فوائد تناول القهوة بأنواعها للحامل.. وأضرار الإكثار منها

فوائد تناول القهوة بأنواعها.. وأضرارها
فوائد تناول القهوة بأنواعها.. وأضرارها
صورة لحامل
فوائد تناول القهوة بأنواعها.. وأضرارها
صورة لحامل
القهوة تعالج الصداع، وتمنع عملية التأكسد
صورة لحامل
القهوة لا تضر الحامل إلا حالة الإكثار منها
صورة لحامل
القهوة تنشط ذاكرة الحامل، وتنشط جهازها العصبي
 صورة للقهوة العربية ولوازمها
تناول الحامل للقهوة العربية، مرة واحدة يومياً
صورة لفنجان من القهوة
تناول القهوة يمنع الصداع؛ بدلاً من المسكنات
فوائد تناول القهوة بأنواعها.. وأضرارها
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
 صورة للقهوة العربية ولوازمها
صورة لفنجان من القهوة
7 صور

اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل، من أولويات اهتمامات الحامل، من أجل الحفاظ على صحتها ونموّ الجنين، كما يشغلها أيضا التفكير حول المشروبات التي يجب تناولها أثناء الحمل، والأخرى التي ينبغي التقليل منها أو الابتعاد عنها.. وخاصة في الشهور الأولى من الحمل؛ حيث تبدأ ضغوط التغيرات الهرمونية وآلام المعدة بسبب القيء والغثيان، ومن هذه المشروبات القهوة بأنواعها، والتي اعتادت تناولها الكثير من السيدات والحوامل وسْط الصديقات أكثر من مرة في اليوم الواحد.. عن فوائدها وأضرارها يدور التقرير.. اللقاء وخبير التغذية الدكتور حمزة سيف الدين متولي.

1- القهوة للحامل في الشهور الأولى

تناول القهوة ينشط الجهاز العصبي المركزي للحامل
  • تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين؛ مما يَزيد من النشاط والتركيز، وبالنسبة للمرأة الحامل؛ فإن القهوة في الشهور الأولى تُمد الجسم بالطاقة، وهي ما تحتاجه الحامل.
  • إذ أثبتت الأبحاث أن تناول القهوة في الصباح، يعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي، ويَزيد من النشاط والتركيز عند المرأة الحامل، ولكن بشرط أن يتم تناولها بصورة معتدلة.

2- القهوة علاج جيد للصداع عند الحامل

  • الطبيعي أن يمنع الكثير من الأطباء تناول الحامل للعقاقير المسكنة، أو أخذها بحذر وتحت إشراف الطبيب المختص، بينما تعتبر القهوة علاجاً طبيعياً للصداع عند الحامل.
  • خاصة التي لا تعاني من ضغط الحمل؛ حيث إن القهوة تحتوي على مواد تساهم في تسكين الصداع وآلام الرأس؛ فتلعب نفس الدور الذي تقوم به المسكنات، ولكن شربها يمثل خطورة على أصحاب الضغط العالي.

3- القهوة تقاوم عمليات الأكسدة

القهوة تعالج الصداع وتقاوم الأكسدة
  • تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.. وبالتالي فهي تساهم في الوقاية من الالتهابات، كما تَزيد من مناعة الأم والجنين خلال فترة الحمل.
  • تعرّفي إلى المزيد: أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الثامن

    4- القهوة تنشط ذاكرة الحامل

  • حيث إن القهوة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، التي تعمل على تنشيط الدماغ.. كما تعمل على إمدادها بالنشاط والطاقة.
  • وتناول الحامل لفنجان من القهوة كل يوم، يعمل على زيادة القدرات العقلية لدى الجنين، وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية وفيتامينات.

5- تساعد القهوة على علاج التوتر والقلق

  • والمعروف أن تغيير الهرمونات وكثرة الضغوط النفسية والجسدية على الحامل، يجعلها تعاني من التوتر والاضطراب أثناء فترة الحمل.. لذلك فإن تناول فنجان من القهوة كل يوم، من شأنه أن يقلل من التوتر والقلق، كما يساهم في تهدئة أعصاب الحامل.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع.. وأضراره

 

 أضرار نتيجة الإكثار من القهوة

القهوة لا تسبب أضراراً، إلا حالة الإكثار منها

أكد أغلب الأطباء على أن القهوة لا تسبب أضراراً على المرأة الحامل، إلا حالة تناولها للقهوة بكميات كبيرة، وهذه الأضرار تتمثل في:

  1. شهرة القهوة تتمثل في كثرة احتوائها على الكافيين، وعندما تشرب الحامل الكثير من القهوة، من الممكن أن ينتقل ذلك الكافيين إلى دم الجنين.
  2. ويتم ذلك عن طريق السائل الأمنيوسي؛ فيظل الكافيين فترة طويلة في جسم الجنين؛ لأنه لازال في مرحلة التطوّر.
  3. إذا تناولت المرأة الحامل يومياً أكثر من 300 ملغرام من الكافيين؛ فهذا يعرضها لخطورة إسقاط الجنين، أو ولادة جنين ذي حجم أصغر من الحجم الطبيعي.
  4. كما أن تناول كمية من القهوة تَزيد فيها نسبة الكافيين عن 500 ملغ، يعرض الجنين لخطر الموت؛ بسبب تركيزه في دم الجنين بصورة كبيرة.
  5. وهناك بعض الحوامل يتعرضن لزيادة ضربات القلب؛ حالة تناولهن كميات كبيرة من الكافيين؛ إضافةً إلى أن الإفراط في تناول القهوة يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وخصوصاً حال تناولها مع الوجبات.
  6. لذلك يجب على المرأة الحامل، أن تحرص على عدم شرب القهوة بعد تناول الوجبة مباشرة؛ مما يقلل من امتصاص الحديد، الذي ينعكس بالضرر على صحة الجنين.

سؤال يتكرر: هل القهوة العربية مضرة للحامل؟

تناول القهوة العربية مرة واحدة فقط يومياً
  • كشفت نتائج الأبحاث الطبية، أن تناول القهوة العربية ليس لها أي تأثير سلبي على المرأة الحامل أو على الجنين، وذلك في حال تناولها مرة واحدة فقط يومياً.
  • لهذا يحذّر بعض الأطباء من تعرض المرأة الحامل لخطر الإجهاض أو موت الجنين، حالة الإكثار من تناول القهوة العربية؛ نظراً لتسببها في ارتفاع نسبة الكافيين في دم الجنين.
  • كما أن تناول كميات كبيرة من القهوة العربية أثناء الحمل، يعرّض المرأة الحامل لارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الكثير من المشاكل على مستوى القلب وزيادة عدد ضرباته؛ مما يعرّض حياة الأم للخطر.
  • كما أكد بعض الأطباء أن القهوة غير مسموحة أيضاً للنساء المرضعات؛ لأن تناول كميات كبيرة من القهوة العربية في فترة ما بعد الولادة، يعمل على تقليل حليب الأم؛ مما يؤثر سلباً على صحة الجنين.
  • تعرّفي إلى المزيد: للحامل.. أهمية تناول الحديد الطبيعي، وتجنب تناول كبسولات الحديد

أضرار القهوة السريعة التحضير للحامل في الشهر الأول

الإكثار من تناول القهوة السريعة التحضير يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم
  • بالنسبة لتناول الحامل القهوة السريعة التحضير.. ربط الأطباء الأضرار بالكمية التي تتناولها الحامل منها؛ إذ أن هناك معدل من الكافيين للحامل يجب ألا تتجاوزه، وهو 300 ملغ في اليوم، وتبدأ المشاكل عندما تتجاوز المرأة هذا المعدل.
  • وإكثار الحامل من تناول الكافيين، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يهدد حياة الجنين، ومن الممكن أن يسبب الإجهاض.
  • واعتبر الأطباء أن تناول القهوة السريعة التحضير مثل تناول القهوة؛ فتناولها بكميات كبيرة يتسبب بزيادة عدد ضربات القلب.
  • كما تعمل على تنبيه المخ وباقي أعضاء الجسم؛ حيث يعود ذلك بالضرر على المرأة الحامل؛ لأنها بحاجة إلى الاسترخاء والراحة.
  • كما أن تناول كمية كبيرة من القهوة السريعة التحضير في اليوم، يسبب خللاً في تركيز الكالسيوم عند المرأة الحامل؛ مما يسبب للجنين خللاً في تشكّل العظام والأسنان.
  • ومن الأمور الخطيرة.. أن أكثر الأسباب التي تسبب الجفاف للحامل، هو شرب كميات كبيرة من القهوة السريعة التحضير، والذي يعقبه إدرار كبير في البول، بسبب التركيز العالي من الكافيين.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص