اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دعاء مستجاب يوم عرفة

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

أيام قليلة ونستقبل يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يتقرب المسلمون من الله عزوجل بالطاعات والعبادات، وقيل أن يوم عرفة سمي بهذا الاسم لأن إبراهيم -عليه السلام- عَلِمَ في ذلك اليوم أنّ رؤيته حق، إذ كان قد رأى في منامه ليلة التروية أنّه يذبح ابنه إسماعيل -عليه الصلاة والسلام-، وقد تروّى بالحكم إن كان من الله أم لا، ثمّ عَلِم أنّه من الله في الليلة التالية.

أفضل الأعمال يوم عرفة

- قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: "الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ. أيامُ مِنى ثلاثٌ فمنْ تعجّلَ في يومينِ فلا إِثْمَ عليهِ ومن تأخّرَ فلا إثْمَ عليهِ، ومن أدركَ عرفةَ قبلَ أن يَطلعَ الفجرُ فقد أدركَ الحجَّ".

- الإكثار من ذكر الله يوم عرفة في أي حال سواء جلوساً، أو قياماً، أو إضجاعاً، ومن صور ذِكْر الله؛ التكبير، والتهليل، والتحميد، وغير ذلك، إذ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: "ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ"

- يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وقد روي عن الرسول فضل صيام يوم عرفة بقوله "صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ".

دعاء مستجاب يوم عرفة

كان أكثر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم " لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، بيَدِه الخَيرُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ. [وفي لَفظٍ]: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يَومِ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّون من قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ".
 

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".