اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الزكاة السعودية تدعو المكلفين إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل المنقضي

  الزكاة السعودية تدعو المكلفين إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل
هيئة الزكاة السعوودية

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة التي تتجاوز توريداتها السنوية من السلع والخدمات 40 مليون ريال، إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عن شهر أبريل، وذلك في موعدٍ أقصاه 31 من شهر مايو الجاري.

المسارعة إلى تقديم الإقرارات الضريبية في الموعد المحدد

وحثت الهيئة المكلفين من قطاع الأعمال على المسارعة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عبر الموقع الإلكتروني للهيئة (zatca.gov.sa)، أو تقديمها والسداد عبر تطبيق الهيئة للهواتف الذكية (ZATCA)، تجنبًا لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

عدة طرق للتواصل مع الهيئة

وطالبت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة القيمة المضافة إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على تويتر (@Zatca_Care)، أو من خلال البريد الإلكتروني عبر الرابط، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة على الرابط.

إمكانية استرداد ضريبة فواتير البناء الذاتي للمسكن الأول

ومؤخراً، كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن مدى إمكانية استرجاع ضريبة فواتير البناء الذاتي للمسكن الأول، وبيّنت الهيئة، في ردّها على استفسار بهذا الشأن على "تويتر"، أنه لا يمكن للفرد استرداد قيمة هذه الضريبة من خلال تسليم الفواتير الخاصة بها إلى الهيئة، مبينة أن المطورين العقاريين المرخصين هم فقط من سيتمكنون من خصم ضريبة المدخلات.

وأكدت، على أن الدولة تتحمل ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% عما لا يزيد على مليون ريال من مبلغ شراء المسكن الأول، ويشمل الوحدات السكنية الجاهزة ووحدات البيع على الخارطة فقط للمواطن، ولا يسري الأمر الملكي على البناء الذاتي أو شراء الأراضي.

عن ضريبة القيمة المضافة

وتُعَد ضريبة القيمة المضافة واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة العربية السعودية، وهي ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"