جامعة الملك عبدالعزيز تدشن المنظومة الإلكترونية للتحول لنظام الفصول الثلاثة

جامعة الملك عبدالعزيز تدشن المنظومة الإلكترونية للتحوّل لنظام الفصول الثلاثة
جامعة الملك عبدالعزيز

بعد اعتماد نظام الفصول الثلاثة رسمياُ في المملكة العربية السعودية، وذلك في التعليم العام والجامعي والتدريب التقني والمهني، أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن تدشين المنظومة الإلكترونية للتحوّل لنظام الفصول الثلاثة بالجامعة.

وتفصيلاً، فقد دشّن الدكتور محمد بن أحمد السديري، نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار، المنظومة الإلكترونية التعليمية للتحوّل لنظام الفصول الدراسية الثلاثة في جامعة الملك عبدالعزيز، وذلك بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي، وعدد من المسؤولين والأكاديميين.

وأكد نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار، على أن وزارة التعليم تسير وفق استراتيجية ومنهجية مؤسسية لتطوير منظومة التعليم الجامعي؛ تحقيقاً لمستهدفات التنمية الوطنية ورؤية المملكة 2030″.

أهداف التحوّل لنظام الفصول الدراسية الثلاثة في الجامعات:

• رفع الكفاءة التشغيلية والمالية للجامعات.

• تجويد مخرجات التعليم وتطوير مناهجها ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل الحالي والمستقبلي ومتطلبات التنمية الشاملة.

• تحسين رحلة الطالب الجامعية.

• تمكين الشباب للاستعداد لسوق العمل الحالي والمستقبلي.

وبين الدكتور السديري، أن تحول برامج الجامعة لنظام الفصول الدراسية الثلاثة المطور (النظام الربعي)، ستساهم بإذن الله تعالى في التحول المرن والسلس لهذا النظام.

من جانبه، كشف رئيس جامعة الملك عبدالعزيز، أن الثلاثة فصول الجديدة ستتضمن جميع المراحل الدراسية في الجامعة؛ سواءً كان "دبلوم أو بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه".

اعتماد نظام الفصول الثلاثة رسمياً في المملكة

وكانت وزارة التعليم، قد أعلنت مؤخراً، عن اعتماد نظام الفصول الثلاثة رسمياً في المملكة العربية السعودية، حيث كشف التقويم الدراسي للعام الجديد 1444هـ، عن تقسيم العام الدراسي إلى 3 فصول بدلًا من فصلين، وذلك في التعليم العام والجامعي والتدريب التقني والمهني.

الدول التي تتطبق نظام الفصول الثلاثة

ويطبق هذا النظام الكثير من الدول المتطورة تعليمياً على مستوى العالم، وأبرزها ألمانيا والمملكة المتحدة والإمارات، بينما يتشابه مع سنغافورة وفنلندا من حيث مدة اليوم الدراسي.

تصنيف جامعة الملك عبدالعزيز

الجدير بالذكر أن جامعة الملك عبدالعزيز حققت المركز 190 ضمن قائمة النخبة العالمية في تصنيف التايمز في العام الماضي، الذي يعد أحد أهم أربعة تصنيفات عالمية حققت فيها الجامعات السعودية نتائج مميزة.

وفي تصنيف شنغهاي جاءت جامعة الملك عبدالعزيز ضمن أفضل 150 جامعة عالمية.

وفي مطلع الربع الثاني من العام الماضي أعلن سيماغو عن تصنيفه للجامعات العالمية وأدرج غالبية الجامعات السعودية، من بينها 3 جامعات ضمن أفضل 200 جامعة، وهي: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود.

وفي 23 مارس 2021م، أدرج تصنيف "كيو اس"، 14 جامعة سعودية، من بينها جامعتان ضمن أفضل 200 جامعة، وهما: جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"