تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة في المعاهد والكليات التقنية بدءا من العام التدريبي المقبل

تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة في المعاهد والكليات التقنية بدءا من العام التدريبي المقبل
مؤسسة التدريب التقني

كشفت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن إنهاء استعداداتها للتحول لنظام الفصول الدراسية الثلاثة للعام التدريبي المقبل 1444هـ، وذلك للاستثمار الأمثل لجميع الموارد المتاحة.

وسوف يتم تطبيق هذا التحول لنظام الفصول الدراسية الثلاثة على الكليات التقنية والمعاهد الثانوية الصناعية، هذا بالإضافة إلى وجود خطة لتهيئة الميدان وتعريفهم بهذا التغيير والميزات التي سيحققها مما يسهل عملية التغير وتطبيق هذا النظام بالجودة والسلاسة المطلوبة وتفعيل قنوات التواصل لتحقيق التحول بالجودة المطلوبة.

مواكبة التحولات النوعية التي تعيشها المملكة

من جانبه، أكد الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وفقاً لـ"واس"، على أن تدشين الخطة الإستراتيجية للتعليم والتدريب سوف يسهم في مواكبة مرحلة التحولات النوعية التي تعيشها المملكة، وسيسهم في رفع جودة المخرجات وإضافة مهارات نوعية مستمرة ومركزة، حيث سيكون المتدرب في رحلة تدريبية ميسرة، كما سيسهم في تحقيق الاستقرار من خلال الموازنة بين الجوانب النظرية والتطبيقية، ويساعد في تطوير الخطط التدريبية ورفع جودة المخرجات.

وأوضح الدكتور الفهيد، أن البرنامج المتكامل الذي أطلقته المؤسسة لهذا التحول ليتم بكل سلاسة، هو إجراء تطويري يتسق مع نظام التعليم العام والجامعي.

أهداف تطوير المؤسسة جاءت كالتالي:

• رفع جودة المخرجات وفق ما يتطلبه سوق العمل.

• إتاحة فرصة أكبر للمتدرب للتحصيل العلمي والمهاري.

• الاستفادة المثلى من المنشآت التدريبية والتجهيزات والموارد البشرية العاملة في قطاعات التدريب بالمؤسسة.

تحقيق أعلى المعايير في مجال التعليم والتدريب

كما يأتي هذا التحول تطبيقاً لتوجهات الدولة، التي تحرص على تحقيق تطبيق أعلى المعايير في مجال التعليم والتدريب, حيث بدأت المؤسسة مبكراً في تشكيل اللجان وعقد الاجتماعات للبدء في تطبيق التحول مع مطلع العام القادم، وقد جرى تطوير اللوائح والأدلة وبناء الأطر بجميع التخصصات وتطوير المعايير المهنية وعكس ذلك على الخطط التدريبية، وذلك وفقاً لما كشف عنه نائب المحافظ لسياسات التدريب والجودة الدكتور عبد الله المرزوق.

وأضاف، أن هناك تطويراً للأنظمة الإلكترونية التي تسهل عملية تطبيق التحول كبوابة التسجيل ونظام التسجيل (رايات).

اعتماد نظام الفصول الثلاثة رسمياً في المملكة

وكانت وزارة التعليم، قد أعلنت مؤخراً، عن اعتماد نظام الفصول الثلاثة رسمياً في المملكة العربية السعودية، حيث كشف التقويم الدراسي للعام الجديد 1444هـ، عن تقسيم العام الدراسي إلى 3 فصول بدلًا من فصلين، وذلك في التعليم العام والجامعي والتدريب التقني والمهني.

الدول التي تطبق نظام الفصول الثلاثة

ويطبق هذا النظام الكثير من الدول المتطورة تعليمياً على مستوى العالم، وأبرزها ألمانيا والمملكة المتحدة والإمارات، بينما يتشابه مع سنغافورة وفنلندا من حيث مدة اليوم الدراسي.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"