اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دون تدخل بشري.. روبوت التطهير الذكي بالمسجد الحرام يغطي 1000 متر/ ساعة

روبوت التطهير الذكي
الروبوت الذكي - الصورة من موقع رئاسة شؤون الحرمين
الروبوت الذكي
روبوت التطهير الذكي بالمسجد الحرام يغطي 1000 متر/ ساعة - الصورة من موقع الرئاسة الرسمي
روبوت التطهير الذكي
الروبوت الذكي
2 صور

أسهمت الروبوتات الذكية التي وفرتها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين في خدمة ضيوف الرحمن، وذلك من خلال توزيع مياه زمزم وإرشاد الحجاج والمعتمرين وكذلك تعقيم المسجد الحرام.

وفي التفاصيل، فقد وفرت رئاسة شؤون الحرمين روبوتاً لتطهير المسجد الحرام يعمل على تغطية مساحات أوسع داخل المسجد الحرام ومرافقه، حيث يعمل الروبوت لمدة ٤ ساعات، بسعة تتجاوز 68 لتراً من الماء، ويغطي أكثر من 1000 متر مربع لكل ساعة عمل، دون تدخل بشري.

وأوضحت الرئاسة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الروبوت يستعين في أداء مهامه بكاميرات وحساسات أرضية وعلوية وأحزمة أمان وخاصية قراءة الأجسام الصغيرة والكبيرة لمنع الاصطدام بالأشخاص أو العوائق الأرضية.

مميزات ومواصفات الروبوت الذكي

ويزن الروبوت الذكي 300 كيلو غرام مع خزان بسعة 68.14 لترًا للماء النظيف، وخزان إزاحة آخر بسعة 68.14 لترًا للماء من الأرضيات، كما يبلغ عرض عملية النظافة الواحدة 51 سم وعرض مساحة يبلغ 68 سم وسرعته تصل إلى 5 كيلو بالساعة.

كما يتميز الروبوت بالشحن السريع والموفر للطاقة، و 8 كاميرات تعمل كحساسات ومقسمة إلى عدة أقسام.

وقُسمت تلك الكاميرات وفق الترتيب التالي:

• حساسات ليدر بزاوية 190 تمتد لـ 25 مترًا.

• حساسات 3d لقراءة المنطقة المحيطة بثلاثة اتجاهات على شكل مستطيل.

• حساسات 2d لقراءة المنطقة المحيطة باتجاهين.

ويوفر الروبوت الذكي أيضاً خاصية تعمل على إرسال رسائل (sms) مع الصور ترسل لرقم هاتف يتم ربطه بالروبوت، كما تتميز الماكينة بعدم إصدار أصوات ممكن أن تؤثر على أجواء المصلين والطائفين في المسجد الحرام.

وفي سياق أخر، فقد كشفت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، مؤخراً، عن استعدادها بالتجهيز المسبق بأحدث الأجهزة والأنظمة التقنية العالمية لبث وترجمة خطبة عرفة لجميع المسلمين في أنحاء العالم بـ 10 لغات مختلفة، وهي (الإنجليزية، الفرنسية، الملاموية، الأردية، الفارسية، الروسية، الصينية، البنغالية، التركية، الهوسا).

150 مليون مستفيد بعشر لغات عالمية

بدوره، أكد الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس، على أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تستهدف من خلال مشروع ترجمة خطبة عرفة إيصال رسالة الحرمين بعدة لغات لتعزيز قيم التسامح والاعتدال في العالم، علاوة على الوصول في موسم الحج لهذا العام إلى ١٥٠ مليون مستفيد بعشر لغات عالمية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"