اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الموارد البشرية السعودية تستعرض حالات انتهاء وتجديد عقد العمل.. تعرفوا عليها

الموارد البشرية السعودية تستعرض حالات انتهاء وتجديد عقد العمل
وزارة الموارد البشرية

استعرضت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، حالات انتهاء وتجديد عقد العمل.

حالات انتهاء عقد العمل:

- عقد العمل ينتهي في حالة انتهاء المدة المحددة في العقد، ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام نظام العمل، فيستمر إلى أجله.

- يتم انتهاء عقد العمل كذلك، بناء على إرادة أحد الطرفين في العقود غير محددة المدة، وفقًا لما ورد في المادة (الخامسة والسبعين) من نظام العمل، أو إذا اتفق الطرفان على إنهائه بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية، وفق بوابة الثقافة العمالية التابعة للوزارة.

- كما ينتهي عقد العمل، في حالة بلوغ العامل سن التقاعد وفق ما تقضي به أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذا السن.
- وتتضمن حالات انتهاء عقد العمل أيضًا، حالات القوة القاهرة أو إغلاق المنشأة نهائيًّا أو إنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك.

ويأتي ذلك التوضيح من وزارة الموارد البشرية ردًا على تساؤل ورد إليها من أحد المستفيدين قال فيه، هل يمكن تجديد عقد العمل الإلكتروني قبل انتهائه؟.

فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية الزائدة

وفي سياق أخر، فقد بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخراً تطبيق المرحلة الأولى من فرض المقابل المالي على العمالة المنزلية الزائدة، بواقع 9600 ريال سنويًا، وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الصادر مؤخراً في هذا الشأن.

وقد تضمن قرار مجلس الوزراء فرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على 4 عاملين للفرد السعودي، وعلى 2 من العمالة المنزلية للمقيم بمبلغ 9600 ريال لكل عامل إضافي سنويًا.

حالات مستثناة من القرار

وبحسب القرار، فيستثنى من ذلك الحالات الإنسانية التي تتطلب أكثر من الحد المسموح به مثل حالات الرعاية الطبية وحالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفق الضوابط والاشتراطات التي تضعها اللجنة المشكلة لذلك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"