اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المقاولة السعودية فوزية الكري: المقاولاتُ مسارٌ جديدٌ لتوطين الاقتصاد ومربحٌ للمرأة

المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
المقاولة السعودية فوزية الكري
4 صور

فوزية الكري، سيدة أعمال، وصاحبة أول سجل تجاري لسيدة تملك شركة مقاولات ناجحة على مستوى المملكة، وعيّنت في هيئة المقاولين السعوديين، كما تملك شركةً للطاقة الشمسية في المنطقة الشرقية، وهي وكيلٌ لشركات تختص بتصنيع الألواح الشمسية.. التقيناها لنتعرف إلى رحلتها الناجحة ما بين المقاولات والطاقة الشمسية، فإلى الحوار:


 

 

 

 

 


من فوزية الكري؟


أنا فوزية الكري، أول مقاولة سعودية على مستوى المملكة، ‏أحببت مجال المقاولات وأعمل به منذ عام 2006 حتى الآن، وفي عام 2018، بدأت العمل في الطاقة الشمسية. وحالياً، أنا عضو في الهيئة العربية للطاقة، ووكيلةٌ لشركات تختص بتصنيع الألواح الشمسية، ووكيلة مصانع عُمَانية لموانع التسرّب، وبعض المشاريع الأخرى التي أعمل عليها، كما أنني بصدد تأسيس جمعية خاصةً للإسكان إن شاء الله سوف ترى النور قريباً.


مسك العصا من المنتصف


هل من السهل على المرأة السعودية العمل في مجال المقاولات؟


مجال المقاولات ليس سهلاً أبداً، بل شاقٌ ومحفوف بالصعوبات والمخاطر، لكن حب العمل، إضافة إلى اتباع سياسة مسك العصا من المنتصف ضروريان لتجاوز الصعوبات. فقد كنت ذكية ومجتهدة جداً في عملي، وأستخدم الحكمة، التي هي مطلوبة في تأسيس أي عمل مهما كان.


كيف كانت مسيرتك ومن دعمك؟


كنت قويةً في مسيرتي منذ البداية، ولم يكن معي أحد لدعمي، فقد اعتمدت على فكرتي وقوتي وإصراري لتحقيق حلمي.

تابعي المزيد: الشيخة موزة بنت مروان آل مكتوم أول امرأة في العالم تحلّق بطائرة "تيلتروتو"


حلمٌ وتحقق


هل تعارض عملك مع مسؤولياتك الأسرية؟


لا طبعاً، للبيت وقت، وللعمل وقت؛ حيث أعدّ جلستي مع بناتي من أجمل الأوقات لديَّ، فقد منحتهم جُل وقتي، وهذا لا يمنع أن يكون العمل من الأشياء التي أجد نفسي فيها، ومثلما أسعى لتحقيق حلمي فأنا أيضاً أساعد بناتي في الوصول إلى هدفهن المنشود، كذلك أعدّ نفسي أماً ناجحةً في بيتي، كما أني أحب الطبخ جداً وبناتي يحبون طبخي لهم، حتى أنني قبل سنوات عدة أصدرت كتاب طبخ باسم «الماسة».


من التعليم إلى المقاولات، لماذا هذه القفزة؟


التعليم رسالة نبيلة مهمة للمجتمع، وأنا قمت بها على أكمل وجه، ولكن لم أجد نفسي في سلك التعليم، بل وجدت نفسي في مجال المقاولات أكثر، وهذا حلمي وتحقق.


تمكينٌ قانونيٌ واقتصاديٌ

 

 

أنصح كل امرأة سعودية أن تعمل الشيء الذي تحبه وتستغل فرصة تمكينها لتحقيق أحلامها




برأيك، كيف أسهمت الدولة في تمكين المرأة السعودية؟


تسعى قيادة المملكة من خلال رؤية 2030 المتكاملة لتحقيق المساواة بين المرأة والرجل في الأجور، وفرص العمل، كما عملت بجد لحفظ حقوق المرأة السعودية قانونياً وتمكينها اقتصادياً، كما دعمتها بالبرامج التدريبية، وتحسين بيئة العمل لاستيعابها في جميع القطاعات لتحقيق تنميتها المستدامة.


ما أبرز الصعوبات التي واجهتك في مجال المقاولات؟


كان من أبرزها العمالة السائبة، والمؤسسات المخالفة للأنظمة التي كانت تأوي هذه العمالة، وجاءت المرحلة التصحيحية المتمثلة في قرارات الدولة المتعلقة بتوثيق العقود في منصة قِوى، وتنظيم عدد تأشيرات الاستقدام لهذه العمالة وضبطها مع نسب توطين الوظائف المطلوبة وغيرها من القرارات، التي جاءت لتصحّح وضع هذه الشركات. والآن، من يعمل في السوق هي الشركات المصنفة فقط وكل المخالفين خرجوا من السوق، كما أن وضع القطاع كان فيه الكثير من المشاكل قبل اعتماد كود البناء السعودي، والمباني الخضراء، واستخدام الطاقة الشمسية، ولكن اعتمادها عالج تقريباً معظم هذه الصعوبات، خاصة تنظيف السوق، وصحيح أن العمالة قلّت، ولكن رغماً عن ذلك فإن الأمور تسير نحو الأحسن.

تابعي المزيد: سلطانة تافادار.. أول محامية محجبة تحصل على لقب مستشارة ملكة إنجلترا


أحببت التجربة


احكي لنا عن تجربتك في هيئة المقاولين السعوديين؟


هذه أول تجربة لي في دخول انتخابات هيئة المقاولين السعوديين، وعُينتْ من قِبل الوزارة في لجنة التحكيم وقد أحببتها جداً وكانت مثمرة وأفادتني كثيراً، وأعطتني خبرة كبيرة، وعندي استعداد للدخول فيها مرة أخرى، وفيها عرفت كيف يختارون من هو مؤهل لهذا المنصب أو ذاك، وقد كانت تجربة ناجحة بكل المقاييس، وكُرِمت فيها من قِبل الوزير شخصياً.


برأيك، هل استطاعت هيئة المقاولين السعوديين حل كل مشاكل القطاع؟


طبعاً، تحاول هيئة المقاولين الحصول على حل لمعظم المشاكل، إن لم يكن كلها، خاصة في ظل ظروف كورونا التي أثرت تأثيراً كبيراً في القطاع، وهي تعدّ من الهيئات الأكثر نشاطاً في المملكة.


هل أسهم تطبيق كود البناء السعودي في التقليل من مشكلات قطاع الإنشاءات؟


جاء كود البناء السعودي لتطبيق أجود المعايير للمباني السكنية المتعلقة بالتعديلات الجديدة والتصميم والتنفيذ والتشييد، وتحديد المواصفات القياسية للمواد المستخدمة، وتحقيق السلامة من خلال متانة المباني وثباتها، وتوفير الإضاءة والتهوية الكافية لها، ومراعاة ترشيد المياه والطاقة، حتى أن صاحب المنزل يرتاح أثناء البناء ويستلم منزله بطريقة عصرية، وأيضاً يكون متطابقاً مع كود البناء السعودي.


لماذا اتجهتِ مؤخراً إلى العمل في مجال الطاقة الشمسية؟


استخدام الطاقة المتجددة بكافة أنواعها، ومنها الطاقة الشمسية، هو أساس رؤية 2030 لتحقيق استدامة التنمية، ومنها سعينا للاستفادة من تحويل أشعة الشمس إلى كهرباء عن طريق استخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية.

وحرصنا عليها؛ لأنها المستقبل الواعد في توفير الطاقة، وتساعد على حل مشاكل الاحتباس الحراري، وتقليل تلوث الهواء، وتقليل أثر انبعاث الكربون، وتقليل الاعتماد على الوقود العضوي التقليدي.

تابعي المزيد: ميمونة فطاني .. مبتكرة تعقيم المياة بأمان


المرأةُ حريصةٌ ودقيقةٌ

 

 

رؤية 2030 حققت المساواة بين المرأة والرجل في الأجور وفرص العمل




أين تجربة المرأة السعودية – المقاول- من تجربة المرأة العربية؟


أنا لا أعرف امرأة غيري في المملكة تعمل في هذا المجال، ولكن عربياً، تفوقت المرأة بكثير عن الرجل، خاصة أن طبيعتها مرتبة ودقيقة في عملها، إضافة إلى كونها تحب أن يكون عملها متقناً وعلى أكمل وجه.


التوافق مع أنظمة الدولة


هل تحققت طموحات فوزية الكري في المقاولات؟


نعم، حققت كل طموحي في هذا المجال، وأنا أعشق عملي، كما أجد نفسي حينما أعطي كل وقتي له، وأنا مخلصة جداً فيه، حتى لا أسمع أي نقد من أحد، كما أنني حريصة على أن يكون عملي متوافقاً مع نظام الدولة وقوانين العمل.


ما نصيحتك لمن تود دخول هذا المجال؟


أنصحُ كلَ امرأةٍ سعوديةٍ أن تحب عملها، وتعمل الشيء الذي تحبه، وأن تستغل فرصة تمكينها وإعطائها كل حقوقها كاملة لتحقيق أحلامها، وأن تراعي في ذلك تطبيق قوانين بلدها بالطريقة الصحيحة، فقد مُنحتْ المرأة السعودية فرصاً لم تعط لامرأة أخرى، والحياة فرص، لذا أنصحها بالسعي إليها والاجتهاد والعمل بقوة وذكاء حتى تصل إلى هدفها.

تابعي المزيد: لبنانية وزيرة للثقافة في الحكومة الفرنسية