مساحته هائلة.. علماء فضاء يكتشفون الثقب الأسود الأسرع نموا

صورة الثقب الأسود
الثقب الأسود - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة الثقب الأسود
اكتشاف الثقب الأسود - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة الثقب الأسود
صورة الثقب الأسود
2 صور

أعلنت الجامعة الوطنية الأسترالية في سيدني، أن علماء الفلك اكتشفوا الثقب الأسود الأسرع نموًا خلال التسعة مليارات سنة الماضية، حيث يقدرون أن هذا الثقب الهائل يستهلك ما يعادل أرضًا واحدة كل ثانية وله كتلة 3 مليارات شمس.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، فقد اكتشف العلماء كوازارًا شديد السطوع (الكوازار هو جسم مضيء مدعوم بثقب أسود هائل)، باستخدام تلسكوب بطول 1.3 متر في كوناباربران، نيو ساوث ويلز.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور كريستوفر أونكن، من الجامعة الوطنية الأسترالية، إن "الضوء الذي نراه من هذا الثقب الأسود المتنامي يسافر إلينا منذ حوالي 7 مليارات سنة". وحدث الانفجار العظيم منذ ما يقدر بنحو 13.8 مليار سنة.

وجد العلماء أن "J1144" كان أكثر النجوم الزائفة إشراقًا في آخر 9 مليارات سنة من التاريخ الكوني، مشيرًا إلى أن هناك ثقوبًا سوداء أخرى مماثلة الحجم "لكنها تميل جميعًا إلى أن تكون أقدم بكثير في تاريخ الكون، حيث كانت الاندماجات بين المجرات أكثر شيوعًا".

ولا يزال سبب اللمعان غير العادي لـ J1144 غير واضح. قال أونكين: "ربما اصطدمت مجرتان كبيرتان ووجهتا الكثير من الغاز نحو الثقب الأسود".

وأوضح: "كان الناس يبحثون عن هذه الثقوب السوداء المتنامية منذ أوائل الستينيات"، مضيفًا أنه تم اكتشاف حوالي 880.000 منها وتم فهرستها حتى الآن. "حقيقة أن شيئًا لامعًا للغاية قد أفلت من العديد والعديد من عمليات البحث التي أجريت على مر السنين أمر رائع للغاية".

في حين أن الثقوب السوداء نفسها غير مرئية، فجاذبيتها كبيرة جدًا لدرجة أنه لا يمكن حتى للضوء أن يفلت منها، ويمكن ملاحظتها بسبب المادة التي تدور حولها.

وصفت الدكتورة فيونا بانثر، عالمة فلك الموجات الثقالية بجامعة أستراليا الغربية، والتي لم تشارك في البحث، الثقوب السوداء بأنها "أكلة فوضوية للغاية.. إذا كان هناك الكثير من الغاز والغبار يتم دفعهما إلى الثقب الأسود، فإنه سوف يبصق الكثير منه مستقبلًا".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"