لأول مرة في السعودية.. تنظيم مهرجان الأوبرا الدولي بمشاركة أوبراليين عالميين

وزارة الثقافة السعودية
وزارة الثقافة السعودية

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن تنظيمها مهرجان الأوبرا الدولي لأول مرة في المملكة، على مسرح أبو بكر سالم بمنطقة رياض بوليفارد سيتي، بمشاركة أوبراليين عالميين.

الفعاليات

ويتضمن المهرجان الذي يمتد خلال الفترة من 18 إلى 20 يونيو الجاري، معرضاً خاصاً يحتوي على الفن الكلاسيكي والمقتنيات المرتبطة به مثل الأزياء وتاريخ الأوبرا بآلاته الموسيقية، مع وجود شاشات تفاعلية تسمح للزوار بمعرفة الأعمال الأوبرالية والمؤدين والممثلين، كما سيشهد عروضاً ووصلات أوبرالية من مختلف أنحاء العالم

تابعي المزيد: أصغر مطربة أوبرا بالعالم بعمر عشر سنوات في موسوعة "غينيس"

الأوبرا

الأوبرا كلمة إيطالية تعني عملاً أو أثراً أدبياً أو فنياً وهي مشتقة من كلمة أوبوس "Opus" اللاتينية، وهي عمل مسرحي مؤلف من نص مسرحي يسمى libretto تواكبه الموسيقى غناء وبمصاحبة فرقة موسيقية، وتتألف جوقة المؤدين من مغنين منفردين وجماعيين.
ويضم العمل المسرحي "بالإضافة إلى التمثيل مع الغناء والرقص" الفنون الأخرى وبينها التصوير وتصميم الملابس والمناظر والأثاث والمؤثرات الصوتية وهندسة الإضاءة.
ويشار إلى أنه يطلق على المسرح الذي يختص بعروض الأوبرا اسم "دار الأوبرا"، كما تستخدم لفظة الأوبرا كذلك للدلالة على سلسلة أعمال المؤلف الموسيقية حيث يكتب منها الحرفان op اختصاراً، وإلى جانبهما رقم العمل الموسيقي،
وبالرغم من أن الأوبرا نوع من التسلية باهظ التكاليف وتختلف الآراء حوله بين مؤيد ومعارض، فقد ظلت طوال 4 قرون ومازالت تلاقي إقبالاً كبيراً.

أول مسرحية الأوبرالية

المسرحية الأوبرالية دافني 1597م لجاكوبو بيري، تعتبر بشكل عام أول عمل أوبرالي في التاريخ، ولكن المؤلف الأول العظيم للأوبرا كان كلاوديو مونتيفيردي 1567-1643م الذي لا تزال أعماله تعرض وتؤدى حتى اليوم، ما لبثت الأوبرا بعدها إلا أن انتشرت من البندقية وروما من إيطاليا إلى بقية أرجاء أوروبا: شوتز في ألمانيا، لولي في فرنسا، وبرسل في إنجلترا كل هؤلاء ساعدوا في إنشاء تواريخهم الوطنية.
وفي القرن الـ18، استمرت سيطرة الأوبرا الإيطالية على معظم أرجاء أوروبا، ما عدا فرنسا، ما ساعد على جذب مؤلفين أجانب مثل هاندل، في ذلك الوقت، كانت أوبرا سيريا أو الأوبرا الجدّية أو الدرامية، أكثر أنواع الأوبرا الإيطالية رفعةً في المستوى، حتى جاء غلك الذي عاكس اصطناعية الأخيرة بمسرحياته الأوبرالية المعدّلة.
وفي أواخر القرن الثامن عشر، كان موتسارت من أكثر الشخصيات تأثيراً على الأوبرا آنذاك، ابتدأ موتسارت بأوبرا سيريا، ولكنه اشتهر بمسرحياته الأوبرالية الكوميدية الإيطالية، خصوصاً لي نوتزي دي فيغارو أو زواج فيغارو، دون جوفاني أو السيد جوفاني،وكزي فان توتي أوبرا دي زاوبرفلوت أو المزمار السحري تعد من أشهر أعمال موتسارت وتعد أيضاً من العلامات الواضحة للتاريخ الألماني في الموسيقى.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"