أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر السادس

صورة لحامل في الشهر السادس
مشاكل الحمل
صورة لحامل في الشهر السادس
مشاكل الحمل
صورة حامل تجلس على السرير
السقوط الرحمي
صورة لحوض استحمام
الماء الساخن
صورة لحامل تقوم بغسل زجاجة حليب صناعي
الأعمال المنزلية الشاقة
صورة لحامل تتصفح الإنترنت
الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة
صورة لحامل في الشهر السادس
صورة لحامل في الشهر السادس
صورة حامل تجلس على السرير
صورة لحوض استحمام
صورة لحامل تقوم بغسل زجاجة حليب صناعي
صورة لحامل تتصفح الإنترنت
6 صور

يتضخم البطن بشكل ملحوظ خلال الشهر السادس من الحمل؛ لأن الجنين يبدأ في النمو بشكل أسرع، إضافة إلى بدء استجابته للمؤثرات الصوتية الخارجية إلا أنه في المقابل يجب أن تكون الحامل أكثر حذراً، وتجنب أي أعمال شاقة تسبب مضاعفات لها ولجنينها تؤدي إلى نزول الجنين في الحوض، إليك مجموعة من العادات الخاطئة التي تعد من أهم أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر السادس.

أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر السادس

1-الأعمال المنزلية الشاقة

ينصح الأطباء بتجنب الأعمال المنزلية الشاقة لتجنب مخاطر الولادة المبكرة

وفقاً لموقع "parentinghealthybabies" تساعد الأعمال المنزلية الحامل على البقاء أكثر نشاطاً، إلا أنه في المقابل فإن بعض الأعمال المنزلية ليست آمنة للحامل كرفع أو حمل أو نقل الأشياء الثقيلة، وذلك لأن الحامل تعاني خاصة في منتصف فترة الحمل من ارتخاء أربطة المفاصل وقاع الحوض بسبب التغيرات الهرمونية؛ مما قد يؤدي إلى نزول الجنين في أسفل الحوض خاصة في الشهر السادس.

لذا ينصح الأطباء بتجنب رفع الأوزان الثقيلة؛ لتجنب مخاطر الولادة المبكرة أو النزيف أو تمزق الكيس الأمينوسي في بعض الحالات.

تعرّفي إلى المزيد: 14 معلومة مدهشة عن الحمل في توأمين

2-الماء الساخن

يسبب الاستحمام في الماء الساخن بشكل مفرط العديد من المشكلات الصحية

لا شيء يبعث على الاسترخاء والهدوء أكثر من حمام الماء الساخن في نهاية يوم طويل خاصة عندما تكونين حاملاً؛ لتقليل التوتر، ولكن لا ينبغي أن يكون الماء شديد السخونة؛ لأن الماء الساخن هو أحد الأسباب التي قد تدفع الجنين إلى النزول أسفل البطن.

بالإضافة إلى ما سبق يمكن أن يسبب الاستحمام في الماء الساخن بشكل مفرط؛ العديد من المشكلات الصحية الأخرى مثل انخفاض ضغط الدم، ومضاعفاته والتي يعد أبرزها عدم وصول الأكسجين للجنين الذي يزيد من خطر الإجهاض.

وبالإضافة إلى ما سبق تشير العديد من الدراسات إلى أن الاستحمام بالماء الساخن، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يزيد من فرصة الإصابة بالتشوهات الخلقية مثل السنسنة المشقوقة.

تعرّفي إلى المزيد: مضاعفات يجب أن تعرفها النساء أثناء الحمل

3-الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة

الوقوف والجلوس لفترة طويلة من أهم أسباب نزول الجنين في أسفل الحوض

على الجانب الآخر بالإضافة إلى الماء الساخن قد يكون الوقوف والجلوس لفترة طويلة من أهم أسباب نزول الجنين في أسفل الحوض خلال الثلث الثاني من الحمل، فعلى الرغم من أن الأطباء ينصحون النساء بممارسة المشي قبل الولادة، إلا أنه لا ينصح به في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

من جهة أخرى أثبتت الدراسات أن الحوامل اللواتي يقفن لساعات طويلة أو يجلسن لفترات طويلة أثناء الحمل، لا يتعرضن فقط لخطر الولادة المبكرة، بل قد يعوق ذلك أيضاً نمو الجنين بشكل أسرع.

لذلك يوصي الأطباء بالجلوس لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل بعد الوقوف لمدة ساعة، للحفاظ على حركة الدم ومنع الدم من التجلط.

4-التهاب عنق الرحم أثناء الحمل

قد تتسبب بعض الأمراض في نزول الجنين إلى منطقة الحوض، مثل الالتهابات التي تصيب عنق الرحم بسبب التغييرات الهرمونية، والتي تجعل الجسم أكثر حساسية.

5-السقوط الرحمي

يسبب السقوط الرحمي الشعور بثقل أسفل الحوض

السقوط الرحمي أو تدلي الرحم، حالة تتمدد فيها الأربطة وعضلات قاع الحوض وتضعف، ولا تقدم الدعم الكافي للرحم نتيجة؛ لذلك ينزلق الرحم إلى أسفل وبداخله الجنين مما قد يسبب الشعور بثقل أسفل الحوض وصعوبة في التبرز، ومشاكل في المسالك البولية طوال فترة الحمل؛ لذلك ينصح الأطباء بممارسة تمارين كيجل بانتظام؛ لتقوية عضلات قاع الحوض لدى الحامل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج. عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك