اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صيام يوم عرفة
صيام يوم عرفة

عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "أفضل أيام الدنيا أيام العشر"، قيل ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: "ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه في التراب"، ويشير هذا الحدث إلى أهمية وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة عن غيرهم من الأيام، والتي يتبارى فيها المسلمون بغية طلب رضا الله وتحقيق الأمنيات، ووفقا لما ذكرته المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، أمس، فإن الخميس اليوم 30 يونيو هو بداية شهر ذي الحجة، على أن يكون الوقوف بعرفة سيكون يوم الجمعة الموافق 8 يوليو المقبل.

فضل صيام يوم عرفة

بالرجوع للأحاديث النبوية التي تسترد في فضل صيام يوم عرفة، فإنه:

- يكفر ذنوب سنة قبله وسنة بعده، لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث صيام يوم عرفة: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)

- فضل الأعمال الصالحة فيه أعظم من الجهاد، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم " ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ".

- العتق من النار، حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام "ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟"

- المباهاة بحجاج عرفة، قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: "إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عَرَفاتٍ أهلَ السَّماءِ؛ فيَقولُ لهم: انظُروا إلى عِبادي جاؤوني شُعْثًا غُبْرًا".

دعاء مستجاب يوم عرفة

- كان أكثر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم " لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، بيَدِه الخَيرُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ. [وفي لَفظٍ]: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يَومِ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّون من قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ".
 

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".