الموارد البشرية توضح مدة وضوابط فترة التجربة في العمل

الموارد البشرية السعودية
الموارد البشرية توضح مدة وضوابط فترة التجربة في العمل

 

أوضحت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية مدة وضوابط فترة التجربة في العمل، وفي موقعها الرسمي في قسم الثقافة العمالية، كتبت عن ذلك: إذا كان العامل خاضعاً لفترة تجربة، وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يوماً. ويجوز باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل تمديد فترة التجربة، على الا تزيد على مائه وثمانين يوما. ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى إجازة المرضية.

الموارد البشرية توضح مدة وضوابط فترة التجربة في العمل

وأضافت: لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة مالم يتضمن العقد نصاً يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما. لا يجوز وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد.

واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد - كتابة - إخضاع العامل لفترة تجربة أخرى بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر، أو أن يكون قد مضى على انتهاء علاقة العامل بصاحب العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر. وإذا أنهي العقد خلال فترة التجربة فإن أيًّا من الطرفين لا يستحق تعويضاً، كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك.

مبادرة الثقافة العمالية

مبادرة أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تهدف إلى تعزيز سوق العمل في المملكة العربية السعودية وجعله بيئة إيجابية جاذبة.

تقوم المبادرة على نشر ورفع الوعي بنظام العمل ولائحة الخدمة المنزلية. لأصحاب العمل والعاملين والباحثين عن العمل من كافة الشرائح في المملكة، وذلك يشمل التوعية بالحقوق والواجبات وأخلاقيات وقوانين العمل.

وتسعى للمساهمة في رفع جودة إجراءات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتصلة بسوق العمل والعاملين فيه، من خلال الشراكة مع كافة الجهات المتعلقة بالعمل والتوظيف بالمملكة العربية السعودية.