اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات تغيُّر سلوك الزوج المفاجئ

علامات تغيُّر سلوك الزوج المفاجئ
علامات تغيُّر سلوك الزوج المفاجئ
علامات تغير سلوك الزوج المفاجئ
يقضي وقته خارج المنزل:
علامات تغير سلوك الزوج المفاجئ
يتوقف عن الانتقاد والتعليقات:
علامات تغير سلوك الزوج المفاجئ
يصبح عصبياً وسهل الاستفزاز:
علامات تغير سلوك الزوج المفاجئ
يصبح صامتاً
علامات تغيُّر سلوك الزوج المفاجئ
علامات تغير سلوك الزوج المفاجئ
علامات تغير سلوك الزوج المفاجئ
علامات تغير سلوك الزوج المفاجئ
علامات تغير سلوك الزوج المفاجئ
5 صور

تواجه زوجات كثيرات تحديات كثيرة في الزواج، وهو أمر طبيعي إذ لا تخلو أي علاقة إنسانية من صعوبات ومشكلات، خاصة الزواج، وخاصة في بدايته، لأن كليهما لا يزال يتعرف على الآخر ويكيّف نفسه معه، ما يؤدي إلى حدوث بعض الخلافات، وخلال الزواج قد يتغير الزوج على زوجته، سواء منذ البداية أو بعد مرور سنوات على علاقتهما، وهو ما يثير الشك في نفسك وتتساءلين إذا ما كانت هناك امرأة أخرى في حياته، أم إنه لم يعد يحبك كالسابق، وغيرها من التساؤلات التي تتبادر إلى ذهنك وربما تجعلك تتصرفين بشكل عشوائي دون تفكير منطقي مما يزيد الأمر سوءاً.

تقول الدكتورة آمال إبراهيم خبيرة الأسرة لسيدتي : في حقيقة الأمر، أن الرجال بطبيعتهم متغيرون ومزاجيون، ويمكن أن يتغير سلوك زوجك لأسباب قد لا تخطر على بالك، كأن يكون غير سعيد في العلاقة أو لديه احتياجات لا تلبينها له، أول ما يجب أن تعرفيه عندما يتغير عليكِ زوجكِ فجأة؛ أن تغير سلوك وشخصية الزوج للأفضل أو للأسوأ ليس حالة نادرة واستثنائية، معظم الزيجات تشهد هذا النوع من الانعطافات المفاجئة في أحد الشركاء والتغيرات غير المبررة في سلوكه وشخصيته أو حتى قراراته الغريبة والمفاجئة.

*علامات تغيّر الزوج دون سبب واضح

يصبح صامتاً
عندما يتغيّر عليكِ زوجك ستشعرين بذلك دون الحاجة لدليل تعريف عن علامات تغير الزوج، لكن تزامن بعض العلامات مع بعضها يخبرك أن التغير المفاجئ ليس عادياً ويجب أن تهتمي به أكثر.

-يصبح صامتاً:

إذا كان زوجك من النوع المرح أو الذي يحب الكلام والحوار وأصبح فجأة صامتاً؛ هذا من التغيرات المهمة التي يجب أن تأخذيها في الحسبان، فالصمت المفاجئ قد يكون علامة على الضغوطات النفسية الكبيرة التي يعاني منها الزوج أو مروره بأزمة تجعله عاجزاً عن الكلام، خصوصاً عندما تفشل المحاولات التقليدية في إخراج الزوج من حالة الصمت.

-يصبح عصبياً وسهل الاستفزاز:

يعبّر الرجال بطريقة مختلفة عن الضغوط النفسية والاكتئاب، وغالباً ما تكون سرعة الغضب وسهولة الاستفزاز من العلامات الواضحة على وجود تغيير في شخصية الزوج أو مزاجه، وربما كانت مؤشرات مبكرة للاكتئاب، فإذا كان زوجك من النوع الهادئ وأصبح فجأة عصبياً وشديد الحساسية؛ فهذا التغيّر من التغيّرات الجديرة بالاهتمام.

-يخفي أمراً ما:

الغموض المفاجئ ومحاولة الزوج إخفاء بعض الأسرار؛ من التغيرات التي تقلق كل زوجة، خصوصاً أن الكثير من الزوجات تميل للشك بالخيانة الزوجية عندما تشعر بحالة غير اعتيادية من الغموض، لكن في الحقيقة قد يكون هدف الزوج من إخفاء الأسرار هدفاً نبيلاً، فربما لا يريد أن يعكر صفو عائلته بمشاكله خارج البيت.

-يقضي وقته خارج المنزل:

روتين تنظيم الوقت يتأثر كثيراً بالتغيّرات المفاجئة التي يختبرها الزوج، فإن كان زوجك من النوع الذي يحب قضاء وقته مع أسرته؛ قد يصبح فجأة بعيداً ويفضل قضاء الوقت خارجاً، والعكس صحيح، فمن التغيرات الجديرة بالاهتمام أن يصبح الزوج أكثر ميلاً للبقاء في البيت بعد أن كان يحب الخروج.

-يريد البقاء وحيداً:

الميل للوحدة والعزلة من العلامات المهمة على مرور الزوج بظرف استثنائي، وفي معظم الحالات عليكِ احترام رغبة زوجك بالبقاء وحيداً بعض الوقت، مع ضرورة تقديم الدعم والرعاية له باستمرار، وتجنب الضغط عليه.

-يتغير سلوكه:

التغيرات السلوكية هي انعكاس للتغيرات النفسية العميقة التي طرأت على زوجكِ، قد تكون التغيرات السلوكية للأفضل أو للأسوأ، وقد تصل إلى تغيرات جذرية في سلوك الزوج مثل تعلّقه بالإدمان السلوكي -إدمان القمار أو إدمان ألعاب الفيديو- أو تغيّر عاداته اليومية، وغالباً ما تكون التغيرات السلوكية مرحلة متقدمة من التغيرات العاطفية والنفسية.

-يقول أشياءً غير مفهومة:

من تغيرات الزوج المقلقة أن يتحول كلامه إلى ألغاز، فهو يقول عبارات غير مفهومة يحاول من خلالها التمهيد لشيء ما، على غرار "لا تشغلي بالكِ، كل شيء سينتهي، لا شيء يستحق التفكير به...إلخ" عليكِ الاهتمام بهذا النوع من التغير ومساعدة الزوج على البوح والحديث بشكل مباشر عمّا يعاني منه.

-تتغير عاداته المالية:

العادات المالية للرجال من أكثر عاداتهم استقراراً، فالرجل البخيل غالباً ما يحافظ على بخله وإن أصبح مليونيراً، والرجل السخي أو المبذر يظل كذلك حتى إن كان فقيراً، لذلك يعتبر تغيّر السلوك المالي وعادات الإنفاق والاستهلاك من التغيرات المهمة في شخصية الزوج والتي تقلق كل زوجة.

-يتوقف عن الانتقاد والتعليقات:

عندما يتوقف زوجك عن الشكوى والتذمر والتعليقات اللاذعة؛ فهو إمّا يشعر بالاكتئاب وعدم الجدوى ويدخل في حالة من الانفصال العاطفي والعزلة، أو أنه قد وجد طريقة جديدة للتعويض النفسي والعاطفي تغنيه عن الانتقاد والشكوى، وليس بالضرورة أن تكون هذه الطريقة هي الخيانة!

-يتخذ قرارات غريبة:

أن يقرر فجأة ترك عمله أو تغيير مكان السكن أو حتى يقرر الانفصال، ونعتقد أن هذه القرارات المفاجئة ليست وليدة اللحظة، لكن فقدان التواصل بين الزوجين يجعلها تبدو غريبة ومفاجئة.

*كيفية التعامل مع الزوج الذي يتغير!

يتوقف عن الانتقاد والتعليقات:
• إذا لاحظت أن زوجك تغير فجأة، عليك عوضاً عن الغضب منه محاولة البحث عن السبب فإذا كان السبب وراء تصرفاته المفاجئة هو كثرة الضغوط التي يواجهها يكون عليك إذن، محاولة التخفيف عنه ودعمه.
• كذلك، من التصرفات الحكيمة التي عليك القيام بها عند ملاحظة التغير في تصرفات زوجك هو التحدث معه وإظهار له الحب والدعم الكبيرين لا سيما إذا كان يمر في ظروف مهنية ومادية صعبة.

• تفادياً لدخول أي امرأة جديدة إلى حياة زوجك، عليك الحرص على الاهتمام به على الدوام وفي الوقت نفسه الاهتمام بمظهرك الخارجي ليجدك دوماً جميلة وأنيقة.

• احرصي على الترفيه عن زوجك وإبعاد الملل والروتين عن حياتكما الزوجية وذلك عبر إعداد له العشاء الرومانسي أو اصطحابه في نزهة فيستعيد القليل من حرية حياة العزوبية.