العثور على بقايا أضخم ديناصور آكل للحوم في أوروبا

صورة مرسومة لديناصور
رسمة للديناصور - الصورة من موقع رويترز
صورة بقايا ديناصور
بقايا الديناصور - الصورة من موقع رويترز
صورة مرسومة لديناصور
صورة بقايا ديناصور
2 صور

عُثر على عظام متحجرة على شاطئ صخري بجزيرة وايت في إنجلترا، وهي بقايا ديناصور آكل للحوم قد يكون أكبر من أي ديناصور آخر معروف في أوروبا، وهو وحش كان ابن عم لأكبر أنواع الديناصورات آكلة اللحوم.

وقال علماء الأحافير يوم أمس الخميس إنهم عثروا على أجزاء من الهيكل العظمي للديناصور، الذي عاش قبل نحو 125 مليون عام خلال العصر الطباشيري، بما في ذلك عظام الظهر والوركين والذيل وبعض شظايا الأطراف ولكن بدون جمجمة أو أسنان. بناءً على البقايا الجزئية، قدّروا أن طول الديناصور تجاوز 33 قدمًا (10 أمتار) وربما وصل إلى أكثر من ذلك بكثير.

قال كريس باركر، طالب الدكتوراه بجامعة ساوثهامبتون في علم الحفريات والمؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة PeerJ Life & Environment إنه استنادًا إلى سلسلة من الأخاديد الصغيرة الموجودة أعلى فقرة الذيل، استنتجوا أنها تنتمي إلى مجموعة من الديناصورات تسمى سبينوصورات تضمنت سبينوصور، والتي عاشت قبل حوالي 95 مليون سنة وطولها حوالي 50 قدمًا (15 مترًا) يعتبر أطول حيوان مفترس ديناصور معروفًا.

كان للسبينوصورات جماجم مستطيلة تذكرنا بالتماسيح ذات الأسنان المخروطية الكثيرة، وهي مثالية للإمساك بالفريسة الزلقة- وكذلك الأذرع القوية والمخالب الكبيرة. تتغذى على الفرائس المائية وكذلك الديناصورات الأخرى.

وبسبب الطبيعة غير المكتملة للبقايا، لم يعط الباحثون بعد اسمًا علميًا للديناصور الموصوف حديثًا، لكنهم أطلقوا عليه اسم "سبينوصوريد الصخرة البيضاء" بناءً على الطبقة الجيولوجية التي تم العثور فيها على العظام. يعتقدون أنه ليس عضوًا في أي نوع تم تحديده مسبقًا.

تنتمي الديناصورات آكلة اللحوم إلى كليد يسمى ذوات الأقدام، حيث تنتج كل قارة أمثلة هائلة. كانا على قدمين وكان أكبرهما جماجم ضخمة وأسنان قوية.

كان سبينوصور هو الأكبر في إفريقيا. كان الديناصور ريكس، الذي اقترب من 42 قدمًا (13 مترًا)، ملك أمريكا الشمالية، بينما ساد الجيجانوتوصوروس ذو الحجم المماثل في أمريكا الجنوبية وتاربوسورس الأصغر قليلاً في آسيا. كان أكبر ثيروبود معروف من أوروبا هو Torvosaurus، على ارتفاع 33 قدمًا (10 أمتار).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»