اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معرض لفن المنمنمات يفتح أبوابه في لندن

فن المنمنمات
فن المنمنمات يهتم بإبراز تفاصيل صغيرة جداً
فن المنمنمات
فن المنمنمات فن دقيق تفصيلي
فن المنمنمات
افتتاح معرض لفن المنمنمات في لندن
فن المنمنمات
تاريخ فن المنمنمات
فن المنمنمات
فن المنمنمات الإسلامي
فن المنمنمات
بدأ فن المنمنمات منذ بداية القرن السادس
فن المنمنمات
فن المنمنمات
فن المنمنمات
فن المنمنمات
فن المنمنمات
فن المنمنمات
6 صور
تحت عنوان الصغير جميل Small is Beautiful، تم افتتاح معرض فنون المنمنمات في لندن، الواقع في جنوب كنسينغتون، حيث سيتعين على الزائرين الانحناء والتمعن بعين ثاقبة، لتقدير كل تفاصيل المنمنمات الـ143 التي صنعها 33 فناناً بريطانياً وعالمياً.

بحسب موقع MSN، سيتمكن زوار المعرض من مشاهدة الطيات الورقية المعروضة على الجدران، تمثالاً لـ"غريتا ثونبرغ" والنسخ المتماثلة للمباني. الإمكانيات التي يوفرها الأشكال المصغرة تبدو بلا حدود ومبهجة للفنانين، ويمكن للزوار الاستمتاع بمتعة هائلة في العثور على التماثيل الصغيرة في منظر طبيعي مكون بالكامل من الحلويات ذات الألوان الزاهية.
بالنسبة إلى "ليزا سويرلينغ"، يعتبر فنها الصغير وسيلة لإظهار الدعم للصغار بيننا الذين يحاولون تغيير الأشياء. سيظل المعرض مفتوحاً حتى شهر يوليو.

فن المنمنمات

فن المنمنمات الإسلامي

فن المنمنمات هو فن تقليدي دقيق مفصل للغاية، يهتم بإبراز تفاصيل صغيرة جداً من خلال رسومات دقيقة يتخللها الزخرفة والزركشة والألوان المائية بهدف تزيين صفحات الكتب والمخطوطات الهامة. وهو عبارة عن صورة تشكيلية مصغرة، بالرسم المصغر، وهو الفن الذي أطلق عليه فن السادس عشر والسابع عشر.
وقد بدأ فن المنمنمات منذ بداية القرن السادس عشر وحتى منتصف القرن التاسع عشر، وكان يطلق في البداية على أي لوحات من الورق المقوى المكتوبة بخط اليد ليتم إرفاقها بالرسوم الملونة بالألوان المائية، ولكنه توسع فيما بعد ليشمل أي رسم دقيق وصغير ليعبر عن رموز معينة يتم وضعها على الورق أو الأرضيات أو النحاس أو حتى العاج.
وظهر مصطلح فن المنمنمات الإسلامية ليكون إحدى الفنون الإسلامية القائمة على زخرفة الرسوم التوضيحية المصغرة والتي يتم من خلالها توضيح التصوير الفني الإسلامي باستخدام الألوان المائية والذهب، حتى يوضع على صفحات الكتب الإسلامية والمخطوطات التاريخية.