اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حسابات فلكية تحدد غرة شهر ذي الحجة يوم الخميس المقبل

حسابات فلكية تحدد غرة شهر ذي الحجة يوم الخميس المقبل
حسابات فلكية تحدد غرة شهر ذي الحجة يوم الخميس المقبل

كشف الدكتور خالد الزعاق الباحث الفلكي والخبير بالأرصاد والأحوال الجوية، أن بزوغ الهلال غرباً بعد مغيب الشمس دليلٌ قاطعٌ على نهاية الشهر المنتهي وبداية الجديد، وهي مرحلة الإهلال.
وبيّن الزعاق، عبر فيديو نشره على حسابه بـ"تويتر"، أنه منذ لحظة ولادة شهر ذو القعدة والقمر يسير خلف الشمس من جهة الغرب للجهة الشرقية بشكل يومي، وبما أن سرعة القمر الظاهرية تفوق سرعة الشمس بكثير، فإنه يحاول إدراكها وسيدركها في فجر الأربعاء 30 ذو القعدة الموافق 29 يونيو في تمام الـ05:52 دقيقة فجراً.

الخميس غرة شهر ذي الحجة

وتابع أنه في مساء الأربعاء سيمكث القمر على جميع الدول العربية لمدة تراوح بين 23 و43 دقيقة وبالسعودية تقريباً نصف ساعة، ولذلك وبناءً على المعايير الفلكية المتبعة فإن غرة شهر ذي الحجة فلكياً ستكون يوم الخميس 30 يونيو، ويوم الجمعة 8 يوليو هو يوم عرفة، وسيغرب القمر على مشعر مزدلفة صبيحة يوم النحر في تمام الساعة 12:43 دقيقة، وسيكون يوم السبت 9 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وكل عام وأنتم بخير.

حسابات الجمعية الفلكية بجدة

من جانبها، كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن الحسابات الفلكية ذكرت أن القمر سيصل إلى منزلة الاقتران لشهر ذي الحجة يوم الأربعاء 30 ذي القعدة 1443 الموافق 29 يونيو 2022 بحسب تقويم أم القرى، عند الساعة 05:52 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها.

رؤية القمر بسهولة الأربعاء

وبحسب المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، غداً سينتقل القمر إلى منزلة تسمى "الإهلال"، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه بالشمس وخروجه من منزلة "المحاق" وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.
وأضاف: ففي يوم الخميس 01 ذي الحجة 1443 الموافق 30 يونيو 2022، حسب تقويم أم القرى، ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 07:08 مساءً، وستكون رؤية القمر سهلة بالعين المجردة، وسيغرب عند الساعة 08:26 مساءً بعد "ساعة و26 دقيقة" من غروب الشمس".
تابعي المزيد: مركز الفلك الدولي: السبت 9 يوليو أول أيام عيد الأضحى في العديد من الدول الإسلامية

المحكمة العليا تحث على تحري الهلال

وفي ذات السياق، حثّت المحكمةُ العُليا السعودية، عمومَ المسلمين في جميع أنحاء البلاد، إلى تحري هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأربعاء الـ30 من شهر ذي القعدة لهذا العام 1443هـ.
ودعت المحكمة العليا من يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، آملة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمامَ بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"