وفاة أول إنسان آلي في العالم

وفاة أول إنسان آلي نصف بشري في العالم - الصورة من dailymail
وفاة أول إنسان آلي نصف بشري في العالم - الصورة من dailymail

حدث جديد تشهده 2022 وهو وفاة أول عالم بريطاني يدعى "بيتر سكوت" عن عمر يناهز الـ64 عاما، بعد صراع استمر 5 سنوات مع مرض عصبي نادر استدعت مواجهته تحويله إلى أول "سايبورغ" في العالم، أي كائن نصف بشري ونصفه الآخر عبارة عن إنسان آلي، يمتلك أعضاء حية وأخرى إلكترونية وميكانيكية.

وخلال تغريدة عبر الحساب الرسمي لـ"بيتر سكوت"، تم الإعلان عن وفاته في عبارات مؤثرة تضمنت "بقلب مكسور، أعلمكم جميعا أن بيتر توفي بسلام محاطا بأسرته والأقرباء منه"، مسترسلا "كان بيتر فخورا للغاية بكل من دعمه، ورؤيته لتغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الإعاقة".

وحسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" ففي عام 2017 أصيب بيتر بمرض "العصبون الحركي"، والذي على إثره حدد مصير "سكوت" بالعيش لمدة سنتين فقط، إلا أنه أبى أن يستسلم لهذا الواقع ليقرر تغيير حياته رأسا على عقب.


وخلال تلك الرحلة خضع عالم الروبوتات المشهور عالميًا "بيتر" لسلسلة من العمليات والإجراءات المعقدة والمحفوفة بالمخاطر بشكل لا يصدق خلال رحلته ليصبح رجل آلي ومنها "إدخال أنبوب تغذية مباشرة في بطنه"، و"قسطرة في المثانة"، وشمل ذلك تطوير صورة رمزية تشبه الحياة بشكل ملحوظ قبل أن يفقد أيًا من عضلات وجهه المستخدمة في إنشاء التعبيرات.

ومن جانبه استكشف الدكتور "سكوت مورجان" آلية جديدة لاستخدام تقنية تتبع العين لتمكينه من التحكم في أجهزة كمبيوتر متعددة باستخدام عينيه فقط، حيث سجل عشرات الآلاف من الكلمات والجمل التي يمكن أن يطلقها باستخدام عينيه.

الجدير بالذكر أن "سكوت" تعرض لبعض الآثار الجانبية التي نتج عنها تدهور حالته الصحية وتوقف عيناه عن الانغلاق نتيجة لإصابة بمرض MND، الأمر الذي شجعه لخوض معركة التحول لإنسان آلي بالكامل، حيث صرح في وقت سابق ""عندما أقول" بيتر 2.0 "، أعني" سايبورغ ".

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"