اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بعد 13 عاما من بداية الإنشاء.. بريطانيا تفتتح خط سكة حديد الملكة إليزابيث

صورة نفق السكة الحديد إليزابيث
مسار خط السكة الحديد إليزابيث - الصورة من موقع BBC
صورة الملكة إليزابيث في محطة القطار التي تحمل اسمها
الملكة إليزابيث في محطة القطار - الصورة من موقع BBC
صورة نفق السكة الحديد إليزابيث
صورة الملكة إليزابيث في محطة القطار التي تحمل اسمها
2 صور

يُفتح Crossrail أخيرًا يوم الثلاثاء 24 مايو، وهو خط السكك الحديدية الجديد، أحد أكبر مشاريع البناء في أوروبا، وسوف يخدم ما يصل إلى 200 مليون مسافر كل عام.

كروسريل، أو خط إليزابيث كما يُعرف الآن، هو خط سكة حديد بطول 73 ميلاً (118 كم) في جنوب شرق إنجلترا. يمتد من إسكس في الشرق إلى بيركشاير في الغرب، ويمر بمترو الأنفاق عبر وسط لندن.

وهناك فرعان غربيان ينتهيان في مطار ريدينغ ومطار هيثرو، وفرعين شرقيين ينتهيان في شينفيلد في إسيكس وآبي وود في جنوب شرق لندن.

تم بناء عشر محطات جديدة لقسم وسط لندن، الذي يربط بادينجتون، بوند ستريت، ليفربول ستريت وكناري وارف، ومن المتوقع أن يزيد الخط من قدرة قطار لندن بنسبة 10%.

تم تصميم الخط لأول مرة في الثمانينيات، وتم إلغاؤه في التسعينيات واعتماده في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. بدأ العمل في عام 2009 وتم توظيف 10000 عامل في المشروع الذي استمر 13 عامًا.

وتنقل الخدمات ما يصل إلى 1500 راكب، أكثر بكثير من قطار أنفاق لندن. وينتقل الخط عبر شبكة السكك الحديدية فوق الأرض، بينما يمر القسم المركزي عبر الأنفاق ويتصل بمترو الأنفاق وخدمات السكك الحديدية الأخرى.

في البداية، ستعمل القطارات ستة أيام في الأسبوع، كل خمس دقائق من الساعة 06:30 إلى 23:00 بدون خدمة يوم الأحد. سيعمل الخط في ثلاثة أجزاء، من أبي وود إلى بادينغتون، ومن هيثرو وريدينغ إلى بادينغتون، ومن شينفيلد إلى ليفربول ستريت. بينما لن تفتح محطة Bond Street في وسط لندن إلا في وقت لاحق من هذا العام بسبب مشاكل أثناء البناء.

ستكون أسعار خطوط إليزابيث مماثلة لتلك الموجودة في مترو أنفاق لندن. ستظل الخدمات التي تعمل حاليًا كسكك حديدية تابعة لـ TfL دون تغيير على الرغم من وجود علاوة قدرها 7.20 جنيه إسترليني على الرحلات من وإلى مطار هيثرو.

ستكلف الرحلات الفردية القصوى إلى مطار هيثرو من وسط لندن (أيام الأسبوع بين 06:30 - 9:30 و16: 00-19: 00) 12.70 جنيهًا إسترلينيًا وستكون أرخص بمقدار 2 جنيه إسترليني في أوقات أخرى (أسعار الذروة وخارج أوقات الذروة تتكلف حاليًا 5.50 جنيهات إسترلينية و3.50 جنيهات إسترلينية على التوالي)، بينما تبلغ تكلفة قطار هيثرو إكسبريس 25 جنيهاً إسترلينياً".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»