حفريات تكشف عن سبب جديد لطول الزرافة

الزرافة حيوان لطيف
الزراف عاش في المراعي المفتوحة
قتال الزرافات
يقارن هذا الرسم التوضيحي بطن الزرافة المنقرضة المسمى Discokeryx xiezhi بأسلوب قتال العنق للزرافات الحديثة - الصورة من موقع سي إن إن
عنق الزرافة طويل
تطور غريب الأطوار
صراع الزرافات
تطور الرقبة وسلوكيات القتال
الزرافة حيوان لطيف
قتال الزرافات
عنق الزرافة طويل
صراع الزرافات
4 صور

حاول العلماء فهم سبب تطور رقبة الزرافة ، أطول حيوان ثديي على الأرض، ويعتقد العديد من الباحثين أن طول رقبة الزرافة يمكنها من الوصول إلى أوراق الشجر الطويلة، إلا أنهم أثناء دراستهم لسلوك الزرافة ، أدركوا أن العنق الطويل يخدم غرضًا آخر. فعندما يتنافس ذكور الزرافات على المغازلة مع الإناث ، فإنهم يستخدمونها للقتال مع بعضهم البعض.

• زرافة قصيرة العنق مهيأة للقتال

يقارن هذا الرسم التوضيحي بطن الزرافة المنقرضة المسمى Discokeryx xiezhi بأسلوب قتال العنق للزرافات الحديثة - الصورة من موقع سي إن إن


حسب موقع سي إن إن، edition.cnn.com، لم يكن لدى الزرافة هذا العنق الطويل المميز لزرافة اليوم. فبدلاً من ذلك ، كان الحيوان القديم (الزرافة القديمة)، مهيأة للقتال العنيف ، وكانت رأسها تظهر وكأنها ترتدي ما يشبه الخوذة الرياضية، وكانت مفاصل الرأس والرقبة أكثر تعقيدًا على الإطلاق .
أطلق الباحثون على هذا المخلوق الغريب عندما شاهدوه، اسم Discokeryx xiezhi. ، على أنه في الأساطير الصينية ، xiezhi هو مخلوق أسطوري ذو قرن واحد يشبه الماعز.
تم العثور على الحفرية لأول مرة في حوض جونغقار شمال غربي الصين في عام 1996 ، ومنذ ذلك الحين يدرسها الباحثون في معهد علم الأحافير الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم في بكين. منذ ذلك الحين ، حيث تم اكتشاف المزيد من الحفريات.

• تطور غريب الأطوار

تطور غريب الأطوار


في البداية ، لم يكن العلماء متأكدين حقًا مما كانوا ينظرون إليه أثناء دراستهم للجمجمة غير العادية . فقد أدرك الباحثون خلال السنوات الثلاث الماضية فقط أن هذه الحفرية الغريبة تنتمي إلى فصيلة الزرافة - وأنها قد تساعدهم في الكشف عن كيفية تطور الزرافات.
حسب موقع نيويورك تايمز، nytimes.com، ظهرت دراسة توضح إن الزرافات أسيء فهمها وهي معقدة اجتماعياً مثل الأفيال، حيث يمكن استخدام الرقاب العضلية ، التي يمكن أن يتراوح طولها من 6.5 إلى 9.8 قدم (حوالي 2 إلى 3 أمتار) ، لتحطيم جماجم الأعداء الثقيلة ، فالرقبة مسلحة ببروز عظمية مغطاة بالجلد تسمى ossicones ، يتم استخدامها ضد أضعف أجزاء رقبة الزرافة المنافسة، باختصار ، كلما زاد طول العنق ، زادت فرصة إلحاق أضرار جسيمة.
تابعي المزيد: حيوانات لن نراها مجدداً

• تطور الرقبة وسلوكيات القتال

تطور الرقبة وسلوكيات القتال


عندما درس الباحثون Discokeryx xiezhi ، بدأوا في ملء القطع المفقودة من تطور الزرافة ، بما في ذلك تطور الرقبة الطويلة ، وسلوكيات القتال والضغط البيئي للوصول إلى الغطاء النباتي.
وحسب الدراسة، يقع ذكر الزرافة ذو العنق الأطول في قمة التسلسل الهرمي الاجتماعي ، حيث تكون حاجته للتنافس على الإناث هي القوة الدافعة وراء تطور رقبته لتصبح طويلة جدًا.
وحسب دراسة تفصيلية أخرى عن النتائج نُشرت في مجلة Science. في موقع nature.com، فكل من الزرافات الحية و Discokeryx xiezhi إلى Giraffoidea ، وهي عائلة فائقة، وعلى الرغم من اختلاف شكل جمجمتها وعنقها اختلافًا كبيرًا ، إلا أن كليهما مرتبطان بصراعات التودد الذكورية والذي يعد تطورًا في اتجاه متطرف.
كان لدى Discokeryx xiezhi جمجمة شديدة البناء من العظام السميكة التي تحيط بالدماغ، وكان سقف الجمجمة يبلغ أكثر من بوصة (2.5 سم) سمكًا ، وهو ضخم بشكل لا يصدق بالنسبة لحيوان بحجم الخروف ، حيث يؤكد المؤلف المشارك في الدراسة جين مينج ، أمين المتحف المسؤول عن الثدييات الأحفورية في المتحف الأمريكي الطبيعي ، وفق ما نقل موقع nature.com  عن مجلة Science، "كان لسقف الجمجمة سطحًا كبيرًا ومسطحًا حيث نما قرنًا واحدًا كبيرًا يشبه القرص من أجل ضرب الرأس"
وقد أدرك الباحثون أن الحيوان يمتلك قاعدة جمجمة سميكة وعظام رقبة مخصصة لامتصاص التأثيرات الشديدة، إلا أن المفاصل المعقدة والمفاصل بين عظام الجمجمة والعنق حالت دون انكسار الرقبة.
ويشير هيكل رقبة Discokeryx xiezhi إلى أنه تم تصميمه بشكل أفضل من أجل ضرب الرأس أكثر من أي حيوان حي ، بما في ذلك ثيران المسك ، الذين يتعرضون بانتظام لتأثيرات الرأس.
وقد قارن الفريق البحثي المسئول عن الدراسة بنية القرن في الزرافات مع الماشية والغزلان والشوك والأغنام ، وقرر أن الزرافات لديها تنوع أكبر في أشكال القرون. مما يوضح أن التنافس على الرفقاء يكون أكثر حدة منه في الثدييات ذات القرون الأخرى.

• الضغط البيئي

الزراف عاش في المراعي المفتوحة


حسب موقع news.middleeast.24.com، فلتحديد بيئة Discokeryx xiezhi ، درس العلماء مينا الأسنان. ووجدوا أن الزراف عاش في المراعي المفتوحة مع الأشجار والشجيرات غير المكتملة وربماقد هاجروا على أساس الفصول. خلال فترة الميوسين قبل 17 مليون سنة ، حيث كانت الأرض دافئة ومغطاة بالغابات، وقد كانت منطقة شينجيانغ ، التي كانت موطنًا للزرافة ، أكثر جفافاً بسبب صعود هضبة التبت في الجنوب ، مما منع حركة بخار الماء. وقد خلق المناخ الأكثر جفافاً ضغوطًا بيئية على قدرة Discokeryx xiezhi على البقاء - ومن ثم القتال العنيف على الإناث، وعندما بدأت الزرافات المبكرة في الظهور منذ حوالي 7 ملايين سنة ، عاشت بيئة مماثلة حيث تحولت هضبة شرق إفريقيا من الغابة إلى الأراضي العشبية المفتوحة، ولذلك كان على أسلاف الزرافة أن يتكيفوا وربما طوروا أسلوب قتال الرقبة ، كنتيجة مباشرة للتنافس على المغازلة. ونتيجة لذلك ، نمت رقبة الزرافة وتطورت بسرعة على مدى مليوني عام ، مما أدى إلى ظهور حيوان ثديي طويل العنق  الذي نعرفه اليوم.
تابعي المزيد: شيف فرنسي يصنع زرافة من الشوكولاتةارتفاعها يتجاوز المترين