وزارة التربية والتعليم الإماراتية تعلن فتح باب التقديم للدراسة في المغرب.. حتى 26 يونيو

وزارة التربية والتعليم - الصورة من "وام"
وزارة التربية والتعليم - الصورة من "وام"

أعلنت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، أمس الاثنين، عن فتح باب التقديم للمقاعد الدراسية المخصصة لطلبة مواطني دولة الإمارات في المملكة المغربية للعام الدراسي 2022- 2023.

فتح باب التقديم للدراسة في المغرب

دعت وزارة التربية والتعليم، الراغبين في الالتحاق ببرنامج المقاعد الدراسية للدراسة في المملكة المغربية، بتقديم طلب إفادة عن برنامج دراسي للدراسة خارج الدولة حتى يوم السبت الموافق 26 يونيو 2022.

وذكرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التوصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الثلاثاء: "إذا كنت من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وترغب في استكمال دراستك في المملكة المغربية ضمن برنامج المقاعد الدراسية، بادر بتقديم طلب إفادة عن برنامج دراسي للدارسة خارج الدولة من خلال الرابط https://bit.ly/3mjjy2U، وذلك حتى يوم السبت الموافق 26 يونيو الجاري".

طلب الإفادة عن برنامج دراسي للدراسة خارج الدولة

وأشارت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن "طلب الإفادة عن برنامج دراسي للدراسة خارج الدولة" يتيح للمتعامل الذي يرغب باستكمال الدراسة الجامعية والدراسات العليا خارج الدولة بالحصول على إفادة تحتوي على اعتماد المؤسسة التعليمية والبرنامج الدراسي، بحيث تعتبر هذه الوثيقة كموافقة مبدئية على البرنامج مع مراعاة كافة البنود المذكورة في الوثيقة وشروط المعادلة.

وحددت الوزارة الشروط الخاصة بدرجات الدبلوم والدبلوم العالي والبكالوريوس، ومنها:

- الانتظام في بلد الدراسة لمدة 168 يومًا كحد أدنى خلال فترة طرح المواد لكل سنة أكاديمية.

- المؤهل السابق، حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة (مصدقة أو معادلة) للالتحاق ببرامج الدبلوم والبكالوريوس.

- مدة الدراسة: الدبلوم سنتين دراسيتين بعد الثانوية العامة كحد أدنى، أما الدبلوم العالي 3 سنوات دراسية كحد أدنى بعد الثانوية العامة، بينما البكالوريوس 3 سنوات دراسية كحد أدنى بعد الثانوية العامة أو سنة دراسية واحدة بعد الدبلوم العالي أو سنتين دراسيتين بعد الدبلوم.

وبالنسبة للشروط الخاصة بدرجات الدراسات العليا، فتشمل الآتي: الانتظام في بلد الدراسة لمدة 168 يومًا كحد أدنى خلال فترة طرح المواد لكل سنة أكاديمية (التقيد بالانتظام الكلي طوال فترة طرح المقررات الدراسية وورش العمل والجلسات الإشرافية في حرم الجامعة)، الانتظام لمدة 90 يومًا كحد أدنى خلال فترة البحث للتخصصات العلمية التي تتطلب تطبيقات عملية أو مختبرات مثل الطب والهندسة، الانتظام 30 يومًا كحد أدنى خلال يوم فترة البحث للتخصصات النظرية التي لا تتطلب تطبيقات عملية أو مختبرات، والمؤهل السابق: حصول الطالب على درجة البكالوريوس (مصدقة أو معادلة) للالتحاق ببرامج الدراسات العليا، أما مدة الدراسة: بالنسبة للماجستير ودبلوم الدراسات العليا سنة دراسية كحد أدنى، أما الدكتوراه 3 سنوات دراسية بعد البكالوريوس أو سنتين دراسيتين بعد الماجستير كحد أدنى.. ولمزيد من التفاصيل حول طلب الإفادة عن برنامج دراسي للدراسة خارج الدولة، يمكنكم زيارة الرابط التالي:

https://www.moe.gov.ae/ar/eservices/servicecard/pages/inquireprogram.aspx

التقديم في برنامج "استعداد" مستمر حتى 10 يونيو الجاري

وعلى صعيد آخر، كانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت يوم 31 مايو 2022، عن فتح باب التسجيل في برنامجها الصيفي "استعداد" للعام 2022 للطلبة من الصف الثامن حتى الثاني عشر، حيث يستمر التقديم في البرنامج حتى يوم الجمعة الموافق 10 يونيو الجاري.

ويهدف البرنامج، الذي يشمل 5 مسارات متنوعة، وهي: (استعداد البحث العلمي، استعداد الإثرائي، استعداد الابتكار وريادة الأعمال، واستعداد الدبلوماسية، واستعداد الصناعات الثقافية والإبداعية)، إلى تعزيز قدرات الطلبة وإثرائها وتزويدهم بالمعارف والمهارات الأساسية التي تُمكنهم من النجاح في مختلف المجالات التي تتطلب مهارات البحث العلمي وريادة الأعمال والقيادة والدبلوماسية، إلى جانب تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها عند تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات.

ويمكن للطلاب الراغبين التسجيل في برامج "استعداد" من خلال الرابط التالي: https://e.moe.gov.ae/ords/f?p=111:1:14648348488648

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"