ولادة أول سلحفاة عملاقة مصابة بالمهق في سويسرا

 ولادة أول سلحفاة عملاقة مصابة بالمهق في سويسرا
ولادة أول سلحفاة عملاقة مصابة بالمهق في سويسرا - الصورة من gulf news

ولدت في إحدى حدائق الحيوانات السويسرية في مايو الماضي سلحفاة من نوع جالاباجوس العملاقة مصابة بالمهق، ما جعلها أول حيوان من هذا النوع يشاهد في الأسر أو في الطبيعة على السواء.

إتاحة فرصة المشاهدة

وتم إتاحة فرصة مشاهدة هذه السلحفاة النادرة لزوار حديقة "تروبيكواريوم" في سيرفيون، وهي منطقة سويسرية تقع على بعد بضعة كيلومترات من لوزان.

شهر واحد

وتبلغ السلحفاة حالياً من العمر شهراً واحداً وتزن نحو 50 جراماً، وحجمها مماثل لحجم راحة اليد، وذلك بحسب ما ذكرت "الفرنسية".

من الأنواع المعرضة للانقراض

ويمكن يصل متوسط العمر الافتراضي لسلاحف جالاباجوس العملاقة إلى قرنين، وصنفت ضمن الأنواع المعرضة للانقراض في اللائحة الخاصة بالاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الذي يشير إلى أن عدد السلاحف التي تعيش في الأرخبيل يبلغ 23 ألفاً.

عدم الإصابة بالمهق

ولم يرصد أي منها قبل اليوم في الطبيعة أو في الحدائق قد أصيب بمرض المهق الوراثي الذي يؤدي إلى عوارض أبرزها غياب الصبغة المسؤولة عن لون الجلد واحمرار كثيف في العيون وفقدان النظر أحياناً، حيث يكون لون جلد هذا النوع من السلاحف وقوقعتها سوداوين.

أمل في أن تنمو

ويأمل فيليب موريل صاحب حديقة الحيوانات، أن تنمو المولودة الجديدة المحمية في حديقته والتي لا يزال جنسها غير محدد بشكل طبيعي، لافتاً إلى أن عمر السلحفاة ذات البشرة البيضاء التي تجذب الحيوانات المفترسة، قد يقتصر على بضعة أسابيع في حال كانت تعيش في الطبيعة.
تابعي المزيد: اكتشاف عظام سلحفاة عمرها 70 مليون سنة

السلحفاة نشيطة

ويضيف ابنه توما موريل، المسؤول عن الحيوانات في الحديقة، أن السلحفاة "نشيطة أكثر من غيرها"، مشيراً إلى مولودة أخرى من هذا النوع يطغى عليها اللون الأسود.

ولادة استثنائية

ولأكثر من سبب تعد هذه الولادة استثنائية، إذ تواجه هذه السلاحف التي قد يصل وزنها إلى 200 كيلوجرام عندما تصبح بالغة، صعوبات في التكاثر، فلا يتعدى معدل نجاح تكاثرها 2% نظراً لحجمها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".