اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزير العدل يدشن مركز تهيئة الدعاوى لرفع جودة الحكم القضائي ورضا المستفيدين

وزير العدل يدشن مركز تهيئة الدعاوى لرفع جودة الحكم القضائي ورضا المستفيدين

دشن وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، في الرياض اليوم، مركز تهيئة الدعاوى الذي يعمل على تقديم خدمة الإسناد القضائي للدوائر القضائية، ورفع جاهزية ملف القضية، مما يساهم في تحسين جودة مخرجات الدوائر القضائية وسرعة إنهاء القضية.

الهدف من مركز تهيئة الدعاوى

ويهدف المركز إلى تفعيل منظومة القضاء المؤسسي، وتحسين طريقة وجودة تقديم الخدمات العدلية والوصول لمستوى عال من رضا المستفيدين، بالإضافة إلى رفع الكفاءة التشغيلية للمحاكم والدوائر القضائية.

ويقدم المركز عدداً من الخدمات التي ترفع من جودة الحكم القضائي، بالكوادر البشرية اللازمة بالمهارات والمعرفة القانونية والموضوعية لتشغيل المركز؛ الأمر الذي سيساهم في تحسين تجربة المستفيد خلال فترة التقاضي والترافع بمؤشرات ومعايير محددة.

الخدمات التي يقدمها المركز

ومن هذه الخدمات: الدراسة الأولية لملف القضية، إدارة التبليغات والإشعارات، بالإضافة إلى تلخيص ضبوط الجلسات والمذكرات، وصياغة مسودة الأحكام، كما يقدم المركز خدمة تهيئة طلبات الإفلاس وحصر وتحديد أولويات التكامل مع الجهات الخارجية.

تدشين المحكمة الافتراضية للتنفيذ

وكان وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قد دشّن في وقت سابق في مارس من العام الجاري 2022 "المحكمة الافتراضية للتنفيذ" التي تختصر إجراءات التنفيذ من 12 خطوة إلى خطوتين فقط، دون تدخل بشري، حيث يأتي هذا المشروع امتداداً لمشاريع الوزارة الإستراتيجية ضمن برامجها في التحول الرقمي بهدف تسهيل الخدمات على المستفيدين، وتحسين إجراءات التقاضي.

وسبق وصرحت وزارة العدل عن عدد المتدربين والمتدربات الذين استفادوا من البرامج التدريبية التأهيلية والتطويرية في مركز التدريب العدلي خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2022 بلغ 33182 متدربًا ومتدربة، كما نفذ المركز قرابة 640 دورة وورشة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"