الأرصاد السعودية تتوقع انحسار العاصفة الترابية تدريجيا خلال هذه المدة

المركز الوطني للأرصاد السعودي
المركز الوطني للأرصاد السعودي

توقع عقيل العقيل مختص التوقعات في المركز الوطني للأرصاد السعودي، اليوم الثلاثاء، أن تنحسر العاصفة الترابية التي ضربت السعودية خاصة المنطقة الوسطى تدريجياً خلال 24 إلى 48 ساعة.

تتحرك باتجاه الجنوب

وخلال حديثه لقناة "الإخبارية"، بيّن العقيل، أن العاصفة الترابية بدأت من شمال شرق السعودية وتؤثر حالياً على الرياض، ثم تتحرك تدريجياً لتؤثر على مناطق الجنوب، لافتاً إلى أنه يتوقع استمرار رياح الشمال على الساحل الشرقي من السعودية تؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار.

تحذير لقائدي المركبات

وضربت موجة غبار، أجزاء من المنطقة الشرقية والرياض بينها العاصمة خلال الساعات الماضية وهو ما أثر على مدى الرؤية، حيث حذرت الجهات المعنية قائدي المركبات من تأثيرات تلك الموجة على الطرق.

حالات وفاة واختناق

وأدت العاصفة الترابية التي تجتاح حالياً عدة دول في الشرق الأوسط إلى وفاة 10 أشخاص في سوريا واختناق المئات.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، قالت مصادر طبية سورية: "تسببت العاصفة الغبارية التي شهدتها محافظات دير الزور والرقة والحسكة ليل الأحد بوفاة ل 10 أشخاص أغلبهم في محافظة دير الزور وبينهم ثلاثة أطفال".

إغلاقات بالعراق

كما اضطرت السلطات العراقية الاثنين إلى إغلاق مطارات ومدارس وجامعات ومؤسسات عامة في عدد من محافظات البلاد بما فيها العاصمة بغداد، وذلك نتيجة العاصفة الترابية التي تعدّ الثامنة من نوعها منذ منتصف الشهر الماضي أبريل في العراق.

إيقاف حركة الملاحة البحرية والجوية في الكويت

فيما قالت الحكومة الكويتية إنها أوقفت حركة الملاحة البحرية مؤقتاً في 3 موانئ بسبب العاصفة الترابية.
وكانت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، قد أعلنت أمس الاثنين توقف حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي مؤقتاً بسبب حالة الغبار.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".