سماء المنطقة العربية تشهد ثاني بدر عملاق غدا

القمر البدر يزين سماء الوطن العربي - الصورة من حساب الجمعية الفلكية بجدة
القمر البدر يزين سماء الوطن العربي - الصورة من حساب الجمعية الفلكية بجدة

يرصد سماء الوطن العربي يوم غد الثلاثاء بتاريخ 14 يونيو 2022، القمر البدر لشهر ذو القعدة، ومن المقرر أن يزين البدر السماء طوال الليل، حسبما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، ويعد هذا الظهور الثاني للبدر العملاق هذا العام والذي سيبدو فيه أكبر حجما وأكثر إشراقا عن المعتاد.

ويتم تسمية القمر بـ"البدر" في اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس وسيحدث ذلك عند الساعه 02:51 بعد الظهر بتوقيت مكة "11:51 صباحا بتوقيت غرينتش" ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر، وذلك قبل 11 ساعة و 32 دقيقة من وصوله الحضيض أقرب مسافة له من الأرض.


وقد صرح دكتور ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، بأن الحجم الظاهري للقمر سيكون كبيرا أثناء شروقه عندما يكون قريب للأفق، وسيميل لونه للأحمر أو البرتقالي، وبمجرد أن يعود للسماء سيختفي اللون تدريجيا ويعود لحجمه الصغير، مشيرا إلى أن تغيير اللون والحجم مجرد وهم بصري يحدث منتصف كل شهر قمري.

وعن سبب ظهور القمر باللون الأحمر، أوضح "أبوزاهرة" أن اللون الوردي أو البرتقالي الذي يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى اعيننا.

الجدير بالذكر أن القمر البدر لهذا الشهر سيكون أقرب إلينا من مايو السابق، حيث سيكون على مسافة 357,658 كيلومتر، وسيكون أكثر إشراقا بنسبة 16٪ وحجمه الظاهري أكبر بنسبة 6٪ عن المتوسط، لذلك لن يلاحظ فرق في حجمه الظاهري مقارنة بأقمار البدر المعتادة.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"