اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خامات وأفكار لديكورات الجدران في المنزل المعاصر

المصمّمون يهتمّون بتصميم الجدران بطريقة فنية
الجدران تمثل خلفية لأعمال الديكور
المرايا جذّابة على الجدران
من الجذّاب كساء الجدران بالمرايا
اللوحات الفنّية تدرج تحت خانة إكسسوارات المنزل التي تثري الديكور الداخلي
إكسسوارات الجدران تشتمل على قطع ضخمة تتخذ هيئة أحد الأشكال الهندسيّة
تصميم الجدران يخفي العيوب
الجدران المصممة بدفة تحاكي اللوحات الفنّية
مهما كانت المادة المستخدمة في تصميم الجدران، فإن دعمها بالإنارة المناسبة ينجح الديكور
دعم الجدران بالإنارة المناسبة ينجح الديكور
مواد شائعة الاستخدام في تجلي الجدران في المنزل المعاصر
أفكار لديكورات الجدران في المنزل
المصمّمون يهتمّون بتصميم الجدران بطريقة فنية
المرايا جذّابة على الجدران
اللوحات الفنّية تدرج تحت خانة إكسسوارات المنزل التي تثري الديكور الداخلي
تصميم الجدران يخفي العيوب
مهما كانت المادة المستخدمة في تصميم الجدران، فإن دعمها بالإنارة المناسبة ينجح الديكور
مواد شائعة الاستخدام في تجلي الجدران في المنزل المعاصر
6 صور

الاشتغال على ديكورات الجدران كفيل بجعل التصميم الداخلي متألّقاً، فالجدران تمثّل نقاط مركزيّة تجذب العيون إليها، لذا هي لا تدع فارغة بل يركّز مصمّمو الديكور على تلبيس الأسطح المذكورة، خصوصاً في صالات الاستقبال، باستخدام الخشب أو الجبس أو الأحجار الطبيعيّة أو المرايا أو ورق الجدران، بالإضافة إلى التزيين بالإكسسوارات... وهم يعملون جاهدين إلى جعل الأسطح تحاكي اللوحات الفنّية، مع أهمّية الإشارة إلى أن تصميم الجدران يخفي العيوب.

يتحدّث المهندس المعماري أحمد بسّام حمّود، مدير قسم التصميم الداخلي في شركة "دار الهدية للتصميم الداخلي"، لـ"سيدتي"، في الآتي، عن كيفيّة تصميم الجدران بطريقة فنية، بحيث تلفت الأسطح المذكورة الأنظار إليها، مشدّداً على أهمّية تحقيق الانسجام بين ديكورات الجدران والمفروشات والعناصر الأخرى في الفراغات المعماريّة.

تابعوا المزيد: ديكورات صيفية لصالون الاستقبال

جدران المنزل المعاصر

من الجذّاب كساء الجدران بالمرايا


تشهد تصاميم الجدران في الديكور الداخلي أخيراً، حلّةً جديدةً تشتمل على استخدام المواد الآتية في التلبيس:

  • المرايا: يُنصح بكساء الجدران بالمرايا، التي تمتدّ على المساحة الكلّية الخاصّة بالأسطح المذكورة، وذلك لجعل الغرفة تبدو متسعة، إلى جانب دور المرايا في إنارة المكان الذي تحلّ فيه. لكن، عند التزيين بالمرايا، هناك مجموعة من العناصر، التي يجب أخذها في الاعتبار، كلون الزجاج ونمط الإطار، فالمرايا عبارة عن أعمال فنّية قائمة بذاتها. في هذا الإطار، تُستخدم المرايا السادة أو تلك المُحمّلة بالنقوش على أطرافها، حسب طراز الغرفة، كما قد تزوّد المرايا بوحدات الإنارة، بغية إبراز النقوش. بعيداً عن كساء الجدران بالبلّور، توزّع مجموعة من المرايا المنفصلة المحمّلة بإطارات أو المخليّة منها على الجدار، وذلك بطريقة هندسيّة أو عشوائيّة.
  • ورق الجدران أو الألواح الخشبية: يجذب اختيار ورق الجدران المزخرف والملوّن بألوان تتماشى مع تلك العائدة للغرفة أو غطاء جدرانها بألواح خشبيّة، على أن تنسجم الأخيرة أيضاً مع طراز الغرفة، لنواحي اللون والنوع والطراز. الجدير بالذكر أن موضة الخشب لا تأفل، لأن الخامة المذكورة مرنة وأساسيّة في عالم الديكور. مهما كانت المادة المستخدمة في تصميم الجدران، فإن دعمها بالإنارة المناسبة (السبوتات أو الإنارة المخفية) ينجح الديكور.


تابعوا المزيد: بريق الفضّة والذهب في الديكورات الفخمة العصرية

طرق تزيين الجدران

للمسة تمزج العصرنة بالفخامة، فإن الرخام مدهش بتصاميمه وأنواعه

 

  • الإكسسوارات: تشتمل إكسسوارات الجدران على قطع ضخمة تتخذ هيئة أحد الأشكال الهندسيّة (نصف الدائرة، مثلاً)، مشغولاً من المعدن، أو قطع من الخشب، معدّة حسب تقنية الـ "لايزر كات" بحيث تجسّد رسمة معيّنة أو إطارات من الخشب محملة بالنباتات الطبيعيّة أو الاصطناعيّة. الجدير بالذكر أن "الحدائق المعلقة" على الجدران مرغوبة للغاية أخيراً. بالإضافة إلى تجميل النباتات الجدران، هي تحمل فائدة متمثّلة في بثّ الطاقة الإيجابيّة، ومدّ الديكورات بالحيويّة.
  • الرفوف: على الجدران، تعلّق الرفوف، فتحمّل بالتحف والإكسسوارات الجميلة صغيرة ومتوسّطة الحجم.
  • اللوحات الفنّية: تُدرج اللوحات الفنّية تحت خانة إكسسوارات المنزل التي تثري الديكور الداخلي، فهي تبرز الجدران. في هذا الإطار، يقول المهندس حمّود إن "اختيار اللوحات الجداريّة يتطلّب الحدّ الأدنى من الدقّة، لمظهر جذّاب ومتناسق، لناحيتي الشكل واللون. لذا، يجب اختيار حجم اللوحات، بالتناسب مع مساحة الغرفة، فاللوحات الضخمة لا تُناسب الفراغات الضيّقة أو تلك المُزوّدة بأسقف منخفضة". أضف إلى ذلك، يحلو أن تُزوّد اللوحات بالإضاءة المخفية من الأسفل.

مواد رائجة

الجدران المصمّمة بدقّة تحاكي اللوحات الفنّية


لمنزل أنيق وفخم، يجمّل الخشب الجدران، مع ملاحظة تكرار حضور الخامة في الديكورات العالمية، بالإضافة إلى ملاحظة رواج الفواصل الثابتة المعدّة من "الستانلس ستيل" ذهبيّ اللون، والتي تستبدل بالجدران الحجريّة. من جهة ثانية، للمسة تمزج العصرنة بالفخامة، فإن الرخام مدهش بتصاميمه وأنواعه، مهما كانت المساحة المغطّاة بالخامة المذكورة ضئيلة، فالرخام مرغوب في التشطيبات الجداريّة.

  • الصور من شركة "دار الهدية للتصميم الداخلي".
المهندس أحمد بسّام حمّود


تابعوا المزيد: نماذج عن موديلات الثريات الدارجة في المجالس