جامعة القصيم تعلن فتح باب التقديم على منحة "تعزيز الابتكار 2".. الشروط ورابط التقديم

جامعة القصيم
جامعة القصيم

أعلنت عمادة البحث العلمي بجامعة القصيم، اليوم الخميس، عن فتح باب التقديم على منحة "تعزيز الابتكار 2"، وذلك بالتعاون مع مركز الابتكار والملكية الفكرية.

وذكرت عمادة البحث العلمي بالجامعة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن منحة "تعزيز الابتكار 2" تهدف إلى تفعيل منظومة البحث والابتكار، وتوجيه الأبحاث العلمية نحو بناء اقتصاد معرفي، إلى جانب تحويل الأفكار البحثية إلى قيم اقتصادية وربطها بالمؤشرات الوطنية التنموية.

رابط وموعد التقديم على منحة "تعزيز الابتكار 2"

ويبدأ التقديم على منحة "تعزيز الابتكار 2" اليوم الخميس، ويستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل، عبر الرابط التالي: https://forms.qu.edu.sa/srd/innovation-grant-request/

شروط التقديم على منحة "تعزيز الابتكار 2"

وأوضحت عمادة البحث العلمي أن شروط التقديم على المنحة، تشمل الآتي: "أن يكون الباحث الرئيس عضو هيئة تدريس بالجامعة، ولم يسبق تقديم المقترح لطلب دعم من جهة أخرى ولن يقدم للدعم إلى جهة أخرى إلا بعد الموافقة عليه، وألا يكون الباحث الرئيس أو أحد أعضاء الفريق البحثي متعثرًا في مشاريع سابقة وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في عمادة البحث العلمي).

وأشارت إلى أن الأولوية في الدعم ستكون للمقترحات التي تقع ضمن المجالات الآتية: مجالات الأولوية البحثية الوطنية (الطاقة والمياه، التعدين والمعادن، التعليم والتدريب، التقنية، الرعاية الصحية وعلوم الحياة، السياحة والتراث والترفيه، المواد الكيميائية والتحويلية، الصناعة والتصنيع، والنقل والخدمات اللوجستية)، ومجالات التنمية المستدامة (صناعة البدائل صديقة البيئة، المباني الخضراء، تقنين استهلاك المياه في القطاع الزراعي، الزراعة العضوية والزراعة المتكاملة، إنترنت الأشياء وأجهزة الاستشعار عن بعد في الموارد الطبيعية والإنتاج الزراعي، تدوير النفايات، والتعامل مع النفايات الطبية والخطرة).

ووفقًا لعمادة البحث العلمي بالجامعة، فسوف يتم صرف مكافآت الفريق البحثي طبقًا للائحة الموحدة للبحث العلمي عند إغلاق المشروع وتقديم نموذج أولي قابل للاستخدام، مضيفة أن مدة المنحة ستكون عام بإجمالي دعم لا يتجاوز 200 ألف ريال.

برنامج "استخدام إنترنت الأشياء في إدارة الأرشيف"

وعلى صعيد آخر، فقد نظمت الجامعة، مُمثلة بمركز الوثائق والمحفوظات، اليوم الخميس، برنامجًا بعنوان "استخدام إنترنت الأشياء في إدارة الأرشيف"، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للأرشيف، الذي يوافق 9 يونيو من كل عام.

وحضر برنامج "استخدام إنترنت الأشياء في إدارة الأرشيف"، الذي ينظمه مركز الوثائق والمحفوظات، وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة، وممثلي عددٍ من الجهات الحكومية بالمنطقة، ومنسوبي الجامعة.

الجامعة تفوز بميداليتين في معرض جنيف الدولي للاختراعات

يذكر أنه خلال شهر مارس 2022، فازت جامعة القصيم، بميداليتين (ذهبية وفضية) في معرض جنيف الدولي للاختراعات في دورته الثامنة والأربعين، الذي يعد أكبر معرض للابتكارات على مستوى العالم، من بين أكثر من 750 ابتكارًا من 25 دولة، حيث حققت عمادة شؤون الطلاب الميدالية الذهبية لمشروع "بوابة ذكية من منظور صحي للحد من انتشار فيروس كورونا"، بينما حصلت كلية الحاسب على الميدالية الفضية لمشروع "تحسين أداء التهجئة الدماغية باستخدام تقنية اتصال الدماغ بالحاسب".

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"