45 محطة لاستئجار الدراجات.. مشروع "كايرو بايك" الأول من نوعه في مصر يدخل حيز التنفيذ 15 يوليو

القاهرة تكشف تفاصيل مشروع "كايرو بايك" - الصورة من حساب محافظة القاهرة على فيسبوك
القاهرة تكشف تفاصيل مشروع "كايرو بايك" - الصورة من حساب محافظة القاهرة على فيسبوك

تستعد العاصمة المصرية القاهرة لتفعيل مشروع "كايرو بايك" أو "دراجة القاهرة"، خلال الشهر القادم وتحديدًا في 15 يوليو 2022، ويقوم هذا المشروع على نشر استخدام الدراجات وتعزيزه كوسيلة غير آلية بديلة للنقل، إلى جانب كونه وسيلة صديقة للبيئة، كما سيسهم هذا المشروع في تخفيف الكثافات المرورية.

استعدادات محافظة القاهرة لإطلاق مشروع "كايرو بايك"

وكشفت محافظة القاهرة، عبر موقعها الإلكتروني تفاصيل المشروع، ومراحل تنفيذه، حيث أشارت إلى أن هذا المشروع يعد نتاج شراكة بين المحافظة وشركاء التنمية منذ بداية مراحل التخطيط، وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "UNHABITAT"، وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية، ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية "ITDP".

وخلال جولة تفقدية، أكد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أنه تم الانتهاء من تصميم المحطات والدراجات وتطبيق الموبايل "الأبليكيشن" الخاص بها.

وأوضح المحافظ أن "فكرة منظومة مشاركة الدراجات تعتمد على وجود شبكة كبيرة من النقاط التي تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل، وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع، وهو ما سيتم تنفيذه بمناطق (وسط البلد، وجاردن سيتي، والزمالك) كبداية بأسطول من 500 دراجة يتم تتبعها بالـ "GPS" موزعين على 45 محطة في أماكن استراتيجية تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام"، مشيرًا إلى أنه سيتم دراسة نشره في أماكن أخرى.

مشروع "كايرو بايك" ينفذ على مرحلتين

ومن المقرر أن يدخل مشروع "كايرو بايك" حيز التنفيذ، على مرحلتين: المرحلة الأولى 15 يوليو المقبل بعدد 250 دراجة يتم توزيعها على 26 محطة، بينما المرحلة الثانية سيتم إطلاقها في منتصف سبتمبر المقبل وستضم 250 دراجة، بإجمالي 500 دراجة للمشروع بالكامل تخدمهم 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية وتؤمن بكاميرات المراقبة.

يذكر أن نظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات في محطات في جميع أنحاء المدينة يمكن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان "أ" ثم ترك الدراجة في مكان "ب" وهو نظام ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية.

محافظة القاهرة ستكون الرائدة في تطبيق المشروع

ووفقًا لتصريحات المحافظ، فإن محافظة القاهرة ستكون الرائدة في تطبيق هذا المشروع كون تلك المنظومة هي الأولى من نوعها في مصر.

ويأتي هذا المشروع، الذى تتفرد به محافظة القاهرة، متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ COP27، حيث سعت محافظة القاهرة جاهدة لمواكبة تطورات العصر، وتقديم كل ما هو من شأنه دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات في إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة، حيث سيسهم كل ذلك في تخفيف الكثافات المرورية بوسط المدينة. كما تسعى القاهرة للاستفادة من التجارب العالمية في مجال النقل خاصة تلك التي تقلل من التلوث.

مبادرة "دراجتك.. صحتك" حققت نجاحًا كبيرًا

يذكر أن وزارة الشباب والرياضة المصرية كانت قد أطلقت، خلال شهر يوليو عام 2020، فعاليات مبادرة "دراجتك.. صحتك"، في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، وشهدت المبادرة إقبالاً كثيفاً من قبل الشباب، وتقدم الوزارة الدراجات بسعر مدعم، وبأنظمة سداد مختلفة، وحققت المبادرة نجاحًا كبيرًا في مراحلها الثلاث. وتهدف مبادرة "دراجتك صحتك" إلى تشجيع المواطنين على ممارسة الرياضة، وترتكز على محورين أساسيين: الأول يتمثل في تحسين اللياقة البدنية والصحية للمواطن من خلال استخدام الدراجة الهوائية، والمحور الثاني يتركز في أن "الدراجة" تعد وسيلة انتقال مصاحبة للبيئة.