موسم الثريا يبدأ غدا في السعودية.. وهذه أبرز خصائصه

موسم الثريا يبدأ غدا في السعودية.. وهذه أبرز خصائصه
المرصد الفلكي بحوطة سدير - الصورة من حساب المرصد بتويتر

كشف مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، أن موسم الثريا يبدأ غداً الاثنين الموافق 6 يونيو 2022، في المملكة العربية السعودية، كاشفاً في ذات الوقت عن أبرز خصائص منزلة الثريا والتي تسمى ثريا الصيف.

ارتفاع الحرارة وهبوب السمائم

وقال المرصد الفلكي، في تغريدة على "تويتر": من المعلومات الفلكية بتقويم المرصد خواص منزلة الثريا وتسمى ثريا الصيف وتبدأ في 6 يونيو وهي أول مربعانية القيظ، وفيها تهب الرياح الشمالية- السمائم، وترتفع الحرارة ارتفاعا ملحوظا إلى الثلث الأول من الليل.

عن موسم الثريا 2022

• تعد الثريا من النجوم الشامية وموقعها في الجزء الغربي من برج الثور، لكن شروقها يكون في 16 (الجوزاء) وبرج الجوزاء من البروج ذات الجسدين، تحمل صفة ما قبلها مع صفتها.

• يعتبر علامة طلوعها توسط (العوى) عشاء و(سعد السعود) فجرًا، وفيه تقترب الشمس من أقصى نقطة لها حيث يتبقى عليها أربع دقائق تنتهي بنهاية الثريا ودخول الدبران.

• يبلغ متوسط الدرجات العظمي في وقت موسم الثريا في منتصف النهار ما بين 38 و41 درجة مئوية، أما الدرجات الصغرى فيبلغ متوسطها ما بين 24 و30 درجة مئوية.

وبحسب الفلكيين، فإن الحر يشتد خلال هذه الفترة مع نشاط رياح البارح، وفي منتصفه ينعدم الظل، وتتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان/ حيث تبلغ الشمس لأقصى ميل لها شمالاً، ويصل النهار أقصى طوله والليل قصره في النصف الشمالي من الأرض.

ويتميز موسم الثريا بنضوج الرطب وتكون معه كنة الجوزاء وهي تلي كنة الثريا، والكنة هي غياب النجم عن الظهور.

عن موسم جمرة القيظ

ويبدأ موسم "جمرة القيظ" في ذات الموعد مع "موسم الثريا"، وفيه تصل معدلات الحرارة لأعلى مستوياتها وقد تصل إلى 50 درجة مئوية، ويشتد فيه الجفاف وتهب الرياح الجنوبية، كما تتميز باحمرار رؤوس الأثل وكثرة الضبان ولجوء العقارب والأفاعي للظل ووفرة رطب النخيل.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"