مجمع الشارقة للابتكار يطلق برنامج المسرعات العالمي لتقنيات الصناعة المتقدمة بنسخته الثالثة

انطلاق مسرع الشارقة بنسخته الثالثة. الصورة من "وام"
انطلاق مسرع الشارقة بنسخته الثالثة. الصورة من "وام"

قام مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بإطلاق النسخة الثالثة من برنامج المسرعات العالمي "مسرع Industry 4.0 - مسرع الشارقة العالمي لتقنيات الصناعة المتقدمة".

جذب الشركات الناشئة


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ النسخة الأولى من البرنامج كانت قد انطلقت مطلع العام 2020 بهدف جذب الشركات الناشئة التي توفر حلولًا تقنية مبتكرة توافق الثورة الصناعية الرابعة، وتسعى للتواجد والتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاستقطابها وتشجيعها على الوصول إلى أهدافها من خلال المجمع، إذ يعتبر المسرع فرصة لهذه الشركات للتعريف بمنتجاتها وابتكاراتها والعمل على عقد الشراكات والدخول في أسواق عالمية جديدة.

ويعمل المجمع مع الشركات الناشئة المحلية والعالمية على توفير الفرص والتغلب على التحديات التي تواجهها المؤسسات الصناعية .

التركيز على القطاع الصناعي


يذكر أنّ إطلاق هذا المسرع يأتي تماشيًا مع الاستراتيجية الصناعية لدولة الامارات من خلال التركيز على القطاع الصناعي، مع الاهتمام بتنمية الوعي المجتمعي لأهمية الصناعة في المستقبل باعتبارها أحد روافد تعزيز التجربة التنموية لدولة الإمارات من خلال التوسع في مجال تأسيس الشركات.

مسرع الشارقة


تجدر الإشارة إلى أنّ "مسرع الشارقة" يعد أحد أهم المسرعات العالمية المتخصصة في الصناعات المتقدمة وتكنولوجياتها الابتكارية المختلفة، كما يعتبر فرصة ذهبية للشركات الابتكارية الناشئة من أجل تحقيق عودة متميزة إلى وتيرة النمو وتحقيق التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة "كوفيد - 19" التي جعلت من دعم ريادة الأعمال شرطا لنهضة الاقتصاد العالمي واستمرارية النمو والتنمية .

وكشفت الأرقام أنّ 475 من الشركات الناشئة ما يسمى "يونيكون" أو الشركات الناشئة عالية القيمة في العالم بلغت قيمتها 1.394 تريليون دولار مجتمعة في العام 2020 وحده. وتسعى دولة الإمارات إلى أن تصبح موطنًا لـ 20 شركة ناشئة بقيمة مليار دولار لكل منها بحلول عام 2031.

وكان "مسرع الشارقة الافتراضي العالمي للصناعة المتقدمة مسرع "Industry 4.0" في نسخته الثانية قد نجح في استقطاب أكثر من 750 مشاركة من مختلف الشركات الناشئة والأفراد من دول العالم، في الوقت الذي تحاول فيه تلك الشركات الابتكارية العاملة في مختلف الاقتصادات العالمية الخروج والتعافي من الجائحة التي أضرت بعملياتها ونموها والبحث عن أماكن اقتصادية مستقرة.


ويعمل "مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار" على وضع منظومة عمل متكاملة للصناعات الذكية في الإمارة بالتعاون مع جهات عالمية في سبيل تطوير تلك الصناعات إلى جانب تطوير مصانع ذكية تعتمد على التقنيات الحديثة لتحاكي الثورة الصناعية الرابعة .




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"