نائب وزير الحج يحدد الحد الأدنى للعمر المسموح به لأداء الحج

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

كشف الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة السعودي، أن الحد الأدنى للفئة العمرية التي يسمح لها بأداء الحج هو 15 عاماً، مشيراً إلى أن وجود الأطفال سابقاً كان بطرق غير رسمية.
وبيّن الدكتور مشاط، خلال برنامج "في العلن" عبر قناة "السعودية"، أن وجود الأطفال في الحج كان بشكل محدود وغير رسمي، مؤكداً أنه في الحملات المنظمة لا يوجد أطفال أبداً.

مليون حاج

كشف الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أنه وبسبب جائحة كورونا سوف يؤدي فريضة الحج هذا العام مليون حاج، منهم 150 ألفاً من الداخل، و850 ألفاً من الخارج.

تطوير البنية التحتية بجبل الرحمة

ولفت إلى وجود مشروع لتطوير البنية التحتية والمنطقة المحيطة بجبل الرحمة على مساحة 200 ألف متر مربع كمرحلة أولى، ويتضمن إنشاء مواقف عامة للحافلات والسيارات، إلى جانب إنارة الجبل والمنطقة المحيطة به، كذلك بدأ تنفيذ مشروع تطوير المخيمات بمشعر منى على مساحة نصف مليون متر مربع وتغطية ما نسبته 20% من المخيمات الحالية.

تهيئة 18 مستشفى

وأفاد الأمير أن وزارة الصحة هيأت 18 مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بطاقة تفوق 3700 سرير، يساندها 171 مركزاً صحياً بالإضافة للمستشفيات الميدانية ومستشفيات جدة والطائف، وفي جانب الكهرباء تم تنفيذ مشاريع لتعزيز الطاقة الكهربائية في مكة المكرمة والمشاعر بقيمة تتجاوز 3 مليارات ريال.

تجهيز 35 قطارا

وتابع: "بالنسبة للمياه فالمستهدف ضخ قرابة 20 مليون متر مكعب من المياه خلال شهر ذي الحجة"، مشيراً إلى أنه تم تجهيز 35 قطاراً سعة كل قطار 417 راكباً لنقل الحجاج بين مكة المكرمة وجدة بواقع 30 رحلة يومياً قابلة للزيادة، فيما سينقل قطار المشاعر 210 آلاف حاج.
تابعي المزيد: السديس: نقلة نوعية في التحول الرقمي والتطبيقات الذكية بموسم الحج

توفير 16 ألف

وذكر أنه تم توفير 16 ألف حافلة حديثة لنقل 790 ألف حاج، وخلال جولته التفقدية على المشاعر المقدسة، زار أمير منطقة مكة المكرمة المشاريع التطويرية في المشاعر ومن أبرزها تطوير المنطقة المحيطة بجبل الرحمة وتطوير البنية التحتية بمشعر عرفات والخيام المطورة بمشعر منى، كما تفقد سموه الجاهزية بمشعر مزدلفة.
جاء ذلك لدى تفقده المشاعر المقدسة للوقوف عن كثب على الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن وترؤس اجتماع لجنة الحج المركزية بمشعر منى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".