اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحى
كيفية صلاة العيد في المنزل
تكبيرات عيد الأضحى
من سنن الرسول، صلى الله عليه وسلم، الامتناع عن الطعام قبل الصلاة
تكبيرات عيد الأضحى
لا يجوز للمسلم الذي يضحي أن يقوم بقص الشعر
تكبيرات عيد الأضحى
تكبيرات صلاة العيد
تكبيرات عيد الأضحى
تكبيرات عيد الأضحى
تكبيرات عيد الأضحى
تكبيرات عيد الأضحى
4 صور

يستيقظ المسلمون في العاشر من ذي الحجة على الاحتفال بعيد الأضحى المبارك؛ حيث يقوم المسلمون بترديد تكبيرات العيد، التي اعتبرها الفقهاء سُنَّة عند جمهور الفقهاء، يقول الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي لـ«سيدتي»: صيغة تكبيرات العيد التي يُنشدها المسلمون في العاشر من ذي الحجة، لم يرد شيء بخصوصها في السُّنَّة الْمُطَهَّرة، والصيغة المشهورة التى دُرج عليها، شرعية وصحيحة، ودُرج عليها من قديم الزمان على الصيغة المشهورة، وهي: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً، لا إله إلا الله وحدَه، صدق وعدَه، ونصر عبدَه، وأعز جنده، وهزم الأحزابَ وحدَه، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً).

وهي صيغة شرعية صحيحة، قال عنها الإمام الشافعى: "وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيراً فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه".

ولم يرد في صيغة التكبير شيء بخصوصه في السنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي، على التكبير بصيغة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".. والأمر فيه على السَّعة؛ لأن النص الوارد في ذلك مطلق، وهو قـوله تعالى: "وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُم"(البقرة: 185)، والْمُطْلَق يُؤْخَذُ على إطلاقه حتى يأتي ما يقيده في الشَّرع.

* تكبيرات صلاة العيد

تكبيرات عيد الأضحى

صلاة عيد الأضحى تكون ركعتين، بعد شروق الشمس بفترة 20 دقيقة؛ ففي الركعة الأولى يكبر المصلي 7 تكبيرات قبل قراءة الفاتحة وسورة من قصار السور، أما الركعة الثانية تكون 5 تكبيرات قبل قراءة سورة الفاتحة؛ فقد روى كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده "أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، كبّر في العيدين، في الأولى سبعاً قبل القراءة، وفي الثانية خمساً قبل القراءة".

* صلاة العيد في المنزل

كيفية صلاة العيد في المنزل

وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية صلاة العيد في المنزل؛ فهي تكون عبارة عن ركعتين كما يُصلى في المسجد؛ علماً بأن صلاة العيد تكون بعد شروق الشمس بفترة 20 دقيقة، ولا يجوز صلاة عيد الأضحى في حالة دخول صلاة الظهر، كما يجب أن يعلم المسلم أنه في حالة القيام بالأضحية؛ فعليه أن يصلي أولاً، ثم يضحّي، ومن سنن الرسول، صلى الله عليه وسلم، في عيد الأضحى، ما يلي:
• لا يجوز للمسلم الذي يضحي أن يقوم بقص الشعر أو الأظافر مع بداية دخول شهر ذي الحجة؛ فقد قال الرسول، صلى الله عليه وسلم: "إذا دخلت العشر.. وأراد أحدكم أن يضحي؛ فلا يمس من شعره وبشره شيئا".
• كما أنه من سنن الرسول، صلى الله عليه وسلم، الامتناع عن الطعام قبل الصلاة، وذلك حتى يأكل المسلم من الأضحية.

• كما يجب على المسلم في عيد الأضحى التكبير والتحميد وأيضاً التهليل، وذلك حتى ثالث أيام التشريق، وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

• وأيضاً أن يقوم المسلم بالاستحمام، وكذلك الذهاب للمسجد من طريق والعودة من طريق آخر؛ حتى يتم التسليم وتهنئة المسلمين بعيد الأضحى المبارك.