اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كم باقي على عيد الأضحى؟

كم باقي على عيد الأضحى؟
كم باقي على عيد الأضحى؟
استعدادات عيد الاضحى المبارك
الاستعدادت لرصد هلال ذي الحجة - الصورة من الحساب الرسمي لجامعة المجمعة على تويتر
 جمعية الإمارات للفلك
الاستعدادت لرصد هلال ذي الحجة - الصورة من الحساب الرسمي لجمعية الإمارات للفلك على تويتر
كم باقي على عيد الأضحى؟
استعدادات عيد الاضحى المبارك
 جمعية الإمارات للفلك
3 صور

ما أن يقترب موسم توافد الحجيج لتأدية مناسك الحج ومع استعدادهم لأداء الفريضة المقدسة، يبدأ تساؤل ملحّ يلوح فى الأفق .. كم تبقى على عيد الأضحى؟ وتبدأ رحلة البحث المستمر حول المواقع الموثوقة للتأكد من موعد عيد الأضحى 2022.

 

• العالم الإسلامي ينتظر تأكيد السعودية حتى يحتفل بعيد الأضحى

 

الاستعدادت لرصد هلال ذي الحجة - الصورة من الحساب الرسمي لجامعة المجمعة على تويتر

 

يتوقف تحديد موعد عيد الأضحى المبارك 2022 على رؤية هلال شهر ذي الحجة، وعلى الرغم من أن الهيئات الفلكية لكل دولة عربية وإسلامية تتابع ولادة الهلال على حدة، فإنها جميعا ملتزمة بالاحتفال بعيد الأضحى المبارك في الموعد الذي تعلنه المملكة العربية السعودية، طبقا لرؤية الهلال في سمائها والذي يتم اتباعًا للشريعة والسنة النبوية عبر شعيرة ترائي الأهلة، حيث تعد المملكة هي الدولة الوحيدة المنوط بها رؤية هلال شهر ذي الحجة لمسؤوليتها الكاملة عن بدء مناسك الحج على أراضيها، وما يرتبط به من مناسك مقدسة كوقفة حجّاج بيت الله في عرفة، وعيد الأضحى المبارك.

• جمعية الإمارات للفلك تعلن غرة ذو الحجة فلكيًا


أعلنت جمعية الإمارات للفلك ، وهي أحد المصادر الفلكية الموثوقة المعتمدة دوليا وعربيا، على صفحتها الرسمية على موقع تويتر إن هلال شهر ذي الحجة يولد فلكيًا فجر الأربعاء 29 يونيو الجاري الساعة 06:52 صباحا بتوقيت الإمارات، وتكون لحظة غروب الشمس على ارتفاع 5 درجات من الأفق، ويغرب بعد غروب الشمس بقرابة 31 دقيقة وبالتالي فرصة رصده واردة.
وحسب وام (وكالة الأنباء الإماراتية) أكد رئيس جمعية الفلك الإماراتية إبراهيم الجروان أنه وفقا للحسابات الفلكية فان الخميس 30 يونيو الجاري غرة شهر ذي الحجة والجمعة 8 يوليو وقفة عرفة، ومن ثمّ فسيكون السبت 9 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك فلكيًا.
تابعي المزيد: إجازة عيد الأضحى 2022

• 15 يوم على عيد الأضحى فلكيًا

 


وبناء عليه فحسب جمعية الإمارات للفلك سيكون بداية شهر ذي الحجة هو يوم الخميس 30 يونيو فلكيًا، وهو ما ستنتظر الدول العربية أجمع تأكيده بإعلان المملكة العربية السعودية، وإذا ما ثبت رؤية الهلال وبدء الشهر يوم 30 يونيو سيكون تاريخ عيد الأضحى 2022 هو السبت 9 يوليو، والذي يعني أنه:
- تبقى (15 يومًا) أسبوعين تقريبا على عيد الأضحى المبارك (فلكيًا).
- تبقى (14 يومًا) على وقفة عرفة (فلكيًا).
- تبقى (6 أيام) على غرة شهر ذي الحجة (فلكيًا).
- تبقى (6 أيام) على بدء صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة (فلكيًا).
على ان ذلك سيبقى متوقّفا على قرار المحكمة العليا الشرعية في المملكة السعودية بثبوت رؤية الهلال شرعيًا، ومن المقرر أن تستطلع السلطات السعودية هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022، وتستعد 10 مراصد فلكية في السعودية، وعشرات المترائين (الذين يرصدون) ومئات المهتمين بالفلك لتحري رؤية هلال ذي الحجة 1443.

الاستعدادت لرصد هلال ذي الحجة - الصورة من الحساب الرسمي لجمعية الإمارات للفلك على تويتر


جدير بالذكر أن جمعية الإمارات للفلك تأسست بالعام 1999 بهدف تحفيز وتشجيع الجمهور عامة على الاهتمام والدخول في مجال الفضاء والفلك ونشر معارفها وعلومها وعقد شراكات مع المؤسسات الفلكية و التعليمية ونظرائها من خارج الدولة إلى جانب تعزيز البحث العلمي وعمليات الرصد الفضائي والاستثمار في قطاع الفضاء والفلك.
تابعي المزيد: أفضل الأعمال يوم عرفة