اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بتكلفة قيمتها 490 مليون درهم.. موانئ دبي تبرم اتفاقية جديدة لإنشاء منطقة لوجستية في جدة

بتكلفة قيمتها 490 مليون درهم .. موانئ دبي تبرم اتفاقية جديدة لإنشاء منطقة لوجستية في جدة
خلال توقيع الاتفاقية - الصورة من وام

بتكلفة استثمارية قيمتها 490 مليون درهم إماراتي (نحو 133.4 مليون دولار أمريكي)؛ أعلنت موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" والهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ"، مؤخراً عن توقيع اتفاقية مدتها 30 عاماً، لإنشاء منطقة لوجستية رفيعة المستوى في ميناء جدة الإسلامي.

وأوضحت الهيئة العامة للموانئ السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أن ذلك يأتي في إطار علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وحرص إمارة دبي على مشاركة الخبرات والتجارب الناجحة ومضافرة الجهود بما يخدم توجهات التنمية الشاملة في المنطقة.

أهداف الاتفاقية جاءت كالآتي:

• إنشاء منطقة لوجستية تمتد على مساحة 415 ألف متر مربع.

• تتضمن مستودعا للحاويات الداخلية بسعة 250 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً.

• كما تتضمن منطقة التخزين والمستودعات بمساحة 100 ألف متر مربع، مع إمكانية مضاعفتها إلى 200 ألف متر مربع.

تعزيز المكانة الاستراتيجية لـ"دي بي ورلد"

وتسعى المنطقة اللوجستية الجديدة في ميناء جدة الإسلامي إلى تعزيز المكانة الاستراتيجية لـ"دي بي ورلد" في المنطقة، وستُقدّم حلولاً لوجستية رائدة ومتعددة الوسائط في المملكة العربية السعودية، وستدعم أنشطة إعادة التصدير في ميناء جدة الإسلامي، وستخفّض الوقت مع تقليل تكلفة الخدمات اللوجستية لكل من المستوردين والمصدّرين على حد سواء.

وبحسب "موانئ"، فتقدم المنطقة منصة متكاملة للخدمات التي تربط عمليات الموانئ بأنشطة الميل الأخير، ما يوفر مستودعات تبريد لتخزين البضائع المبرّدة ومن ثم تجميعها في حاويات متخصصة ونقلها إلى مستودعات المتعاملين أو شحنها إلى الأسواق المجاورة.

تطبيق أعلى مستويات الخدمات اللوجستية

من جانبه، أكد سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، على الالتزام بالاستثمار في عمليات التحديث لهذا المرفق الحيوي من خلال تطبيق أعلى مستويات الخدمات اللوجستية وتوفير الحلول التجارية القائمة على التكنولوجيا.

وأفاد بن سليّم، أن هذه الاتفاقية ستمكننا من تحقيق تقدم أكبر في المملكة، من خلال توسيع تعاوننا مع كبار مزوّدي الخدمات اللوجستية الرائدة.

تفاصيل المنطقة اللوجستية الجديدة

وتتيح المنطقة اللوجستية الجديدة تقديم خدمات إلكترونية متطورة وصديقة للبيئة، مع دمج عمليات محطة الحاويات الجنوبية مع المنطقة اللوجستية، وذلك في إطار سعي الهيئة الدائم لتوفير مناطق لوجستية مُتكاملة تعزز تنافسية ميناء جدة الإسلامي وتسهم في رفع كميات بضائع المسافنة، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية".

كما ستعمل هذه الشراكة على ربط عمليات الميناء بالمنطقة اللوجستية بما يُمكن من تقديم خدمات لوجستية كاملة وعلى درجة عالية من الكفاءة التشغيلية، إضافة إلى توسيع دائرة التعاون المشترك مع كبرى مزوّدي الخدمات اللوجستية، وتعزيز عمليات إعادة التصدير وتقليل تكلفة الخدمات اللوجستية لتقديم أفضل الخدمات بأعلى مستوى للمستفيدين والمستثمرين".

ووقع الاتفاقية المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ، بحضور الشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان سفير الدولة لدى المملكة العربية السعودية، وعمر بن طلال حريري رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية، وسلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، ومحمد الشيخ الرئيس التنفيذي لـ"دي بي ورلد السعودية"، ووفد رفيع المستوى من مسؤولي الحكومة السعودية، وعدد من مسؤولي الإدارة التنفيذية في "دي بي ورلد".

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"