أصدقاء لايستحقون البقاء في حياتك

أصدقاء لايستحقون البقاء في حياتك
أصدقاء لايستحقون البقاء في حياتك
أحضان الأصدقاء
الصديق وقت الضيق إذا احتجته وجدته
أصدقاء متخاصمون
أصدقاء لا يستحقون البقاء في حياتك
صديقتان مختلفتان
أصدقاء لا يستحقون البقاء في حياتك
فتاة حزينة
أصدقاء لا تحزن لفقدهم
أصدقاء لايستحقون البقاء في حياتك
أحضان الأصدقاء
أصدقاء متخاصمون
صديقتان مختلفتان
فتاة حزينة
5 صور

الاصدقاء الحقيقيون كالأشجار إذا تباعدت الغصون والأوراق ..تلاقت الجذور في الأعماق، والاصدقاء الحقيقيون قلوبهم نابضة بالود وهم عملة نادرة غير قابلة للتزييف.

الصديق وقت الضيق إذا احتجته وجدته


والصديق هو الوجه الاخر لك اذا احتجته يؤثرك على نفسه، ويتمنّى لك الخير دائماً، وهو الذي يحبّك في الله دون مصلحة ماديّة أو معنويّة، ويكون معك في السرّاء والضرّاء، وفي الفرح والحزن، وفي السّعةِ والضّيق، إلا أن هناك أصدقاء لا بد أن تحترس منهم وتخرجهم من حياتك ، سيدتي التقت الباحث في التنمية البشرية مروان العشري في حديث حول أصدقاء لا يستحقون البقاء في حياتك.

• الصداقة شعور رائع ولكن..

الصداقة شعور رائع


يقول العشري لسيدتي: الصداقة هي شيء رائع وشعور مميز يحتاج إلى أناس حقيقيون، يدركون معنى الوفاء وليس المصلحة، فالاصدقاء هم أمل الحياة وهم الذين يهونون علينا الكثير من المعاناه والضغوط التي نواجهها ، على أن بعض الأصدقاء ليسوا أصدقاء، وقد ننخدع فيهم عندما تتتكشف وجوههم الحقيقة ونكتشف سوءهم، وقد يكون الابتعاد عنهم أفضل، فكما يقول المثل العربي: "الوحدة خير من رفيق السوء"، ولذلك فترك هؤلاء الأشخاص قد يكون ضرورة لانهم لايستحقون البقاء في حياتنا ولو لحظة واحدة .. ومن امثال هؤلاء الناس :

- أصدقاء المصلحة

هناك من يطلق عليهم اصدقاء المصلحة او الإنتهازيون الذين دائما ما يحسبون الامور التى سوف يحصلون عليها من وراء الصداقة والاصدقاء الانتهازيون يملكون شبكة واسعة من الصداقات ودائما ما يلجأون الى ترك صديق ليس من ورائه اي منفعة، وهذه النوعية من الأصدقاء دائما ما تسعى للتغيير بحثًا عن منفعة.
يؤكد العشري أن الصديق الانتهازي يرى الحياة جانب واحد فحسب، فهو يرى أن كل إنسان فرصة لتحقيق شيء ما، حتى إن كان لا يعرفه ، والشخص الانتهازي تظهر انتهازيته في تصرفاته وكلماته فعندما تتحدث معه تشعر أن كل تفكيره كيف سيخرج من الموضوع بأكبر منفعة.
هذه النوعية من الأصدقاء لايستحقون البقاء في حياتك
تابعي المزيد: كيف أتعرف إلى أصدقاء جدد أثناء الدراسة في الخارج؟

- الصديق متقلب المزاج

أصدقاء لا تحزن لفقدهم


بعض الناس مزاجيون بطبيعتهم، لكن إذا تكرر ذلك وكان صديقك يعاني من تقلبات المزاج بلا أي سبب فتجده يعاني من اضطرابات في وجدانه تجعله أحيانا في قمة السعادة، والإبداع، والضحك، وفجاة تجده يتحول لشخص مكتئب محبط يشعر بالدونية، ولا يرغب حتى في غسل وجهه.
هذا الصديق يحتاج لعلاج دائم طوال الحياة إن كان اضطرابه الوجداني شديداً، وهنا تكون علاقاته القريبة لاي صديق في منتهى الصعوبة، وتحمل أزمات وفراقاً وهجراً واعتذاراً ورجوعاً. وأنت لست بحاجة لإضاعة وقتك في تفسير تقلباته المزاجية .
هذه النوعية من الأصدقاء لايستحقون البقاء في حياتك

- أصدقاء السوء

هذا النوع من الاصدقاء هو اخطر أنواع الأصدقاء وأبشع أشكال الصداقة، فأصدقاء السوء الذين ينحدرون باصدقائهم الى قاع المشاكل الخطيرة هم فى الواقع أشخاص لا يعرفون معنى الصداقة الحقيقة ويدفعون أصحابهم نحو الانحداركما أنهم عديمى الاخلاق والقيم والمبادئ ولاياتى من ورائهم سوى المشاكل والمصائب، وهذه النوعية من الأصدقاء من أهم صفاتهم الخيانة وعدم الولاء والمقدرة الفائقة على التخلي والابتعاد في اي وقت.
هذه النوعية من الأصدقاء لاتصلح ان نطلق عليها كلمة أصدقاء ولايستحقون البقاء في حياتك.

- الصديق الغير متسامح

هم الأشخاص الذين يرفضون مسامحتك على خطأ ارتكبته ، فالتسامح هو العفو عند المقدرة والتجاوز عن الأخطاء ووضع الأعذار لهم، والنظر إلى مزاياهم وحسناتهم عوضاً عن التركيز على عيوبهم وأخطائهم فإن كان صديقك غير متسامح فالأفضل أن تدعه وشأنه.
هذه النوعية من الأصدقاء لايستحقون البقاء في حياتك

- أصدقاء يتخلون عنك وقت المحنة

أصدقاء لا يستحقون البقاء في حياتك


وهم أشخاص يظهرون بأنهم على استعداد للوقوف بجوارك فى كل شىء، ولكن عند مرورك بأي ضائقة أو موقف ما، يتخلون عنك، وإذا تكرر موقف الاستغناء والتخلي أكثر من مرة فابتعد عنهم تماما.
هذه النوعية من الأصدقاء لايستحقون البقاء في حياتك.

- الأصدقاء السلبيين

عندما نجلس مع أصدقاء محبطين و سلبيين ويتحدثون دائماً عن الضيق وعجز الإرادة، فلا تسأل وقتها عن أسباب ميولك للاكتئاب وانتشار الطاقة السلبية من حولك و الاشخاص السلبيين لا يستحقون الاهتمام، هم يقضون الوقت في الشكوى، ودائمًا ما يركزون على الأخطاء، ولا يحاولون التغيير والقاء نظرة امل للمستقبل فلابد من الفرار من هذه الاشخاص علي الفور فلن تجني من صداقتهم الا الإكتئاب والضيق.
هذه النوعية من الأصدقاء لايستحقون البقاء في حياتك.
بالنهاية يؤكد العشري أن الصداقة الحقيقة هي عملة نادرة في هذا الزمان، و الصديق الحقيقي لن تجده أبدا في طريقك كل يوم. وكن دائما علي يقين بان الصداقة ليست بطول السنين بل بصدق المواقف.
تابعي المزيد: أفكار للاحتفال بالصديق في اليوم العالمي للصداقة