الشيخ حمدان بن محمد يطلق مبادرة "شركاء الريادة" لتعزيز أداء الجهات الحكومية

إطلاق مبادرة شركاء الريادة
إطلاق مبادرة شركاء الريادة

قام "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بإطلاق مبادرة "شركاء الريادة" لبرنامج دبي للتميز الحكومي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وتهدف هذه المبادرة إلى الارتقاء بالأداء وتعزيز الشراكة ونقل الخبرات بين الجهات الأكثر تميّزًا في العمل الحكومي وسائر الجهات الساعية لتطوير أدائها، بهدف تزويدها بأفضل الممارسات والتجارب وتعزيز قدراتها على تقديم خدمات استباقية ومتكاملة للجمهور.
وقال عبر حسابه الرسمي على تويتر:" نبدأ من اليوم مرحلة جديدة من ريادة الخدمات الحكومية في دبي مع إطلاق مبادرة "شركاء الريادة" التي تجمع فرق النخبة في حكومة دبي ... نستمد هذه المبادرة من توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بترسيخ دبي نموذجاً عالمياً رائداً في مجال الخدمات الحكومية".

تعزيز الكفاءة والإنتاجية


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" سيتابع المجلس التنفيذي لإمارة دبي عن كثب مستوى تقدم مبادرة "شركاء الريادة" والتأكد من تحقيق أهدافها وفق أعلى معايير الأداء ورفع التقارير الدورية لرئيس المجلس للنظر بالتقدم المنظور خلال هذه المرحلة.
وتستهدف المبادرة الارتقاء بالأداء العام للجهات الحكومية عبر تحويل آلية نقل التجارب الناجحة وتبادل الخبرات المفيدة إلى ثقافة يومية يمارسها فرق العمل الحكومية كافة، بما يؤدي إلى تعزيز الكفاءة والإنتاجية وترسيخ روح الفريق والحكومة الواحدة.

مؤشر التصنيف


يذكر أنّ الجهات الحكومية تصنف ضمن "برنامج دبي للتميز الحكومي" على حسب درجتها في تقييم الجهات الرائدة لعام 2021 حسب ثلاثة مستويات هي: مستوى النخبة "أكثر من 600 درجة"، ومستوى التميز "450 – 600 درجة"، ومستوى أساسي "أقل من 450 درجة"، وسيتم اختيار "شركاء الريادة" وفقًا لمستوى التميز ونطاق العلامات، وطبيعة عمل الجهة وحجمها من حيث الموازنة وعدد الموظفين.

مبادرة "شركاء الريادة"


يتولى برنامج دبي للتميز الحكومي إدارة المبادرة واختيار الجهات الحكومية من فئة النخبة والمتميزة وربطها مع جهات شريكة تحمل تصنيف "المستوى الأساسي" سعيًا لتطوير عملها وضمان تحقيق النتائج المرجوة من خلال اتفاقيات الشراكة لمدة سنتين "قابلة للتمديد لمدة مماثلة" بين الجهتين، ويمكن أن يشمل التعاون والشراكة إعارة موظفين بهدف نقل المعرفة والخبرة بشكل أفضل، وتمكينهم وتدريبهم على أفضل الممارسات وسبل التطوير والارتقاء بالعمل الحكومي.

كما سيتضمن التعاون تشكيل فرق عمل تضم ممثلين عن الجهات المشاركة في المبادرة لعقد برنامج متكامل للتقييم الذاتي مع توفير التدريب على أساسيات ومعايير التقييم والعمل المشترك وتحديد الأولويات وفرص التحسين، على أن تعمل الجهات المتميزة على نقل معرفتها وخبراتها وقصص نجاحها إلى الجهات الساعية لتطوير أدائها، من خلال عقد ورش عمل تساهم في وصولها إلى الريادة.

وأيضًا ستستعرض الجهات المتميزة تفاصيل البرامج والمبادرات والمشاريع التي ساهمت في تميزها وريادتها وتشاركها مع الجهات الساعية لتطوير أدائها، من خلال سلسلة من الندوات والاجتماعات والزيارات الميدانية ومشاركة أفضل الممارسات التي تساهم في تطوير نقاط التحسين الناتجة من تقارير تقييم البرنامج ونتائج التقييم الذاتي.

أدوار ومسؤوليات


يشار إلى أنه سيكون على جميع الأطراف المشتركة في مبادرة "شركاء الريادة" مسؤولية ضمان التعاون التام وتوفير الموارد اللازمة لعملية التطوير والمتابعة المستمرة لسير العمل، فيما سيتولى برنامج دبي للتميز الحكومي إدارة المبادرة والإشراف العام ومتابعة سير العمل، واعتماد خطة متكاملة مع الأهداف والمسؤوليات لكل من الجهة المتميزة والجهة الساعية لتطوير أدائها، وضمان توافر المعلومات المطلوبة من جميع الأطراف، ومراقبة التقدم الذي تحرزه الجهات وتعاونها في المبادرة، والتنسيق بين جميع الأطراف للوصول إلى الأهداف المرجوة.

تقييم الجهات الداعمة والمشاركة


سيطبق البرنامج آلية واضحة لتقييم الجهات الداعمة والمشاركة في المبادرة خلال الدورة التقييمية المقبلة، حيث سيتم أخذ نتيجة هذا التقييم بعين الاعتبار كتحفيز إضافي للعلامة الكلية للجهة الداعمة ضمن الدورة التقييمية التالية بنسبة سيتم تحديدها لاحقًا من خلال معايير التقييم للجهات المشاركة في نسب التحسين لنتائج التميز الحكومي، والمتسوق السري، وسعادة المتعاملين، وسعادة الموظفين.

7 اتفاقيات شراكة


تجدر الإشارة إلى أنّ مبادرة "شركاء الريادة" في دورتها الأولى شهدت توقيع 7 اتفاقيات شراكة بين 14 جهة حكومية، تشمل: هيئة كهرباء، ومياه دبي، ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وشرطة دبي وهيئة تنمية المجتمع، وهيئة الطرق والمواصلات ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وهيئة دبي للثقافة والفنون، وجمارك دبي ودائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، وبلدية دبي ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، وهيئة الصحة بدبي ومجلس دبي الرياضي.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"