علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة
علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة
صورة لحامل
ألم أسفل البطن
صورة لحامل
الفرحة بخبر الحمل
صورة لحامل
الإحساس بصداع بالرأس من علامات الحمل
صورة لحامل
الإحساس بهبات ساخنة وألم أسفل البطن
صورة لحامل
صداع وهبات ساخنة من علامات الحمل المبكرة
علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
6 صور

خبر الحمل أو التعرف إلى علاماته ومشاهدة أعراضه، من أسعد الأخبار التي تنتظرها كل زوجة، خاصة إذا جاء بعلامات واضحة لا تغفلها عين المرأة، وأعراض تحسها وتتألم معها وتعايشها بكل حواسها وهي سعيدة، وتقرير اليوم عن علامات الحمل المبكرة، والتي تحدث في الأيام الأولى قبل الدورة، مع التعرف إلى التغيرات الخارجية التي تحدث أيضاً. اللقاء والدكتور مازن محمود السيد أستاذ النساء والولادة للشرح والتفصيل.

الفرحة بعلامات الحمل في الأيام الأولى

فرحة خبر الحمل في الأيام الأولى
  • بداية عليك التأكد من موعد الدورة ومن فترة الخصوبة، وفي حال لم تبدأ دورة الحيض المتوقعة فقد تكونين حاملاً، لكن قد يكون العرَضُ مضللاً في حال كانت دورة الحيض لديك غير منتظمة.
  • تورم الثديين والإحساس بألم فيهما، تؤدي التغيرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياك حساسين وموجعين، ومن المرجح أن يقل هذا الإزعاج بعد مرور بضعة أسابيع، حيث يتأقلم خلالها الجسم مع التغيرات الهرمونية.
  • الغثيان مع التقيؤ أو من دونه، وعادة ما يبدأ في أي وقت خلال النهار أو الليل، وأحياناً تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، فإنه من المرجح أن يكون للتغيرات الهرمونية دور في ذلك، بينما لا يعاني غيرهن من الغثيان على الإطلاق.
  • كثرة التبول، تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد؛ حيثُ تزداد كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل، ما يؤدي إلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.
  • كما يحتل الشعور بالإرهاق والتعب مكانة بين أعراض الحمل المبكرة، وذلك نتيجة لارتفاع مستويات البروجسترون الذي يدفع للنعاس.
  • تقلب المزاج، يمكن لزيادة الهرمونات في جسمك في مراحل الحمل المبكرة أن تجعلك منفعلة وسريعة البكاء، كما أنها تسبب الكثير من الانتفاخ. وبشكل مشابه لما تشعرين به مع بداية الدورة الشهرية.

تشنجات بالبطن ونزف الدم الخفيف

تشنجات خفيفة أسفل البطن من علامات الحمل
  • كمية التبقيع الصغيرة في بعض الأحيان تكون من أوائل علامات الحمل، وعادة ما تحدث بعد الحمل بنحو 10 إلى 14 يوماً، ويستمر النزف قرابة وقت الدورة الشهرية، لكنه لا يظهر لدى جميع النساء.
  • وهناك الشعور بتشنجات خفيفة أسفل البطن في مراحل الحمل المبكرة، أشبه بتقلصات الدورة الشهرية.
  • الحمل يجعل الحامل تتحسس من روائح بعض الأطعمة، وقد يتغير المذاق في الفم، وهذا يرجع إلى أن كثرة التغيرات في مستوى الهرمونات وإنتاج الدم يؤدي إلى تورم أغشية الأنف المخاطية وجفافها، ونزف الدم منها بسهولة. فينسد الأنف وتسيل السوائل منه.
  • درجات الحرارة، غالباً ما يكون هناك شعور بالضعف في بداية الحمل: حمى، ضعف، وخمول، مع تغيرات متكررة في الحرارة والقشعريرة، على الرغم من استمرارها.
  • غالباً ما تتعب المرأة بسرعة وترغب في النوم باستمرار، حتى بعد 12 ساعة من الراحة، وقد تستيقظ الحامل فجأة في منتصف الليل، أو في وقت مبكر، ولا يفيد تناول القهوة أو المشي في الهواء الطلق، فهذه الأعراض تزول من تلقاء نفسها.
  • حدوث انتفاخ، علامة أخرى على أن المرأة تنتظر ولادة طفل وهي الانتفاخ، غالباً ما تكون هناك حرقة في المعدة تستمر طوال فترة الحمل، ويرجع ذلك إلى وضع الأطراف؛ حيث يضغط الرحم على الأطراف العلوية (المعدة)، لذلك يتجلى هذا الانتفاخ البطني في التغذية المفرطة وسوء التغذية.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد حبوب اللقاح للحمل

إمساك وصداع بالرأس

إمساك وإحساس بصداع بالرأس من علامات الحمل
  • عندما تصل الزوجة إلى الحمل، فإن جسدها ينتظر أن يبدأ العمل بشكل مختلف، يتباطأ كثيراً ويوزع قواه لتزويد المغذيات بالطاقة التي يحتاجها لتكوين شخص جديد، فتظهر أعراض مثل الإمساك، وهذه علامة جديدة على بداية الحمل.
  • إفراز اللعاب، إذا حدث الحمل فقد يتغير النظام الغذائي للمرأة بشكل ملحوظ، واللعاب يصبح أقوى، لذا فهي تريد أن تأكل باستمرار، ولا تشعر بالشبع، ويحدث أنه في أول شهرين تكتسب المرأة الحامل عدة كيلوغرامات.
  • صداع الرأس، غالباً ما يحدث الصداع أثناء الحمل، يمكن أن تكون المشاعر عابرة مع دوخة مستمرة، وقد يحدث دوار شديد، فقدان للوعي، وتفسر هذه الأعراض بأن الجسم يشعر بضغوط هائلة، وتغيرات خطيرة في الأنظمة، خاصة النظام الهرموني.

أعراض بسيطة تشير لوجود حمل

انتفاخ بسيط وألم أسفل البطن والظهر
  • الشعور بألم في أسفل البطن والظهر.
  • علامات على الصدر في المنطقة المحيطة بالحلمة، لونها أغمق.
  • ظهور حبوب بيضاء صغيرة جداً، وكلما زاد عمر الحمل تكبر هذه العلامات قليلاً.
  • انتفاخ بسيط بمنطقة الصدر، مع الإحساس ببعض الألم عند لمسه.
  • نزول إفرازات من منطقة الحلمة، وهي عبارة عن تهيئة الصدرين للرضاعة.
  • زيادة كمية الإفرازات من منطقة الرحم، وتكون مائلة للصُّفرة وقوامها كثيف.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل بسيط.

تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن الخصوبة عند المرأة: سؤال وجواب

التغييرات الخارجية: ظهور حب الشباب وهبات ساخنة

الشعور بهبات ساخنة ترتبط بنقص الفيتامينات والحساسية
  1. تورم في اليدين والوجه، ويحدث غالباً في الموسم الحار، ويظهر أحياناً في البداية، ولكن يجب مراجعة الطبيب؛ لأنه يمكن أن يكون علامة على المرض.
  2. يرتبط ظهور حب الشباب، (طفح جلدي منفرد أو كامل)، بإفراز مرتفع للهرمون (البروجسترون)، وبالتالي تصبح الغدد الدهنية أكثر نشاطاً، كما يحدث حب الشباب بسبب العادات السيئة وسوء التغذية والضغط، أو بسبب نقص العناية بالبشرة.
  3. الأوردة على الصدر: ظهور الشبكة الوريدية، وعندما تكون مرئية بوضوح تحت الجلد، فهذا يعني زيادة تدفق الدم في الجسم.
  4. ونتيجة للتغير في الخلفية الهرمونية، يزداد حجم الثدي وحساسيته، وغالباً ما يكون هذا مهماً في الأسبوع الأول للحمل.
  5. تشوش الجلد حول الحلمات من العمليات الفسيولوجية التي تحدث في جميع النساء تقريباً، ما يشير إلى أن الطعام موجود للجنين.
  6. الهبات الساخنة، والتي ترتبط أحياناً بالحساسية، ونقص الفيتامينات B، وA، وE، وC، أو تلف الجسم، أو الإجهاد، أو أي عدوى.
  7. ينمو الشعر والأظافر بشكل أسرع، وهذا مرتبط بالهرمونات... كما يميل الجسم إلى الاستدارة: يتضخم الثديان، وتتوسع الأرداف.

تعرّفي إلى المزيد: تغيرات نفسية وجسدية تؤثر على الحمل والجنين

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.