أفضل أدعية العشر من ذي الحجة 1443

أفضل أدعية العشر من ذي الحجة 1443
أفضل أدعية العشر من ذي الحجة 1443 - الصورة رئاسة شؤون الحرمين

يحثُّ علماء الدين المسلمين خلال الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة على الحرص على القيام بكل ما هو صالح من الأعمال التي تقربهم إلى الله سبحانه وتعالى، لقول بعض أهل العلم: إن عشر ذي الحجة أفضل حتى من العشر الأواخر من رمضان.

أفضل الأعمال

وأوضح كل من الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء السعودية، والدكتور عبدالسلام بن عبدالله السليمان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية، أن قراءة القرآن من أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة، حيث الحسنة بعشر أمثالها، وكذلك قيام الليل من الأعمال الصالحة التي يجب المداومة عليها في هذه الأيام.
وأضاف السليمان أن كثرة الذكر والتهليل والتكبير من الأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة، حيث يقول الله تعالى "وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ".

أفضل الأدعية في العشر من ذي الحجة 1443

واقتداء بسنة خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فإن خير ما يمكن أن نفعله هو أن نسير على خطاه الكريمة حتى وإن كانت في الأدعية التي ندعو بها في حياتنا.
كما أن استغلال الأوقات المستحبة في الدين الإسلامي من أجل إقامة العبادات المختلفة، التي من بينها الدعاء. مما قد أوصانا بها سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
لذا جمعنا لكم في "سيدتي" مجموعة من الأدعية المأثورة التي يحرص المسلمون على الدوام عليها في هذه الأيام المباركة، وهي:
- اللهم لا تطوي صفحة هذه الايام الفضيلة، إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
- اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
- اللهم فرجك القريب، اللهم سترك الحصين، اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة، اللهم عطاك الحسن الجميل يا قديم الإحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.
- اللهم حبِّبْ إلينا الإيمان وزَيِّنْه في قلوبنا، وكَرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمين، وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين، غير خزايا، ولا مفتونين.
- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
- لا إله إلا الله عدد الدهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.
- اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم، فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام، إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.
- سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي بسط الأرض.. سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.
- اللهم اجعل أيام ذي الحجة نصراً وعزة وخيراً وفلاحاً ونجاحاً لي ولأحبتي ولجميع المسلمين، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً وكبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً، لا أنكثها أبداً والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبداً.
يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".