"البيئة" تدشن غرفة عمليات الطوارئ والمراقبة لمسالخ العاصمة المقدسة

غرفة عمليات الطواريء
"البيئة" تدشن غرفة عمليات الطوارئ والمراقبة لمسالخ العاصمة المقدسة - الصورة من موقع وزارة البيئة الرسمي
موسم الحج
استعدادا لموسم الحج مراقبة مسالخ العاصمة المقدسة - الصورة من موقع وزارة البيئة
غرفة عمليات الطواريء
موسم الحج
2 صور

استعداداً لدخول موسم الحج لهذا العام 1443هـ، دشنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، غرفة عمليات الطوارئ والمراقبة لمسالخ العاصمة المقدسة، وذلك بهدف تحسين أداء العمل في مسالخ العاصمة المقدسة، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام.

وقد أنهت الوزارة تجهيزاتها الخاصة بالمسالخ بما يتوافر بها من خدمات متقدمة، وتأمين كاميرات مراقبة متطورة متصلة بغرفة عمليات المسالخ، إلى جانب العنصر البشري المدرب، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف التي تساهم في الحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن خلال آداء المناسك بكل يسر وسهولة.

وجاءت أبرز تلك الأهداف كالآتي:

• متابعة الأعمال بمسالخ مكة المكرمة.

• قياس مدى تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية داخل المسالخ على مدار الساعة؛ لضمان جودة العمل.

بدوره أوضح وكيل الوزارة لخدمة المستفيدين وشؤون الفروع المهندس غانم الجذعان، أن تجهيز غرفة عمليات الطوارئ للمسالخ تعد مبادرة من الوزارة لتطوير الأعمال ومتابعتها، وتقديم أعلى مستوى من الخدمات وتنسيق العمل بين المشرفين والمراقبين والمستفيدين، لتسهيل انسيابية العمل، نظير ما تشهده المسالخ من إقبالٍ كبيرٍ لذبح الأضحية.

وبين، أن تكثيف الأعمال الرقابية، المتمثلة في التوعية الصحية والإرشادية، تسهم في تصحيح الممارسات الخاطئة التي تتم بالمسالخ، من خلال الفرق الرقابية والكاميرات لضمان سلامة اللحوم المُقدمة، وتفعيل الطرق الحديثة لذبح وتطبيق الإجراءات الاحترازية التي تضمن المحافظة على عملية الإصحاح البيئي.

أهمية وعي المستهلك بمخاطر الذبح العشوائي

وتحرص الوزارة على أهمية وعي المستهلك بمخاطر الذبح العشوائي، والتوجه للذبح النظامي من خلال المسالخ التابعة للوزارة التي تتوافر بها الاشتراطات الصحية، منوهًا في الوقت ذاته بسعي الوزارة لتنفيذ خطة عمل توعوية تكاملية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة للحد من انتشار عملية الذبح العشوائي، وذلك وفقاً لما أكد عليه مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس سعيد الغامدي.

وكشف المهندس الغامدي، أن المسالخ المعتمد تشغيلها خلال حج هذا العام في العاصمة المقدسة هي 5 مسالخ.

وجاءت تلك المسالخ كالتالي:

1- مسلخ طريق الليث (أ).

2- مسلخ طريق الليث (ب).

3- مسلخ غرب مكة.

4- مسلخ العكيشية (الموسمي).

5- مسلخ المعيصم النموذجي.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"