواردة من المنطاد - الصورة من موقع inf.news
صورة المنطاد الصيني لحظة إطلاقه
المنطاد الصيني لحظة طيرانه - الصورة من موقع inf.news
صورة لخبراء يرصدون بيانات المنطاد
صورة المنطاد الصيني لحظة إطلاقه
2 صور

أعلنت وكالات أنباء صينية، عن وصول المنطاد العائم الصيني المطور ذاتيا، والمصمم لمراقبة الغلاف الجوي والطقس، إلى ارتفاع قياسي بلغ 9032 مترا في منطقة التبت ذاتية الحكم يوم الأحد، وفقا لمطوره، وبحسب ما نشره موقع التليفزيون الرسمي الصنيي.

ووصل البالون الصيني المربوط، Jimu 1، إلى ارتفاع 9032 مترًا فوق مستوى سطح البحر، أعلى من جبل تشومولانغما، قمة العالم. إنها المرة الأولى التي تجري فيها الصين مثل هذه المراقبة الشاملة من طبقة التروبوسفير العليا.

وقال أستاذ GAO JING، من معهد أبحاث هضبة التبت، الأكاديمية الصينية للعلوم "لم نقم مطلقًا بأي ملاحظة من هذا الارتفاع العالي. نريد جمع معلومات حول عملية التغيير من السطح القريب إلى منتصف طبقة التروبوسفير، لملء الفجوات في البحث. وهذا المكان مثالي. أيضًا، يمكن أن تساعدنا البيانات في مقارنة تدرجات الأرصاد الجوية على ارتفاعات مختلفة".

تبدو مهمة سهلة: نفخ البالون واتركه يذهب، لكن وراء كل هذا، من الصعب جدًا على الباحثين تثبيت جميع الشاشات على السفينة العملاقة. والأهم من ذلك أنهم كانوا ينتظرون أيامًا للحصول على طقس مثالي.

لا توجد طريقة ليصعد البالون المربوط بشكل مستقيم ما لم تتوقف الرياح القوية. أفضل نافذة عمل للفريق هي من منتصف الليل إلى صباح اليوم التالي. ويحمل البالون ستة أجهزة عرض مختلفة لجمع نظائر الماء والكربون وقياس الأوزون وما إلى ذلك. إنه هش وثمين. وليس من السهل الاحتفاظ بها حتى يوم الصعود.

وأوضح ZEQING كبير المهندسين بمعهد أبحاث معلومات الفضاء، الأكاديمية الصينية للعلوم "الطقس ليس تمامًا كما توقعنا. إنه أمر مروع للغاية، وله تأثير كبير على حركة البالون، مما يتسبب في اضطراب سيئ. على الرغم من أن النظام بأكمله يعمل بشكل جيد، 64 منا يجب أن يضمن استقرار المنصة كل يوم بسبب الرياح القوية على الهضبة".

وعلى الرغم من كل هذا، اكتملت المهمة جزئيًا. مع صعود البالون المربوط لأعلى، يقترب أيضًا خطوة واحدة من كشف النقاب عن الألغاز العلمية العالية فوق السماء. بحسب ما أكده البعض وصرحوا به للموقع الرسمي للتليفزيون الصيني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»