"طرق دبي" تضع إطار عمل شاملا للاستثمار في بياناتها

هيئة الطرق والمواصلات في دبي. الصورة من "وام"
هيئة الطرق والمواصلات في دبي. الصورة من "وام"

قامت هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالانتهاء من وضع إطار عمل شامل للاستثمار في بياناتها بما يتواءم مع قانون "بيانات دبي" رقم "26" لسنة 2015 بشأن تنظيم نشر وتبادل البيانات في الإمارة والسياسات المنبثقة عنه، والرامية إلى تعزيز ركيزة اقتصاد تنافسي معرفي قائم على الابتكار ضمن رؤية الإمارات 2020 لتكون الدولة في قلب التحولات الاقتصادية المهمة التي من المتوقع أن يشهدها العالم على مدى السنوات القادمة.

تحقيق عائدات مالية


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" قال المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم التقني المؤسسي في الهيئة "محمد المظرب":" إنّ هذا الإطار مقدمة لمشروع نهائي يتم من خلاله تعظيم إيرادات الهيئة عبر بيع بياناتها للجهات الحكومية والخاصة وفق ضوابط وتشريعات قانون "بيانات دبي" الصادر في عام 2015". وأوضح "المظرب" أنّ المشروع المعني يتضمن تطوير نموذج تشغيلي لتحقيق عائدات مالية من استغلال بيانات ومعارف الهيئة مع مراعاة حماية الخصوصية والسرية للبيانات، وإنّ الهيئة بهذا المشروع تكون أول جهة حكومية في الدولة والمنطقة تنفذ هذا التوجه.

مبادرة بيانات دبي


يذكر أنّ هذا المشروع من شأنه دعم أهداف مبادرة بيانات دبي على صعيد تحقيق التناغم مع الجهات المعنية والاستفادة المثلى من توفر البيانات وتبسيط إجراءات الخدمات المقدمة وتخفيض كلفة التشغيل، ودعم عملية اتخاذ القرار لدى الجهات المستفيدة.

تنفيذ المرحلة الأولى بنجاح


تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع البيانات الضخمة بنجاح، والذي تضمن إنشاء البنية التحتية لمنصة البيانات الضخمة مع 20 حالة استخدام لتخدم القطاعات والمؤسسات التابعة للهيئة في مجال تحليل البيانات والمساعدة في اتخاذ القرار وتطوير العمليات والاستغلال الأمثل للموارد.

الغاية المرجوة من بيانات دبي


تعمل بيانات دبي الرقمية، والتي أُنشأت عام 2015 بموجب قانون بيانات دبي على إعداد استراتيجية طموحة تهدف من خلالها إلى تمكين نشر البيانات بسلاسة وأمان. واستخدام البيانات على أرض الواقع، وخلق فائدة اجتماعية واقتصادية، ووضع الأُسس لإنشاء مدينة ذكية.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"