أهم وسائل الأمان في السيارات الحديثة

وسائل الأمان في السيارات الحديثة
وسائل الأمان في السيارات الحديثة

مع التقدم التقني في عالم السيارات، ظهرت الكثير من أنظمة الامان والسلامة ويمكن تعريفها أنها مجموعة من الانظمة التي ساعدت في تقليل الجهد على السائق وساهمت في الحد من الحوادث أو التقليل من أثرها، وتستخدم أنظمة الامان والسلامة مجموعة من الحساسات والكاميرات لقراءة البيانات ومعاجتها، لتتخذ مجموعة من الاجراءات بناءً على هذه البيانات.


أهم أنظمة الامان والسلامة في السيارات:

الوسائد الهوائية Air bags

تعتبر الوسائد الهوائية من أهم أنظمة الامان في السيارات وهي تعمل عن طريق ضخ الهواء بسرعة كبيرة جداً ، ويوجد عدد من الحساسات في مقدمة السيارة تقوم بأرسال أشارة كهربائية للوسائد في حالة حدوث تصادم  لتنفجر وتحمي السائق من الارتطام بالمقود أو الزجاج الامامي وهناك
•    وسائد هوائية أماميةوتعمل عند حدوث أصطدام أمامي
•    وسائد هوائية جانبية وتعمل عند حدوث تصادم جانبي
•    وسائد هوائية للركبيتين

 

الوسائد الهوائية في السيارة
الوسائد الهوائية في السيارة

حزام الامان Safety Belt

يعتبر حزام الامان من أهم وأقدم وسائل الامان، ومهمتة حماية السائق والركاب من الارتطام بأجزاء السيارة المختلفة في حالة حدوث تصادم بالإضافة الى تثبيت السائق من الاندفاع خارج السيارة .

 

حزام الأمان
احزمة الأمان في السيارة

نظام مانع انغلاق المكابح ABS

وهو اختصار لـ Anti-lock Braking System (ABS) وهو من أهم انظمة السلامة في السيارات الحديثة ، وهو يعمل على منع المكابح من القفل على العجلات ، وبالتالي تجنب الانزلاق الغير منضبط للسيارة الامر الذي يؤدي الى تقليل مسافة الوقوف دون حدوث انزلاق ويسمح للسائق بالتحكم بأتجاة السيارة بشكل أكبر في الحالات الطارئة.

وهو نظام اساسي لعمل نظام مانع الانزلاق (TCS)،وفي الولايات المتحدة وأغلب دول العالم يعد نظام مانع أنغلاق المكابح الزامياً على شركات تصنيع السيارات 


نظام مانع الانزلاق أو التراكشن كنترول.

يعد نظام مانع الانزلاق (Traction control system) إحد أنطمة السلامة المهمة للسيارات المصممة لمساعدتها على تفادي حدوث أنزلاق للاطارات والتأكد من تماسك الاطارات على الطريق عند التسارع على طرق منخفضة الاحتكاك ، فعند دوران أطار بشكل أكبر من الاطار المقابل يتدخل نظام ويقوم بأطباق المكابح على الاطار لكي يتم أرسال القوة للاطار الاخر .

نظام الثبات الإلكتروني (ESC)

نظام الثبات الإلكتروني (ESC) (Electronic stability control) أحد أنظمة السلامة المهمة وهو نظام يحافظ على ثبات وتوازن السيارة أثناء الانعطاف المفاجئ ونظام الثبات الإلكتروني يعمل بشكل تكاملي مع نظام مانع الانغلاق (ABS) ويرمز الى النظام أيضا Electronic stability program (ESP)

 

ويعتبر نظام الثبات الإلكتروني عامل مساعد للسائق في:

•    تصحيح ميلان الجزء الخلفي للسيارة (understeering) وكذلك ميلان جسم السيارة الامامي (oversteering) أثناء الانعطاف
•    تثبيت السيارة أثناء المناورات المفاجئة ؛
•    تعزيز التعامل مع الطرق الحصوية.
•    تحسين التماسك على الطرق الزلقة أو الجليدية.

 

اسطوانة اطفاء الحرائق
اسطوانة اطفاء الحرائق

نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS

نظام مراقبة ضغط الإطارات هو أختصار لـ tire-pressure monitoring system ويرمز له بـ TPMS وهو نظام يقوم بمراقبة ضغط الاطارات عن طريق مستشعرات مثبتة على العجلة ويقوم بتحذير السائق عند انخفاض ضغط الإطارات من خلال مؤشر أصفر يظهر على لوحة القيادة.

نظام مثبت السرعة التكيفي ACC

نظام تثبيت السرعة التكيفي هو أحد أنظمة التي المساعدة للسائق خصوصاً في الخطوط الطويلة وهو أختصار لـ ACC (Adaptive Cruise Control) وتسمية بعض الشركات بـ RCC  (Radar Cruise Control)  ووظيفتة ثبيت سرعة السيارة  مع المحافظة على مسافة معينة بالسيارة الامامية ، فالنظام يقوم بخفض السرعة تلقائياً إذا أقتربت سيارتك من السيارة التي أمامها ويعود بالتسارع إذا أبتعدت دون الحاجة لالغاء النظام.

ويستخدم النظام رادار موجة في مقدمة السيارة بالاضافة الى كاميرا لقراءه المسافة بأستمرار بينك وبين السيارة التي أمامك ، ويتم عادة التحكم بالنظام من خلال الازرار الموجوة على المقود أو بواسطة عصا صغيرة أسفل المقود ، ويستخدم النظام في السيارات الحديثة والشاحنات وهي ميزة قياسية.

 

القيادة الحذرة للسيارة
القيادة الحذرة للسيارة

نظام التحذير من مغادرة المسار LDWS

وهو أحد أنظمة السلامة المساعدة للسائق وهو أختصار لـ Lane Departure Warning System ووظيفتة تحذير السائق عند مغادرة المسار بدون قصد (إذا كان النظام مفعل) من خلال أصدار أصوات تنبية (و في بعض السيارات يحدث أهتزاز في المقود) ،

ويستخدم النظام كاميرا مثبتة خلف المرآه الوسطية بالزجاج الامامي لقراءة خطوط السير البيضاء أو الصفراء ، ولكي يعمل النظام بشكل فعال يجب أن تكون خطوط السير واضحة لكي تستطيع الكاميرا التعرف عليها وقراءتها.

وتختلف مسميات النظام من شركة لاخرى فشركة تويوتا تطلق عليه Lane Departure Alert (LDA) ، أما شركةمرسيدس بنز فتطلق عليه Active Lane Keeping Assist (ALKA) 

نظام مراقبة النقطة العمياء BSM

نظام مراقبة النقطة العمياء BSM  هو أختصار لـ Blind Spot Monitoring والنظام عبارة عن مجموعة من الحساسات لرصد ومراقبة السيارات الاخرى التي تمر بجانب السائق  ، وظيفتها تنبية السائق عند وجود سيارة أو جسم في المنطقة التي لا يستطيع السائق رؤيتها والتي تعرف بالنقطة العمياء .

نظام التنبية لحركة المرور الخلفية RCTA

وهو أختصار لـ Rear Cross Traffic Alert (RCTA) وهو أحد أنظمة السلامة المساعدة للسائق ويشابة في عملة نظام مراقبة النقطة العمياء BSM ، ويقوم النظام بتنبيه السائق عند وجود سيارة  تقترب منه عند الرجوع للخلف ، وبسبب وجود نقاط عمياء كثيره بالخلف فقد تم تصمصم النظام لمساعدة السائق على الرجوع للخلف بشكل آمن.

نظام الإضاءة الأمامية المتكيفة (AFS)

وهو أحد أنظمة الامان والسلامة وهو أختصار لـ Adaptive Front-Lighting System ووظيفة تحسين الرؤية الليلية للسائق وتوفير رؤية جيدة ، من خلال تحسين توزيع الضوء الصادر من المصابيح الامامية بحسب ظروف القيادة ، فعند الانعطاف بالسيارة يتم توزيع الضوء بحسب درجة انعطاف السيارة لضمان أنارة جيدة. 

وعند مرور سيارة يعمل النظام على أطفاء بعض المصابيح لكي لا تؤثر الاضاءة على السائقين الاخرين، ويساعد النظام على تقليل أجهاج العينين على السائق بالإضافة الى تفادي الاضرار بالسائقين الاخرين وتختلف جودة النظام من شركة لاخرى.

نظام التحكم في الضوء الأمامي العالي (HBC)

 وهو أحد أنظمة الامان والسلامة وهو أختصار لـ High Beam Control ويعتبر مكمل لنظام الإضاءة الأمامية المتكيفة، ويعمل نظام التحكم في الضوء الأمامي العالي (HBC) وذلك بتغيير ضوء المصابيح الامامية تلقائياً مابين الضوء العالي والضوء المنخفض، في حالة مرور سيارة أخرى بجانبك، ويستخدم النظام كاميرا استشعار أمامية (FSC) لإكتشاف السيارات التي تمر بجانبك.

نظام تجنب التصادم Collision Avoidance System

نظام تجنب التصادم هو أحد أنظمة الامان والسلامة، ووظيفتة هو تجنب التصادم أو التقليل من تأثير التصادم من خلال تحذير السائق عند أكتشاف أحتمال حدوث اصطدام أمامي مع سيارة أخرى فان لم يستجب السائق للتحذير يقوم النظام بالفرملة  التلقائية ويسمى النظام كذلك ب فرامل الطورئ Emergency Braking System أو التحذير ماقبل التصادم pre-collision system

نظام التعرف على علامات المرور

يقوم النظام بالتعرف على لافتات المرور بحيث يساعد النظام السائق على عدم أغفال هذه اللافتات من خلال عرضها في شاشة القيادة ويتعرف النظام على لافتات السرعة فأن تجاوزت السرعة المسموحة في الافتة سيقوم النظام بأصدار صوت تنبية ، وقد لا يتعرف النظام على الافتة اذا كانت ساطعة جداً أو مظللة جزئياً .

نظام الاصطفاف التلقائي Parking assist System

وهو أختصار لـ  Parking Assist System (PAS) وهو أحد الانظمة المساعدة للسائق حيث يقوم النظام بالمناورة لصف السيارة في موقف بشكل شبة أتوماتيكي بالإضافة الى أخراج السيارة من الموقف، ويقوم النظام بالتحكم بوزن المقود وعلى السائق التحكم بالقير والفرامل حسب التعليمات التي سيتم النظام أخبارك بها وذلك أما بالتحرك للأمام او للخلف، وعند المرور بموقف سيارات يقوم النظام بأخبارك في حال كان هناك موقف متاح ومناسب لسيارتك.

ويستخدم النظام الموجوات فوق الصوتية بالإضافة الى حساسات مثبتة في أجزاء مختلفة من السيارة لحساب المسافة وتقديرها، وتختلف تسميات النظام من شركة لاخرى، فشركة شفروليه تطلق عليه Automatic Parking Assist .

نظام تنبية السائق أو الكشف عن النعاس

وهو نظام يقوم بمراقبة السائق، من خلال كاميرا أمامية ومستشعرات أخرى، للكشف عن أي علامات أرهاق تبدو على السائق (كالنعاس والتثاؤب) ليقوم النظام بتنبية السائق ليأخذ قسط من الراحة، ويعمل عندما تكون سرعة السيارة ما بين نحو ٦٥ إلى ١٤٠ كم/ساعة.

نظام تمييز المشاة Pedestrian Detection System

وهو أحد أنظمة الامان والسلامة والذي ساعد في تقليل عدد الضحايا الناتجة من الحوادث ، ويعمل النظام على تمييز المشاة والمارة وعند الاقتراب منهم يقوم النظام بأصدار صوت تنبية فأن لم يستجب السائق يقوم النظام بالفرملة التلقائية وتختلف جودة النظام وكفاءتة من شركة لاخرى ويستخدم النظام الرادار بعض الحساسات لمراقبة أي شخص قد يمر أمام السيارة.