اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وسائل الأمان في السيارات

تكنولوجيا أنظمة الأمان
تكنولوجيا أنظمة الأمان
تكنولوجيا أنظمة الأمان
تكنولوجيا أنظمة الأمان
وسائل الأمان في السيارات
الاصطفاف التلقائي
وسائل الأمان في السيارات
نظام مثبت السرعة الذكي
وسائل الأمان في السيارات
نظام مانع التصادم
وسائل الأمان في السيارات
الوسائد الهوائية
وسائل الأمان في السيارات
نظام ملاءمة الإضاءة أو الإضاءة الأمامية المتكيفة
وسائل الأمان في السيارات
المكابح الطارئة المستقلة (AEB)
تكنولوجيا أنظمة الأمان
تكنولوجيا أنظمة الأمان
وسائل الأمان في السيارات
وسائل الأمان في السيارات
وسائل الأمان في السيارات
وسائل الأمان في السيارات
وسائل الأمان في السيارات
وسائل الأمان في السيارات
8 صور
في ظل ارتفاع نسب حوادث السير وما يرافقها من إصابات وخسائر بشرية كبيرة، دأبت شركات تصنيع السيارات على استحداث أنظمة أمان حديثة بهدف رفع مستوى أمان السائق ومرافقيه، وبالفعل ساهمت هذه الأنظمة في تقليل نسب الحوادث والإصابات بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة بعد استخدام التكنولوجيا لتحديث أنظمة الأمان وحماية الركاب بشكل أكبر من ذي قبل.
تكنولوجيا أنظمة الأمان

أنظمة الأمان السابقة

أنظمة الأمان في السيارات مُقتصرة على حزام الأمان وهي بالفعل قادرة على حماية الركاب قدر المستطاع عند الحوادث، لكن الفرق بينها وبين الأنظمة الحديثة، أن الأخيرة تهدف لمنع حصول الحادث من الأساس! هذا ما جعل أنظمة الأمان في السيارات الحديثه أكثر كفاءةً من الأنظمة السابقة..

-وسائد الهوائية:

تُعد الوسائد الهوائية واحدة من وسائل الأمان الرئيسية التي يجب أن تتوفر في كل سيارة، حيث تعمل على حماية الرأس ومن الاصطدام بقوة بسطح صلب في حالة وقوع حوادث، وحالياً أصبحت جميع السيارات الحديثة تحتوي على وسائدة هوائية واحدة على الأقل لمقعد السائق، كما تحتوي معظم السيارات الأحدث على أكثر من وسادة هوائية تتضمن وسائد هوائية مزدوجة للمقاعد الأمامية، وسائد هوائية جانبية، وسائد هوائية للركبة.

-كاميرات الرؤية الخلفية/ جهاز استشعار وقوف السيارات:

تتمثل أهمية كاميرات الرؤية الخلفية/ جهاز استشعار وقوف السيارات فإنها توفر رؤية خلفية للسائق أكثر وضوحاً ودقة من تلك التي قد يحصل عليها باستخدام المرآة الجانبية، أو عند التفات السائق في اتجاه الخلف في محاولة لرؤية في المنطقة الخلفية للسيارة، مما يساعد على تسهيل مهمة الركن وتفادي الاصطدام بأحد الأشخاص أو السيارات أثناء الرجوع بالسيارة إلى الخلف.

-.نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS):

عادة ما يتبع الضغط المفاجئ على المكابح انزلاق للسيارة على الطريق، مما يفقد السائق القدرة على التحكم في السيارة للحظات ثمينة قد يتعرض خلالها لحادث مروري، لحسن الحظ فإن نظام الفرامل المانعة للانغلاق يمنع انزلاق السيارة على الطريق عند ضغط المكابح.

-المكابح الطارئة المستقلة (AEB):

وهو نظام أمان حديث تعتمد طريقة عمله على استخدام أجهزة الاستشعار في السيارة أو الكاميرات لمسح وتحديد أي عقبة أو جسم قد يتواجد في طريق السيارة وفي حالة تواجده في طريق السيارة واقتراب السيارة منه، بحيث يزيد خطر اصطدامها به يتم تفعيل مكابح السيارة بشكل تلقائي لتوقف السيارة على الفور قبل وقوع الاصطدام المحتمل، جدير بالذكر أن المكابح الطارئة المستقلة تعطي استجابة أسرع وأكثر فاعلية بالمقارنة بمكابح الطوارئ.

أحدث أنظمة الأمان في السيارات

-نظام مانع التصادم

المهمة الرئيسية لهذا النظام هي منع حدوث تصادم بين السيارة والأجسام التي أمامها، يعمل نظام منع التصادم بالاعتماد على المعلومات الواردة من الرادار المثبت في الجزء الأمامي من المركبة، فهو يقيس المسافة بين السيارة والأجسام التي أمامها وعند اقتراب المركبة من الجسم الذي أمامها بشكل كبير، يُرسل النظام تنبيهات للسائق ليقوم بتخفيف السرعة، وإذا لم يستجب يقوم النظام بتخفيف سرعة المركبة من تلقاء نفسه وفي حالات أخرى يقوم بإيقاف السيارة بشكل كامل. تجدر الإشارة إلى أن نظام منع التصادم يعمل على سرعات عالية لا تقل عن 90 كم/ الساعة في أغلب السيارات. تختلف فاعلية النظام بين سيارة وأخرى، فقد نجحت بعض الشركات بصناعة نظام مانع للتصادم عالي الأداء، بينما عانت شركات أخرى من عدة مشاكل في النظام ولم ينجح بشكلٍ كامل.
نظام مانع التصادم

-نظام ملاءمة الإضاءة أو الإضاءة الأمامية المتكيفة

يعد نظام الإضاءة المتكيفة من أحدث أنظمة الأمان والسلامة في السيارات يعمل نظام الأمان هذا على توفير مدى رؤية ليلية أكبر للسائق، ويتم ذلك بمزامنة أضواء السيارة الأمامية وحركة عجلة القيادة، ففي حال انعطف السائق لليمين، تدور عدسات الأضواء الأمامية لليمين بهدف إنارة أكبر قدر ممكن من الطريق.

-تحديد المسار

يعتمد نظام تحديد المسار على الخطوط المرسومة على امتداد الشارع، فمن المعروف أن هذه الخطوط هي ما يفصل بين مسارب الطريق، ولا يجب أن يغير السائق مساره إلى آخر دون التأكد من عدم وجود سيارات قادمة. يحافظ نظام تحديد المسار على مسار المركبة إذا ما انحرفت عنه دون قصد من السائق، حيث تبدأ عجلة القيادة بالاهتزاز ليتنبه السائق بانه اقترب من الخروج عن مساره، وفي خطوات متقدمة تعود المركبة وحدها إلى مسار. كل ذلك يتم بناءً على تحليلات الكاميرا المثبته خلف المرآة الوسطية باتجاه الأمام.

-نظام مثبت السرعة الذكي

يسمى مثبت السرعة الذكي أيضاً بمثبت السرعة التفاعلي أو التكيفي وهو شبيه بمثبت السرعة العادي إلا أنه أعلى كفاءةً وأكثر تطوراً، حيث يقوم النظام بتثبيت سرعة السيارة عند حد معين، ولكن في حال اقتراب المركبة من أي جسم آخر أمامها، سيبدأ مثبت السرعة التكيفي بتثبيط سرعة المركبة منعاً لأي تصادم محتمل وعند زوال العائق تبدأ المركبة بالتسارع مرة أخرى لتصل للسرعة التي تم تحديدها سابقاً.

-نظام النقطة العمياء

كثيرةٌ هي نسبة الحوادث الناتجة عن اصطدام سيارة بأخرى عند تغيير المسرب، ولعل أحد أسباب ذلك هو أن السائق ينظر في المرآة ولا يرى أي مركبة على يمينه أو يساره ويبدأ بالانحراف تدريجياً نحو المسرب الآخر، إلا أنه يفاجأ بسيارة لم يكن قد رآها في المرآة، وغالباً ما تكون السيارة في النقطة العمياء، وهي زاوية معينة لا تكشفها أي من مرايا السيارة، لذلك جاء نظام كشف النقطة العمياء ليحذر السائق بأن هناك مركبة بالقرب منه. يتم تنبيه السائق عادة بإشارة حذيريه تظهر على مرآة السائق الجانبية وتضيء باللون الأحمر بدلاً من الأصفر ليتنبه السائق بوجود سيارة ويتفادى حادث وشيك.

-الاصطفاف التلقائي

لن يتحمل السائق عناء البحث عن موقف لأن انظمة الأمان في السيارات قد حلّت هذه المشكلة يقوم نظام الاصطفاف التلقائي بالتحكم بالمقود وعلى السائق التحكم بالقير والفرامل بحسب التعليمات التي سيطلبها النظام، وذلك إما بالتحرك للأمام أو للخلف، وعند المرور بموقف سيارات يقوم النظام بتنبيه السائق في حال توفر موقف مناسب للسيارة. يستخدم النظام الموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى حساسات مثبتة في أجزاء مختلفة من السيارة لحساب المسافة وتقديرها، ليتولى ركن السيارة دون عناء من السائق.
الاصطفاف التلقائي