اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الجمعية الفلكية بجدة: القمر البدر يزين سماء السعودية اليوم

«فلكية جدة»: القمر البدر يزين سماء السعودية اليوم
«فلكية جدة»: القمر البدر يزين سماء السعودية اليوم

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة اليوم السبت 16 أبريل 2022، الموافق 15 رمضان 1443 هجريا، أن القمر البدر لشهر رمضان المبارك سيكون مشاهدا طوال الليل بسماء السعودية والوطن العربي، والذي من المتوقع أن يصل للحظة الاكتمال بزاوية 180 درجة بالنسبة للشمس بعد منزلة الاقتران عند الساعه 09:54 مساءا بتوقيت مكة المكرمة، والـ06:54 مساءا بتوقيت غرينتش.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن بظهور القمر البدر لشهر رمضان، يكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض لهذا الشهر، ومن المقرر أن يشرق القمر من الأفق الشرقي مع غروب الشمس، على أن يظهر بحجمه الظاهري كبير عندما يكون بالقرب من الأفق ويدعى "وهم بصري".

ووفقا لما ذكره المهندس "ماجد أبو زاهرة"، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإنه من الممكن أن يتلون القمر باللون الأحمر أو البرتقالي، يأتي هذا نتيجة للغلاف الجوي لكوكبنا، وسيتبع ذلك وصوله لأعلى نقطة في السماء منتصف الليل بالأفق الغربي مع شروق شمس الأحد.


رصد حركة القمر الآن

وأعلن "أبو زاهرة" أن القمر الآن يتحرك على الجانب المقابل من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري وبالتالي يبدو لنا مضاءً تمامًا مثل كرة فضية لامعة، وهذه الليلة سيكون بجوار نجم السماك الأعزل المع نجم في كوكبة السنبلة "العذراء" ولكن نظرًا لأن القمر سيكون مشرق جدًا، فقد يكون من الصعب رؤية هذا النجم بسهولة بالعين المجردة.

وتابع "أبو زاهرة" موضحا أنه خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، وفي بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل.

الجدير بالذكر أن هذا التوقيت من الشهر يعد مثاليًا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، على عكس باقي التضاريس التي تبدو مسطحة، نتيجةً لوقوع كامل القمر في نور الشمس.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".