تعرف على كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف في السعودية

الموارد البشرية السعودية
تعرف على كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ مادي يدفعه صاحب العمل إلى العامل عند نهاية العلاقة التعاقدية، مبينة أنه يحسب بناء على إجمالي آخر أجر تقاضاه العامل.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف في السعودية

أشارت وزارة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى أنه يجوز الاتفاق بين العامل وصاحب العمل، على ألا تتضمن مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها، وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة أو النقص.

 

ونوهت إلى أن العامل يستحق مكافأة نهاية خدمة كاملة في حال انتهت العلاقة التعاقدية وفقاً للنظام بغير حالة الاستقالة، لافتة إلى أنه عند انتهاء العلاقة التعاقدية، يحتسب أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية للسنوات الخمس الأولى.

وبينت أنه عند الاستقالة يحصل العامل على ثلث المكافأة عن خدمة لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد على 5 سنوات، وثلثي المكافأة إذا زادت مدة الخدمة عن 5 سنوات متتالية، والمكافأة كاملة إذا بلغت مدة الخدمة 10 سنوات فأكثر.

وأضافت أن هناك حالات استثنائية تستحق المكافأة كاملة في حال الاستقالة، تتضمن من ترك العمل نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادته، والعاملة التي أنهت العقد خلال 6 أشهر من تاريخ زواجها أو 3 أشهر من تاريخ وضعها.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في المملكة العربية السعودية

أنشئت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بموجب المرسوم الملكي الكريم الذي صدر في الشهر الأخير من عام 1380 هـ تحت مسمى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وقامت الوزارة منذ نشأتها بتنمية المجتمعات المحلية واهتمت بلجان المجتمع ومجالس المحافظات والمراكز والهجر ورعاية الشباب والأسرة والجمعيات التعاونية، وحددت الوزارة أهدافها، وجسدتها بأهداف ثلاثة:

أولاً: رسم السياسة العامة للشؤون الاجتماعية والعمالية في المملكة ضمن إطار مستوحى من القيم والمبادئ والنظم المرعية في المملكة العربية السعودية.

ثانياً: تخطيط وتنفيذ المشروعات.

ثالثاً: الإسهام في توجيه التطوير الاجتماعي في المملكة توجيها متزنا يهدف إلى رفع وعي المواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم وتهيئة مقومات الحياة الكريمة لهم في إطار المحافظة على القيم الروحية والخلقية وتدعيمها لبناء مجتمع ناهض متكامل.