اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على أسباب التوقف المفاجىء لمحرك السيارة أثناء القيادة

توقف مفاجىء للمحرك
توقف مفاجىء للمحرك

يواجه سائقوا السيارات أحياناً بعض المشاكل والأعطال التي تصيب سياراتهم دون سابق إنذار، إحدى هذه المشاكل الشائعة هي توقف المحرك عن العمل بشكل مفاجئ أثناء القيادة على الطرق، فما هو سبب هذه المشكلة؟

 

توقف محرك السيارة
توقف محرك السيارة بشكل مفاجىء


التعرف على أبرز الأسباب تؤدي إلى توقف محرك السيارة فجأة:

تلف أحد أجزاء دورة البنزين

تتكون دورة البنزين في السيارة من الفلتر ومضخة الوقود والبخاخات والأنابيب الموصلة للوقود، وفي حال انسداد أحد هذه الأجزاء فإن البنزين لن يصل إلى المحرك بصورة منتظمة، وهو ما قد يتسبب في إيقاف المحرك.

 

نفاذ الوقود في السيارة
نفاذ الوقود في السيارة


نفاذ الوقود:

يعد نفاذ الوقود من أكثر العوامل التي تتسبب في إيقاف السيارة أثناء السير، حيث أنه في بعض الأحيان قد يتعطل مؤشر الوقود في لوحة السيارة دون التفات السائق لهذا العطل، ويتسبب ذلك في نفاذ الوقود بشكل مفاجئ.


تلف البوجيهات:

الوجيهات هي المسؤولة عن توصيل الشحنة الكهربائية إلى المحرك كي يتم إشعال خليط الوقود والأكسجين، وفي حال تلفها، فلن تتم عملية الاحتراق وتتوقف السيارة عن الحركة.


تلف المحول الحفاز:

يعتمد نظام عادم السيارة بشكل رئيسي على المحول الحفاز، الذي يعمل على التخلص من الانبعاثات الضارة من العادم، حيث أنه يقلل من الهيدروكربونات وأكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون، وعند وجود تلف أو إنسداد في المحول الحفاز فإنه يتسبب في انطفاء المحرك.

 

توقفت سيارته بشكل مفاجىء
توقفت سيارته بشكل مفاجىء


انسداد فلتر الهواء:

يؤدي انسداد فلتر الهواء بالأتربة والاتساخات إلى صعوبة دخول كمية الأكسجين اللازمة لعملية الاحتراق في المحرك مما يسبب توقفه.


بطارية السيارة:

فى حال وجود ضعف أو خلل ما في بطارية السيارة، فإنها تعجز عن توليد الطاقة الكافية لعمل السيارة، مما يتسبب في توقفها بشكل مفاجئ أثناء سيرها على الطريق.


ارتفاع حرارة المحرك:

ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الحد المسموح به قد يتسبب في توقف السيارة عن السير بشكل مُفاجيء، ويُعتبر هذا العطل واحد من أخطر الأعطال التي قد تُصيب سيارتك أثناء القيادة.