الغذاء والدواء السعودية تحدد إجراءات مهمة قبل قياس ضغط الدم

اليوم العالمي لضغط الدم
اليوم العالمي لضغط الدم

وجَّهت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية نصائح مهمة عند قياس ضغط الدم، مؤكدة على أهمية أخذ فترة راحة بعد الجهد البدني، قبل قياس ضغط الدم للحصول على قراءات صحيحة، وذلك احتفاء منها باليوم العالمي لضغط الدم.
وتفاعلت الهيئة عبر حسابها الرسمي في تويتر ، مع هاشتاق #اليوم_العالمي_لارتفاع_ضغط_الدم ، لافتة إلى أهمية الحرص على بعض الإجراءات قبل إجراء قياس الضغط كالتالي:
1- قراءة كتب التعليمات المرفق مع الجهاز للتعرف على كافة خصائصه وطريقة استخدامه والعناية به.
2- لا تتناول الكافيين أو تدخن على الأقل لمدة 30 دقيقة قبل قياس الضغط.
3- خذ راحة لمدة خمس دقائق قبل قياس الضغط، لا ينصح بقياس الضغط عند القلق أو بعد جهد بدني أو ذهني أو عند الرغبة في التبول.
4- ضع قدميك على الأرض "ليست فوق بعضها"، وأسند ظهرك لتجلس بشكل مريح.
5- ضع الذراع على طاولة أو مخدة في محاذاة مستوى القلب تقريبا، ونزع أي ملابس حوله.

كما نشرت الهيئة تعريفاً بجهاز قياس الضغط، والمواصفات الواجب توافرها فيه، لتتبع القراءات ومعرفة القياسات الطبيعية.
وبيّنت الهيئة في إنفوغرافيك على حسابها بتويتر، أن الجهاز الإلكتروني لقياس ضغط الدم هو عبارة عن جهاز طبي لمعرفة ما إذا كان مستوى الضغط في الحدود الطبيعية أم لا، ناصحة مرضى الضغط بضرورة اقتنائه بالمنزل دوماً.
تابعي المزيد: دراسة حديثة تكشف تأثيرات غير متوقعة لارتفاع ضغط الدم
ونصحت الهيئة بضرورة التأكّد من أن يكون الجهاز مرخصاً من قِبلها قبل الشراء عن طريق تطبيق "طمني"، واستشارة الطبيب أو الممارس الصحي حول النوعية المناسبة للحالة المرضية، وقراءة كتيب الإرشادات، والتأكّد من وضوح شاشة العرض لقراءة البيانات بسهولة، والتأكد كذلك من مقاس الرباط الذي يستخدم على اليد عند استخدام الجهاز لضمان قراءة دقيقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".