اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف نستعد لعيد الأضحى؟ 

كيف نستعد لعيد الأضحى؟ 
كيف نستعد لعيد الأضحي؟ 
شراء لوازم الأضحية
كيف نستعد لعيد الأضحي؟ 
شراء حاجات العيد والملابس
كيف نستعد لعيد الأضحي؟ 
تنظيم أمور توزيع الأضحية
كيف نستعد لعيد الأضحي؟ 
شراء حاجات العيد والملابس
كيف نستعد لعيد الأضحي؟ 
كيف نستعد لعيد الأضحي؟ 
كيف نستعد لعيد الأضحي؟ 
كيف نستعد لعيد الأضحي؟ 
5 صور
أيامٌ قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، هذا العيد الذي ينتظره جميع المسلمين في العالم؛ ليستمتعوا بطقوسه وأجوائه الرائعة، يجيء عيد الأضحى يوم 10 من ذي الحجة وبعد انتهاء وقفة يوم عرفة، هذا اليوم الذي يقف به الحجاج لأداء مناسك الحج، وينتهي يوم 13 من ذي الحجة، ومدته الفعليّة 4 أيّام، وقد سُمي عيد الأضحى بهذا الاسم نسبةً لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، الذي أراد ذبح ابنهِ إسماعيل عليه السلام، كما شاهد نفسه يفعل في الرؤيا؛ امتثالاً لأمر الله تعالى، ولكن الله عز وجل فداه بكبش ذبحهُ سيدنا إبراهيم تقرباً إلى الله تعالى.. تقول الدكتورة هبة علي، خبيرة التنمية البشرية: لمجرد سماع أو رؤية هذه الكلمة، نجد فرحة وسروراً يغمران نفوسنا بمختلف الأعمار، صغاراً أم شباباً أم كباراً، ولكلٍّ منّا التجهيزات التي يقوم بها احتفالاً بالعيد.

* تجهيزات عيد الأضحى

شراء الأضحية

- الأضحية

أول ما يخطر ببالنا هو الأضحية؛ فالأضحية هي ما تعطي روح هذا العيد، وتعطي روح المشاركة والفرح والمرح والمساعدة لدى الجميع؛ فهي تُتم منسك العيد عقب الصلاة مباشرةً؛ لذا فإن الأسر عادةً ما تجهز الذبيحة قبل ذلك بعدة أيام لإقامة الشعيرة.

- شراء لوازم الأضحية

من الضروري أن تقوم بشراء الأدوات المخصصة لذبح الأضحية، كشراء السكين، ومستلزمات الشواء، والأكياس المخصصة لحفظ اللحوم التي تود توزيعها إلى الأقارب والمحتاجين.

- تنظيم أمور توزيع الأضحية

ويتم هذا عن طريق تحضير ورقة أو قائمة يُسجل فيها أسماء الأشخاص الذين تود توزيع الأضحية عليهم، ومكان سكنهم، على أن يذهب قسم منها إلى الأقارب والجيران، وقسمٌ آخر إلى الفقراء والمحتاجين.

- شراء حاجات العيد والملابس

لا تكتمل فرحة العيد إلّا بعد شراء ملابس العيد الجديدة، التي تساهم بإدخال البهجة والسرور إلى قلوب الكبار والصغار؛ لهذا عليك أن تبدأ باختيار الملابس قبل حلول موعد عيد الأضحى بأسبوع على الأقل، وذلك لكي يتسنى لك الوقت المناسب لاختيار ما يُناسبك ويُناسب أفراد عائلتك.
شراء حاجات العيد والملابس

- شراء حلويات العيد

من الضروري أن تبدأ بإعداد أو شراء الحلويات الخاصة بعيد الأضحى، وذلك لكي تقدمها لكل الأشخاص الذين سيزورونك في منزلك، وأن تحضر الأطباق المميزة لتقديم تلك الحلويات والسكاكر بطريقةٍ مميزة وساحرة، كما عليك تحضير القهوة المخصصة لضيوف عيد الأضحى.

- تنظيف المنزل

يجب عليك أن تنظف منزلك بشكلٍ جيد؛ استقبالاً لهذا العيد المبارك، وذلك عن طريق تنظيف الأثاث، وتوزيع الديكورات الأنيقة، والزهور أو النباتات الخضراء التي تضفي على المنزل طاقةً إيجابيّةً رائعة، بالإضافة لرش العطور المنعشة.

- تزيين الشوارع

لكي تستقبل عيد الأضحى بشكلٍ لائقٍ وجميل، ننصحك بأن تضع الزينة الأنيقة في شرفات المنازل، هذه الزينة التي تساعد على بثّ السعادة في نفوس كل من يراها، وأخيراً نتمنى منك عزيزنا أن تلتزم بتطبيق هذه النصائح والتعليمات المهمة أثناء استقبالك لعيد الأضحى المبارك، وذلك لكي تستمتع وعائلتك بطقوسه الجميلة وعاداته الرائعة.. وعيد أضحى مبارك للجميع.